الرئيسية منوعات “صيكوك وجبة مغربية تستوقف الأغنياء والفقراء

“صيكوك وجبة مغربية تستوقف الأغنياء والفقراء

كتبه كتب في 11 أغسطس 2022 - 6:54 م

بقلم الهواري الحسين – جريدة البديل السياسي :

تاريخ صيكوك بين ابن منظور صاحب اللسان و الألماني فريدريك ويزربركر مؤلف الرحلة و الأساتذة حبيدة و شفيق قراءة في أصول وجبة شعبية رائعة .

أثار تدخل للأستاذ محمد حبيدة على قناة عمومية مغربية حول وجبة الصيكوك الشعبية كثيرا من اللغط و النقاش والحوار المتباين، و قد وقع الأستاذ في مغالطات لا تغتفر باعتباره أستاذ و عالم التاريخ و هي كبوة لا يغتفر أثارت الكثير من الغضب.

لا سيما من أطراف معروفة لا سيما من فريق الأستاذ محمد شفيق الذين ينسبون كل ما هو مغربي إلى طائفة محددة من المجتمع المغربي متناسين أن الطبخ المغربي يتركب من روافد متعددة و هذه الروافد المتنوعة هي التي أثرت فنون العيش و الطبخ خاصة الذي تشكل على مر العصور من الأمازيغي و العربي و الصحراوي و اليهودي و باقي الروافد المتنوعة التي شاركت في تكوينه و وتشكيله و ساعدت في نشره و شيوعه.

و إن كنت أكن للاستاذ محمد حبيدة احتراما كبيرا لما نشره في السابق من أبحاث ودراسات تاريخية في مجال الغذاء المغربي لا سيما كتابه عن المغرب النباتي فإني لا اشاركه الرأي حول أطروحاته عن وجبة صيكوك و أرى أنه أخطأ في ذلك فقد اعتبر أن كلمة صيكوك مشتتقة من جملة اللغة الفرنسية c’est au coq

donner au coq اعطي الطعام للديك

و بالرجوع إلى هذه الوصفة القديمة التي وجدت في المغرب قديما إلى جانب وصفات كثيرة تشبهها و التي كانت متداولة في القرى و البوادي عند المزارعين و الفلاحين كطعام للفقراء و دخلت المدن بعد ذلك لتصبح وجبة موسمية .

في القاموس الأمازيغي وحسب الأستاذ محمد شفيق فإن كلمة صيكوك من اللغة الأمازيغية ففي معجم l’encyclopédie berbère نجد

صيكوك” أو “صايكوك” (كسكس مسقي باللبن الحامض المخيض)، من الأمازيغية aẓikok وasakuk بنفس المعنى .

لكننا نجد بالمقابل معاجم عربية كثيرة تتناول هذا المصطلح فعند ابن منظور و ابن سيده و ابن السكيت من ناحية الاتمولوجيا اللغوية نجد مصطلح صيكوك عند ابن منظور في لسان العرب يقارن الصمكوك باللبن الحامض و اللبن الخاثر و انواعه المختلفة.

كما نجد أن المصطلح استعمل في اللغة اللاتينية لأول مرة بواسطة الرحالة الألماني فريدريك ويزربركر مؤلف رحلة ( ثلاثة أشهر في بوادي المغرب) و الذي ألفه في بداية القرن التاسع عشر …

تاريخ صيكوك بين ابن منظور صاحب اللسان... - Mohammed Benaissa | Facebookشكون عزيز عليه صيكوك 😋😋😋😋 - عالمك سيدتيBy Hakima Food | Facebookتاريخ صيكوك بين ابن منظور صاحب اللسان... - Mohammed Benaissa | Facebookصيكوك شعلها بين ضيف "دوزيم" المؤرخ حبيدة والباحث الامازيغي زهور: ايديولوجيتك الشرقية عماتك وجاهل الامازيغية وراه صيكوك ما جاش مع الفرانسيس راه اصلو امازيغي "ازيكوك - كود: جريدة إلكترونية مغربية شاملة.كود: جريدةصيكوك" .. وجبة تستوقف سير السيارات إلى حِيـن

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .