الرئيسية منبر البديل السياسي الناظور: القضاء تشريف وتكليف وأمانة في خدمة الوطن والمواطن

الناظور: القضاء تشريف وتكليف وأمانة في خدمة الوطن والمواطن

كتبه كتب في 10 ديسمبر 2022 - 2:03 ص

جريدة البديل السياسي :

ان اسرة القضاء والعدالة بجميع مكوناتها بالدائرة القضائية بالمحكمة الابتدائية بالناظور  تعتز بفخر ومسؤولية لانتسابها الى شرف سلك القضاء على انه تشريف وتكليف وامانة في خدمة الوطن والمواطنين.

عند ولوجك رحاب قصر العدالة بمحكمة الابتدائية تصادف المكاتب الامامية بسعة صدر موظفيها اعترافا بكرامة المواطنين وترسيخ قيم المواطنة وتجسيد ثقافة قضاء القرب بالانصات اليهم وتوجيههم في اطار سيادة القانون وسلطة القضاء من اجل ضمان حقهم في الاضطلاع على ملفاتهم المعروضة هناك ،هؤلاء إذن هم هيئة كتابة الضبط ولا احد يجادل اليوم او ينازع في الدور الفعال والحيوي الذي تضطلع به كتابة الضبط داخل المنظومة القضائية .

هي العمود الفقري للمحكمة وقلبها النابض .مادام القضاء لا يستطيع القيام بدوره على اتم وجه وتادية الرسالة المنوطة من دون هذا الجهاز المهم.

 

فكتابة الضبط تحت اشراف رئيسها المشهود له بالصرامة والنجاعة تدخل في العمل القضائي في كافة النواحي والمراحل بدءا بمرحلة اعداد القضايا ، مرورا بمرحلة مواكبتها اثناء سيريانها امام المحكمة ليمتد الى مابعد صدور الاحكام اي مرحلة التنفيذ .

كما ان هذه الاهمية تظهر جليا في كون هيئة كتابة الضبط هي الواجهة الامامية للعلاقات الرابطة بين المحاكم والوافدين عليها وما يعنيه ذلك التفاعلات والانفعالات التواصلية بكل مكوناتها ولكون هذه الهيئة تعد من الاوراش المعنية بالإصلاح نهوضا بدور القضاء من جهة ونظرا لما تحظى به كتابة الضبط داخل اسرة العدالة لدرجة ان جلالة الملك ربط بين النهوض بأوضاعها واصلاح القطاع.

وذلك بوضع نظام اساسي محصن ومحفز خاص بها .في اطار “القضاء في خدمة المواطن “ترسيخا لمؤسسة قضاء القرب كنموذج تطبيقي في خدمة المواطن وكذا مكانة السلطة القضائية ضمن الدستور الجديد للدولة.

فنزاهة الاحكام تطال كل الجسم القضائي بجميع مكوناته ،رغم هناك بعض الاكراهات والخروقات التي لا تشرف هذه المؤسسة الدستورية.

كما لا يمكن الاحاطة بكل ما يتعلق بالمنظومة لأنه مجال دقيق وعميق.

وعليه نزاهة الاحكام تعد قوة الدولة العصرية ومناعتها والمساهمة بشكل فعال في التنمية والازدهار ودعم الاستثمار وتكريس الامن والاستقرار والتنمية والرقي بشخصية الفرد داخل محيطه الاجتماعي لان القضاء العادل والنزيه يوطد الثقة ويكفل ضمان احترام الذات الانسانية وحفظ التوازن بين مختلف مكونات المجتمع .
كما ان القضاة النزهاء هم النبراس المضيئ امام الفساد والمفسدين. “وإذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ..الآية صدق الله العظيم

وكل مكونات اسرة العدالة بالدائرة القضائية بالمحكمة الابتدائية بالناظور  ، هؤلاء يقومون كغيرهم بروح وغيرة وطنية بمهامهم كاملة بتفان ومصداقية ومواطنة ونكران ذات يتصفون بالتجرد والنزاهة والالتزام والاستقامة والعمل المشترك المسؤول باخلاص وصدق وامانة بروح اخلاقية ومهنية وكفاءة عالية في إحقاق الحقوق ورفع المظالم .

هم خدام العرش الاوفياء من اجل ترسيخ الديمقراطية والمواطنة الحرة .ولهذه الغاية يتعين ترسيخ علاقات تعاون ايجابي في نطاق الاحترام المتبادل والالتزام المشترك باحكام الدستور وبالقيم الديمقراطية وحرمة المؤسسات والمصالح العليا للوطن ناهيك عن الانخراط القوي في كسب هذا الرهان الحيوي بنفس روح الثورة الدائمة للملك والشعب على درب استكمال بناء مغرب العدالة شاملة ،بابعادها القضائية والمجالية والاجتماعية اوفياء في خدمة الوطن والمواطن  .

وراء امير المؤمنين ورئيس المجلس الاعلى للقضاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده رمز التحدي، وفخر الوطن ،وعزة شعبه بشعار دائم الله. الوطن. الملك

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .