الرئيسية البديل الوطني الدكتور نور الدين البركاني يطالب من المنتخبين المقبلين بإقليم الناظور التعاون من أجل تحقيق مطالب الساكنة التي قدمناها مرارا الى مراكز القرار

الدكتور نور الدين البركاني يطالب من المنتخبين المقبلين بإقليم الناظور التعاون من أجل تحقيق مطالب الساكنة التي قدمناها مرارا الى مراكز القرار

كتبه كتب في 8 يونيو 2021 - 2:24 م
البركاني نورالدين عضو المجلس الإقليمي بالناظور – جريدة البديل السياسي :
1 ـ ترقية الكلية متعددة التخصصات بالناضور (التي تضم أزيد من 22000 طالب و طالبة ) إلى جامعة تضم ثلاث كليات على الاقل ( كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية، كلية الآداب و العلوم الانسانية، كلية العلوم و التقنيات ) لتشجيع التعليم العالي وخلق المزيد من فرص التكوين لفائدة طلبة المنطقة وتقريب مصادر العلم والمعرفة من الطلاب والطالبات ورفع المعاناة عن الأسر الفقيرة والمتوسطة التي لا تستطيع تحمل تكاليف استكمال ابنائها لدراستهم الجامعية خارج الاقليم .
2 ـ إنشاء مدارس عليا للهندسة : مدرسة البوليتكنيك (ECOLE DE POLYTECNIQUE)، المدرسة الوطنية للفلاحة ، المدرسة الوطنية للفنون و المهن (ENSAM) ، المدرسة العليا للتكنولوجيا (EST)، المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير (ENCG)، المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم (ENSIAS)، المدرسة الوطنية لتكوين الاساتذة و مدارس أخرى، لسد الخصاص الحاصل ومواكبة المشاريع السوسيو اقتصادية والثقافية التي يشهدها الإقليم والجهة خاصة المشاريع المهيكلة المبرمجة : ميناء الناظور غرب المتوسط ، تهيئة موقع مارتشيكا ، الحضيرة الصناعية بسلوان والمنطقة الصناعية المبرمجة قرب موقع ميناء الناظور غرب المتوسط بجماعة اعزانن .
3 ـ التعجيل بإنشاء المستشفى الإقليمي الجديد الذي يجب أن تتوفر فيه جميع الاختصاصات الطبية اللازمة والإمكانات الطبية والبشرية الضرورية ، والتعجيل بإصلاح وتأهيل المستشفى الحسني بالناظور بمختلف المعدات وسد الخصاص المهول الذي يعاني منه في الموارد البشرية من أطباء متخصصين وممرضين وتقنيين ليواكب التحول الحضري والسكاني لجماعة الناظور.
4 – إنشاء مركز استشفائي لتشخيص و علاج أمراض السرطان التي يعاني منها الإقليم بكثرة.
5 ـ توسيع مجال اشتغال وكالة تهيئة موقع مارتشيكا ليشمل باقي أحياء الناظور و أركمان وبني انصار وراس الما بالنظر للانجازات المهمة التي حققتها مع إدماج بعض المناطق القروية الجبلية القريبة من منطقة نفوذ الوكالة لتهيئتها سياحيا وخلق نوع من التكامل بين السياحة البحرية والسياحة الجبلية والثقافية خاصة جبال كوروكو وجبال كبدانة .
6 ـ الرفع من الاعتمادات المالية المخصصة لجماعات إقليم الناظور لتمكينها من النهوض بالأدوار المنوطة بها في مواكبة التنمية بالإقليم .
7 – التعجيل بحل مشكل الديون المتراكمة و الأحكام الصادرة في حق جماعة الناظور و التي تمنعها من انجاز أي عمل أو مشروع تنموي لصالح الساكنة.
8 ـ إعادة تهيئة الحضيرة الصناعية بسلوان بما يمكن من خفض قيمة المتر المربع من الأرض بها وتزويدها بالبنيات التحتية الضرورية بهدف تشجيع الاستثمار المدر لفرص الشغل بهدف التخفيف من حدة البطالة التي تتحاوز 20% في الاقليم، مع إقرار تحفيزات ضريبية لفائدة المستثمرين لتحقيق الهدف التنموي المنشود .
9 ـ التعجيل بإخراج مشروع المنطقة الحرة بالناظور الى حيز الوجود بهدف تشجيع الاستثمار والرواج الاقتصادي المدر لفرص الشغل والتنمية المحلية .
10 ـ تأهيل المركزين الجهوي و الاقليمي للاستثمار وتزويدهما بالموارد البشرية المؤهلة والكافية بهدف تشجيع المستثمرين وتخفيض المدة الزمنية المطلوبة لإنشاء و تحقيق المشاريع الاستثمارية.
11 ـ التعجيل بإنشاء الطريق السيار الذي سيربط الناظور بالشبكة الوطنية للطرق السيار لفك العزلة عن الاقليم و تسهيل تنقل الأشخاص والبضائع.
12 ـ التعجيل بإصلاح الشبكة الطرقية بالاقليم وفتح المسالك الطرقية المؤدية إلى العالم القروي وتثنية الطريق الساحلية خاصة المقطع الرابط بين مدينتي الناظور والسعيدية للحد من حوادث السير وضمان سلاسة المرور.
13 ـ تحسين ظروف عيش الساكنة بمختلف جماعات الإقليم عبر تأهيل البنيات التحتية وتجهيز مختلف الأحياء والقرى بالماء والكهرباء وقنوات الصرف الصحي والمدارس والمستوصفات وملاعب القرب وفضاءات الأطفال ودور الثقافة والشباب والمساحات الخضراء .
14 ـ إنشاء المزيد من الخطوط البحرية التي تربط ميناء بني انصار ومدن جنوب اروبا لتسهيل العبور بين الضفتين ورفع المعاناة على ابناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج وتشجيعهم على زيارة وطنهم وما يترتب عن ذلك من فوائد اقتصادية واجتماعية بالنسبة لأهاليهم بالوطن وتجديد الأواصر الثقافية والوطنية بين مغاربة العالم ووطنهم الأم .
15 ـ التعجيل بانجاز المشروع الكامل لحماية الناظور من الفيضانات لتجنيب الساكنة تداعيات و كوارث الفيضانات وحماية بحيرة مارتشيكا من التلوث .
16 ـ إنشاء قصر للمؤتمرات و مسرح ومركب ثقافي بالناظور لتنشيط الجانب الثقافي والفني بالإقليم وتحفيز الشباب على الابداع خاصة أن الناظور يتوفر على مركب ثقافي يتيم يعرف إقبالا كبيرا مما يجعل الكثير من الفعاليات الجمعوية والمدنية تؤجل أو تلغي أنشطتها لعدم توفر قاعات عمومية بديلة .
17 ـ التعجيل بإنشاء المركب الرياضي للناظور طبقا لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم للنهوض بالرياضة بالإقليم باعتبارها قطاعا تنمويا يوفر فرص الشغل وينأى الشباب عن الارتماء في أحضان الموبقات المختلفة.
18 – إنشاء المزيد من ملاعب القرب لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الشباب و المواهب المحلية في مجالات رياضة كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد .
19 ـ إنشاء سوق إقليمي عصري للخضر و الفواكه بالجملة يكون عبارة عن بورصة إقليمية حقيقية في هذا المجال، و محاربة ترويج السلع الفلاحية خارج القانون مما يفقد الدولة والجماعات الترابية موارد مالية محققة .
20 ـ إنشاء أسواق نموذجية للباعة الجائلين للحد من ظاهرة احتلال الملك العمومي وتنظيم هذا القطاع بشكل يجعله قادرا على خلق فرص الشغل واستدرار موارد مالية للجماعات الترابية ، ويخلق رواجا تجاريا قانونيا وخاضعا للمراقبة .
21 ـ إنشاء مجزرة إقليمية بمواصفات حديثة و قادرة على استيعاب العدد المتزايد على هذا المرفق الحيوي ويضمن السلامة الصحية في الذبائح وفي نفس الوقت يحافظ على البيئة ويقطع مع ظاهرة الذبح السري .
22 ـ تاهيل وعصرنة الأسواق الأسبوعية لحمايتها من الاندثار باعتبارها تراثا وطنيا وموردا ماليا مهما للجماعات الترابية ومدرا لفرص الشغل .
23 ـ توفير المزيد من النقل المدرسي والجامعي لتحفيز المتمدرسين على متابعة و استكمال دراستهم خاصة تلاميذ وطلبة المجال القروي.
24 ـ حل إشكالية العقار التي يعاني منها اقليم الناظور وتوسيع المدار الحضري وتسهيل تفويت أراضي الاحباس والقوات المسلحة الملكية لفائدة الدولة والجماعات الترابية للتغلب على مشكل ندرة العقار المخصص للمرافق العمومية الحيوية.
25 ـ تشجيع المقاولات والتعاونيات التي تعاني من مشاكل التمويل والتسويق لتحفيزها على خلق فرص الشغل والمساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي والوطني.
26 – إقامة خط جوي يربط بين الناضور و الرباط بأسعار مشجعة.
البركاني نورالدين
عضو المجلس الإقليمي بالناظور

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .