الرئيسية سـياسـيات فاتح ماي.. نقابة ميارة تدعو لطي ملف الأساتذة الموقوفين وتسريع تفعيل رفع الأجور

فاتح ماي.. نقابة ميارة تدعو لطي ملف الأساتذة الموقوفين وتسريع تفعيل رفع الأجور

كتبه كتب في 30 أبريل 2024 - 6:45 م

جريدة البديل السياسي 

دعت نقابة الاتحاد العام للشغالين، بمناسبة عيد العمال الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، إلى تعزيز الحريات النقابية وتسريع تفعيل الرفع من الأجور، وطي ملف الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي.

وطالبت بإعادة الاعتبار للعمل النقابي الجاد، وحماية الحريات النقابية في القطاعين العام والخاص، من خلال تفعيل الحوار الاجتماعي في جميع مستوياته القطاعية والترابية والموضوعاتية، والاحتكام في تحديد أطرافه إلى نتائج الانتخابات المهنية دون تمييز.

وحثت نقابة الاتحاد العام للشغالين إلى الالتزام بمضامين الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022 والاتفاق الجديد لـ29 أبريل 2024 من خلال احترام جدولته الزمنية عند التنفيذ.

وفي هذا الصدد طالبت بالتسريع بتفعيل الزيادات في أجور العاملين والعاملات في القطاعين العام والخاص، بإصدار النصوص اللازمة لذلك والحرص على فعاليتها من خلال تكثيف جهود المراقبة وتفتيش الشغل.

وطالبت النقابة أيضا، في بيان، بوضع حد لسلسلة التوقيفات التي استهدفت الأساتذة عبر الطي النهائي لملف الموقوفين خارج المجالس التأديبية، وتنفيذ كل مضامين الاتفاقات الموقعة مع وزارة التربية الوطنية، بما في ذلك تعويضات أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي.

النقابة ذاتها دعت أيضا إلى تنفيذ كل الاتفاقات الموقعة مع وزارة الصحة والنقابات القطاعية بما في ذلك التعويضات المهنية الخاصة وتعميمها على موظفي القطاع، كما دعت إلى إطلاق الحوارات القطاعية المتوقفة وتسريع وتيرتها لتواكب الحوار الاجتماعي المركزي لإخراج الأنظمة الأساسية الخاصة والخصوصية.

وحثت على التسريع بتسوية الملفات الفئوية للمتصرفين والمهندسين والتقنيين ومساعدي التقنيين والإداريين والمحررين، وتعزيز الحريات النقابية بالقطاعين العام والخاص وضمان شروط الصحة والسلامة وحماية حقوق المرأة العاملة.

كما طالبت بتقوية جهاز تفتيش الشغل بالموارد اللازمة من أجل تعزيز الثقة فيه باعتباره أهم وسيلة للإنصاف في مجال الحقوق الشغلية وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بالقطاع الخاص والقطاع الفلاحي.

ولا يمكن أن يمر تخليد فاتح ماي هذه السنة دون استحضار ما خلفه زلزال الحوز بالمملكة، تقول النقابة، مجددة الترحم على أرواح من قضوا تحت الأنقاض في هذه الفاجعة، “كما لا يمكن تفويت الفرصة دون تجديد التضامن مع أخواتنا وإخواننا العاملات والعمال الفلسطينيين فيما يتعرضون له على امتداد أكثر من 200 يوم من إبادة جماعية أمام صمت المنتظم الدولي”.

واختارت النقابة، التي يقودها النعم ميارة، أن نخلد ذكرى عيد العمال هذه السنة، تحت شعار “التزام دائم لحماية الحقوق وصيانة المكتسبات”، وذلك لإيمانها بضرورة الالتزام لحماية حقوق الطبقة العاملة ضد كل أشكال الخرق والانتهاكات والحرص على صيانة المكتسبات بالتصدي لكل الإجراءات الماسة بها، بحسب تعبير البيان.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .