الرئيسية قضايا المجتمع الناظور .. الناموس يغزو مناطقة جماعة أركمان والمسؤولين في ركن المختفون .

الناظور .. الناموس يغزو مناطقة جماعة أركمان والمسؤولين في ركن المختفون .

كتبه كتب في 4 يونيو 2022 - 12:37 ص

جريدة البديل السياسي :

يطالب سكان دواوير جماعة اركمان قبيلة كبدانة  إقليم الناظور ، السلطات المحلية بالاقليم للقيام بتدخل عاجل  ، للحد من استفحال الحشرات ” الناموس ” بسبب مرض الذبابة القرمزية الذي يصيب نبات الصبار، وهجومه على ساكنة بعض الدواوير ، دون تدخل يذكر من طرف الجهات المعنية.

و أفادت المصادران السكان في صدد تنظيم وقفة احتجاجية بجماعة اركمان وتنظيم مسير مشيا على الاقدام الى عمالة إقليم الناظور  .

وحيث ان السكان وجهوا عدة شكايات إلى المسؤولين وعبر اعمدة الجرائد الوطنية   من طرف المواطنين ومواطنات ينتمون للدواوير والمداشر التابعة لجماعة اركمان وجماعة البركانيين ، حول تفاقم انتشار الناموس الذي يسببه مرض الذبابة القرمزية الذي يصيب نبات الصبار .

و أكدت المصادر  أن انتشار الحشرة المذكورة ، بات يشكل خطرا صحيا وبيئيا على المنطقة برمتها، والتي عرفت مؤخرا اجتياح أسراب كثيفة من الناموس للدواوير والمداشر المذكورة مهاجما المنازل الآهلة بالسكان مما اضطر معه العديد من السكان إلى الهروب من الوضع إلى منازل عائلاتهم التي لم يطلها الوباء بعد وتم ارسال العديد من الأطفال إلى المستعجلات نتيجة عضات البعوض .

وكما يطاب السكان إلى تشكيل لجينة تقصي الحقائق، حول  الوضع الصحي والبيئي بصفة عامة داخل المناطق المتضررة، اتضح من خلالها أن نبات الصبار تضرر بشكل كبير من الوباء وبات يشكل خطرا على الساكنة وخصوصا الأطفال.

حيث أوشكت المنطقة على الدخول في وضع صحي وبيئي كارثي مما ينذر بمستقبل مجهول ينتظر ساكنة هذه المناطق في ظل الصمت غير المفهوم للسلطات والجهات المعنية.

واضافت المصادر ، أن المتتبع للشأن الصحي والبيئي بالمنطقة يدرك بسهولة أن الوضع يسير من سيئ إلى أسوء، في ظل تفاقم الوضع، وهو الأمر الذي حدا ببعض الفاعلين الجمعويين والحقوقيين وممثلي الساكنة إلى توجيه نداءات استغاثة وملتمسات لتدخل السلطات المحلية والإقليمية ومصالح وزارتي الفلاحة والصحة دون التوصل بأي جواب أو التحرك في اتجاه إيجاد حلول المشكل المطروح، الأمر الذي يفتح الباب على مصراعيه لردود أفعال شعبية للمواطنين المتضررين الذين لم يعودوا يتحملون اللامبالاة واحتقار الجهات المسؤولة لحقوقهم المشروعة في العيش في بيئة سليمة.

علما ان السكان يدقون ناقوس ويدعون عامل الإقليم والقائمين على الشأن الفلاحي والبيئي والصحي بالإقليم إلى التحرك العاجل والتنسيق المكثف لمحاربة هذه الكارثة الطبيعية ومحاولة القضاء عليها لما تشكله من خطر على الساكنة ومحاولة علاج نبات الصبار المصاب ، أو اجتثاثه من المناطق المتضررة قبل تفاقم الوضع.

وفِي سياق متصل غزت جحافل الناموس الدواوير والمداشر القروية بقبيلة كبدانة إقليم الناظور ، قبل أن تعمل السلطات المحلية على اجتثاث أشجار الصبار المصابة بمرض الذبابة القرمزية  .

نبتة "الصبّار" ثروة إيكولوجية وإقتصادية بمنطقة دكالة في مهب الريحبضواحي المحمدية.. الحشرة القرمزية تغزو محاصيل التين الشوكي وتحوله لحطام ||  ANFASPRESS - أنفاس بريس جريدة إلكترونية مغربية - جريدة إلكترونية مغربية  تجدد على مدار الساعة - المغرب - ANFAS PRESS ( Ariri Abderrahim )انقدوا صبار التين الشوكي من الانقراض. – المشروع المغربي للعلوم

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .