الرئيسية سـياسـيات نساء الجبل يقتحمن البرلمان. لإيصال صوت ساكنة ” المغرب العميق

نساء الجبل يقتحمن البرلمان. لإيصال صوت ساكنة ” المغرب العميق

كتبه كتب في 11 مارس 2022 - 11:46 م

رشيد كداح  . جريدة البديل السياسي :

#على خطى العديد من النساء المغربيات و بالخصوص الأمازيغيات اللواتي تمردن على واقع التقليدانية وحاولن إبراز دور المرأة في المجتمع . نجد المرأة السياسية التي تعبر عن واقع الجبل بشكل صريح وبدون لغة خشب ، بلباس حندير حضرت في قبة البرلمان .

الأمازيغية البرلمانية ” حياة اومنجوج ” المعروفة بجهة درعة تافيلالت بأقاليمها ودواريها و التي تكن لها ساكنة ” الجبل ” نساءا ورجالا شبابا وشيوخا إحتراما و تقديرا على جرأتها وشجاعتها في تحملها مسؤولية الترافع المقرونة بالتنمية.

. ما أن افتتحت السنة التشريعية إلا و هي تدافع في جل المحطات عن ساكنة المغرب العميق و بالخصوص ” جهة درعة تافيلالت ” إد ركزت على وضع التعليم بالجهة إشكالية القطاع الصحي الفلاحي و معاناة المرأة القروية . في مداخلتها دائما ما تردد مصطلح ” العدالة الجهوية و المجالية ” وتركز على الاستثمار السياحي و الاقتصادي في المنطقة.

. بعد أن عقدت لقاءات تواصلية مع مواطني ومواطنات الجهة طرحت النائبة البرلمانية العديد من الأسئلة بقبة البرلمان و حضرت أشغال اللجان لها أنشطة و لقاءات تواصلية مع مسؤولين حيث قامت بزيارات ميدانية عملية لمناطق مهمشة . اختارت بمناسبة 8 مارس أن تقول للنساء المغربيات _ الأمازيغيات

: “ماتبقاوش فالدار ديرو تعاونيات أسسوا جمعيات ديرو مقاولات شركات راه هادا زمان المرأة ”

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .