الرئيسية روبورتاج و تحقيق التعريف الحقيقي لقبيلة يني مطهر حتى ندحض التعاريف المغلوطة.

التعريف الحقيقي لقبيلة يني مطهر حتى ندحض التعاريف المغلوطة.

كتبه كتب في 1 سبتمبر 2022 - 3:06 ص

رمصان بنسعدوز – جريدة البديل السياسي .

التعريف بالقبيلة بني مطهر ينحدرون من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب جدنا مطهر كان خليفة يتلمسان بأمر من احد ملوك الموحدين و كان لبني مطهر الفضل في تأسيس الحكم ألموحدي و كانت تسمية البلدة بعين بني مطهر منذ عهد الموحدين و لدي مخطوطة منذ الحسن الأول فيها اسم عين بني مطهر .

أما الاسم المشؤوم سماها به الجنرال اليوطي كناية لقائد قافلته العسكرية في العام 1906 فضمها إلى الجزائر لأربعة سنوات و دافع عنها مولى عبد العزيز بمؤتمر الجزيرة الخضراء بشبه الجزيرة الايبيرية فاستعادها إلى خضيرة المغرب عام 1910 خلال مفاوضات مريرة و بالرغم من دفاع بني مطهر على غزو فرنسا لبلده إلا أن هناك من سهل احتلال البلدة لا يتسع الحيز لذكرها.

و للقبيلة رجالاتها الأبطال الذين ذاذو عن حياض الوطن أبرزهم نمر بني مطهر الحاج بطاهر بنسعدون الأسد الشهم و القبيلة تتفرع من أريع أفخاذ أولاد قدور و الفقرة هم أبناء الحيمر أولاد بعيسى و أولاد حمادي و هذا ثلث بني مطهر بالمغرب و يسمون بني مطهر لغرابة و ثلثين بالجزائر و هم بتي مطهر الشراقة .

و بحسب ابن خلدون كان بني مطهر أسياد الشرق و كانت لهم شوكة لا تكسر و شاركوا ابن تاشفين في معركة الزلاقة و لم تكن البلدة تسمى أؤاس الما إطلاقا ..بل أؤاس عين بني مطهر لان ما ذكر بوكيبديا خطأ و لا تعترف به قبيلة بني مطهر جملة و تفضيلا .

و شرف بني مطهر مذكور في مخطوط القيرواني عن المؤرخ ألمطهري عبد الله قدور تأني بجامعة وهران في كتابه زهرة أل النبي المختار ..هذا هو التعريف الحقيقي لبني مطهر ..خذوا التاريخ من أفواه ابناء،صانعي تاريخ بني مطهر..

AL ITIHAD

عين بني مطهر

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .