الرئيسية غير مصنف نهب مقالع الرمال خطر يهدد كثيرا من الشواطىءباقليم الناظور ويدمر المناطق الطبيعية

نهب مقالع الرمال خطر يهدد كثيرا من الشواطىءباقليم الناظور ويدمر المناطق الطبيعية

كتبه كتب في 19 فبراير 2021 - 12:02 ص

سميرة قريشي – جريدة البديل السياسي :

حذرت منظمة الأمم المتحدة من تدمير “مافيا” مقالع الرمال المغربية عن طريق الاستغلال المفرط وغير المشروع لموارد الرمال.وأوضح برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، في تقرير جديد، أن الزيادة في الطلب على الرمال تبلغ ثلاثة أضعاف على مدار العشرين عامًا الماضية، وسط تزايد عدد السكان والتوسع الحضري وأعمال البناء، وهو ما ساهم في تآكل الشواطئ والفيضانات والجفاف.

وأدرج التقرير الأممي المغرب ضمن الدول التي تعاني من استخراج الرمال الساحلية بطرق غير قانونية، مشيرا إلى أن نصف رمال المملكة (حوالي 10 ملايين متر مكعب في السنة) تأتي عن طريق استخراج الرمال الساحلية غير القانونية.وأضاف التقرير أن “مافيات” تهريب الرمال حولت شاطئا كبيرا يتواجد برأس الماء وبني بوغافر اقليم الناظور  إلى “منظر صخري”، وزاد: “في كثير من الأحيان تتم إزالة الرمال من الشواطئ لبرلماني معروف باقليم الناظور .

ونبه التقرير إلى استمرار تخريب الشواطئ في هذه المناطق ، وقال إن من “المرجح أن يؤدي ذلك إلى وضع غير مستدام وتدمير المناطق الطبيعية الرئيسية والجذابة بالنسبة للزوار”..

وأورد التقرير أن مدينة رأس الماء شمال المغرب عانت أيضا من تآكل شديد لشاطئها بسبب مشاكل قانونية والضغوط المتعلقة بالسياحة، مضيفا أن العديد من المباني القريبة من الساحل أصبحت الآن في خطر بسبب التآكل الذي يشهده شاطئ المدينة.

وكانت الحكومة المغربية صادقت، مؤخرا، على مرسوم يتعلق بتطبيق مقتضيات قانون المقالع رقم 13-27 الصادر سنة 2015، ليحل محل الظهير المنظم لقطاع الرمال الذي يعود إلى سنة 1914.ويهدف القانون إلى محاربة الاستغلال العشوائي وغير المرخص لمقالع الرمال، وتكثيف المراقبة على مستغلي المقالع، والحد من الاستغلال المفرط للكثبان الساحلية والشاطئية والمحافظة على البيئة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .