الرئيسية غير مصنف الناظور… “مطرح النفايات يهدد ساكنة جماعتي أولاد ستوت وأركمان والمسؤولون خارج التغطية

الناظور… “مطرح النفايات يهدد ساكنة جماعتي أولاد ستوت وأركمان والمسؤولون خارج التغطية

كتبه كتب في 17 سبتمبر 2020 - 1:58 م

جميلة العامري – جريدة البديل السياسي :

تعيش ساكنة  جماعة اولاد ستوت وجماعة أركمان  الخاضعين للنفوذ الترابي لاقليم الناظور  الجهة الشرقية  ، واقعا بيئيا خطيرا، نتيجة تواجد مطرح للنفايات على بعد أمتار من ساكنة دواوير تابعة لنفس الجماعات ، وهو ما خلف موجة استياء عارمة لدى الساكنة ، بالنظر إلى الأضرار الصحية والبيئية التي يخلفها المطرح المذكور.
وقد استنكرت الساكنة ، تواجد مطرح للنفايات بالقرب من المنطقة السكنية في اتجاه  جماعة بوعرك ، واصفة الوضع بـ”المزري والخطير”، ومؤكدة أن القائمين على تدبير الشأن المحلي بالمنطقة  مصرون على انتهاج سياسة اللامبالاة تجاه هذا الملف الذي يمس بشكل مباشر صحة المواطنين ويؤثر على المسار التنموي لهذه المنطقة .

وويطالب السكان  من  الجهات المسؤولة  تغيير مكان مطرح النفايات قبل حدوث الكارثة
وأكدت المصادر أن  الساكنة المتضررة من المطرح العشوائي للنفايات الذي يخلف ضررا صحيا، لاسيما الأطفال والمصابون بأمراض مزمنة، ممن يصعب عليهم تحمل الانبعاثات والروائح الكريهة، وهو ما يستوجب حسبها إيجاد حل جذري لنقل المطرح
صوب منطقة بعيدة عن السكان

يقول سعيد بوخزرالفاعل الجمعوي أن المجالس الترابية عليها ضمان الوقاية الصحية والحماية البيئة، كما هو منصوص عليها في منطوق المادة 40 من الميثاق الجماعي، والعمل على بناء مطرح جديد للنفايات في مكان آخر بعيدا عن الساكنة، تتوفر فيه جميع الشروط القانونية والبيئية والصحية، واكد مطالبا السلطات المحلية والسلطات الإقليمية والبيئية المختصة بالتدخل من أجل رفع الضرر الذي تعيشه الساكنة  بشكل عام، والذي يسببه لها مطرح النفايات المشار إليه.

كما تطالب الساكنة  عامل عمالة الناظور بضرورة تنفيذ القرار المذكور، لإنقاذ الساكنة من كارثة بيئية وصحية تهدد حياة السكان، وفق تعبيرهن.

وأمام هذا الوضع تستعد الساكنة المذكورة للقيام بخطوات احتجاجية تصعيدية، من أجل الضغط على القائمين على تدبير الشأن المحلي لتغيير مكان ومطرح النفايات وتوفير شروط بيئة سليمة تحفظ ظروف العيش الكريم .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .