الرئيسية سـياسـيات بلاغ بمناسبة اليوم الوطني للمرأة 10 أكتوبر 2022 منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية. يطالب بالمزيد من الإصلاحات القانونية التي تهم النساء المغربيات

بلاغ بمناسبة اليوم الوطني للمرأة 10 أكتوبر 2022 منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية. يطالب بالمزيد من الإصلاحات القانونية التي تهم النساء المغربيات

كتبه كتب في 12 أكتوبر 2022 - 1:49 ص

عبد الراضي لمقدم – جريدة البديل السياسي :

بلاغ بمناسبة اليوم الوطني للمرأة 10 أكتوبر 2022 منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية.

 يطالب بالمزيد من الإصلاحات القانونية التي تهم النساء المغربيات.

يحل اليوم الوطني للمرأة هذه السنة في ظل ظروف استثنائية، بعد الخطاب الأخير الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، الذي دعا من خلاله إلى ضرورة مراجعة مدونة الأسرة وتجاوز الاختلالات والسلبيات التي أبان عنها تطبيقها، وإلى تحيين مختلف الآليات المؤسساتية والتشريعات المتعلقة بحقوق النساء، والنهوض بقضايا الأسرة.

مؤكدا على المكانة المهمة للمرأة الى جانب الرجل في ضمان التوازن والاستقرار الأسري والمجتمعي والنهوض بالتنمية الاقتصادية، وعلى ضرورة مراعاة المصلحة الفضلى للأطفال وحقوقهم.

وداخل منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية، ثمنا عاليا خطاب جلالة الملك باعتزاز وامتنان كبيرين، و نعتبر أن تركيز جلالته على دور المرأة في رفع التحديات الداخلية والخارجية، يؤكد على مكانة المرأة في مسار بناء المغرب الحديث، وأن دعوة جلالته إلى فتح ورش إصلاح مدونة الأسرة ليمثل لحظة فاصلة بين مرحلة اعتماد قانون، شكل في لحظته ثورة بالنسبة للمجتمع المغربي من حيث مقاربته وأسلوب صياغته وآثاره على التحول الذي عرفه المجتمع، وبين مرحلة يتطلع فيها الجميع إلى الانخراط في المشروع المجتمعي للمغرب ، مغرب المساواة والمواطنة الكاملة لرجاله ونسائه

. وقد عكست مضامين الخطاب الملكي، مطالبنا داخل المنتدى، والتي لطالما طالبنا بتغيير شامل لمدونة الأسرة، لأنها أبانت على عدد من الثغرات والإشكالات المرتبطة باستمرار تكريس عدد من بنودها للتمييز ضد النساء والمساس بكرامتهن وحقوقهن الإنسانية، وترسيخ للوضع الدوني لهن داخل الأسرة والمجتمع، بما يجعل المطالبة بتغييرها أمرا ملحا و لا محيد عنه، وذلك حتى تتماشى مع المستجدات الواقعية والأدوار العصرية للنساء وتتلاءم مع الدستور والاتفاقيات الدولية للحقوق الإنسانية للنساء وحقوق الطفل، وبما يضمن الإنصاف والعدالة والمساواة.

وإذا كان اليوم الوطني للمرأة المغربية، مناسبة للوقوف على التقدم الذي تم إحرازه في مجال النهوض بأوضاع النساء، إذ بذلت جهود كبيرة لتعزيز وضع المرأة في المغرب، من خلال جعلها في قلب العديد من الإصلاحات الدستورية والتشريعية والمؤسسية التي ضمنت حقوقها بشكل متزايد وعملت على تعزيز انخراطها في الحياة السياسية وفي عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة. فإننا مازلنا داخل منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية .

نطالب بـ: – توفير الرعاية الواجبة للدولة للقضاء على كل أشكال العنف ضد النساء وتفعيل مقتضيات القانون 103-13 بشأن العنف ضد النساء وتفعيل مقتضياته المتعلقة بالحماية والوقاية من العنف مع توفير الآليات والموارد الكفيلة بذلك، في أفق إقرار قانون إطار شامل لمناهضة العنف ضد النساء ينهل من المعايير والتشريعات الدولية في هذا المجال. والمتمثلة في الوقاية، الحماية، التجريم والزجر، وجبر ضرر الضحايا

– مراجعة شاملة لمدونة الأسرة وإخراج منظومة جنائية عصرية تتلاءم مع الدستور والمواثيق الدولية لحقوق النساء. –

وضع مقاربة شاملة بشأن مسألة المساواة بين الجنسين التي تعد من القضايا الحيوية التي يتجدد النقاش حولها باستمرار؛ – اعتبار اليوم الوطني للمرأة محطة سنوية لتجديد التفكير في مستقبل أفضل للأجيال القادمة من النساء المغربيات.

وأخيرا لا يفوت منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، أن يحيي عاليا النساء المغربيات و أن يعبر عن إشادته بالكفاحات و النضالات التي تخوضها المرأة المغربية في مختلف فضاءات و ساحات النضال و خاصة المرأة المغربية المحتجزة في مخيمات الذل و العار فوق الرمال الحارقة بالتراب الجزائري و التي تعيش أوضاعا مأساويا و محرومات من أبسط الحقوق الإنسانية لمدة تقارب نصف قرن.

و حرر بالرباط في 10 أكتوبر 2022.

رئيسة منتدى نساء جبهة القوى الديمقراطية الدكتورة فاطمة الزهراء شعبة

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .