الرئيسية البديل الوطني الحكومة ترصد مليارين و نصف مليار درهم لدعم تجديد سيارات الأجرة وتمدد أجل الاستفادة إلى متم 2021

الحكومة ترصد مليارين و نصف مليار درهم لدعم تجديد سيارات الأجرة وتمدد أجل الاستفادة إلى متم 2021

كتبه كتب في 1 يناير 2020 - 11:16 م

جريدة البديل السياسي     / تحرير : ذ. خديجة بنهنية

سعيا منها إلى مساعدة مهنيي سيارات الأجرة الكبيرة ( Grand Taxi / Type : A)، و الصغيرة ( Petit Taxi / Type : B)، على استبدال مركباتهم القديمة بأخرى جديدة أقل استهلاكا للوقود وذات محركات اقتصادية ومنخفضة الانبعاثات الغازية، و تضمن الراحة والسلامة للمواطنين المستعملين لها. فضلا عن تحسينها لظروف العمل والدخل للمهنيين. كانت الحكومة المغربية قد أعطت في 3 دجنبر 2014 انطلاق برنامج دعم وتجديد أسطول سيارات الأجرة بالمغرب.

البرنامج الذي قوبل بالتثمين من لدن شريحة كبيرة من المهنيين، وبالتموقف السلبي من طرف آخرين، أشرفت عليه وزارة الداخلية التي فتحت باب ايداع ملفات طلبات الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة لدى مصالح العمالات والأقاليم إلى غاية 30 أكتوبر 2015 ، بحيث حرصت على تبسيط المساطر واتخاذ التدابير الكفيلة بالتعجيل بالبت في طلبات الاستفادة من الدعم.

ومواكبة منها لهذه العملية جعلت الوزارة رهن إشارة المهنيين ووكلاء بيع السيارات المختلفة من حيث علاماتها التجارية كل ما يتعلق من معلومات ووثائق ونماذج الاستمارات على البوابة الإلكترونية
فبعد عملية توقف دامت لمدة سنتين، أصدرت كل من وزارتي الداخلية و الاقتصاد والمالية قرارين بالجريدة الرسمية عدد : 6817 يهمان تمديد أجل الاستفادة من دعم الدولة لتجديد سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة بسنتين إضافيتين، بعدما كان آخر أجل خلال شهر أكتوبر 2017 ، حيث أتيحت لغير المستفيدين فرصة ايداع طلبات ملفات الحصول على منحة تجديد مركباتهم، إذ حدد آخر أجل لهذا الاستدراك في 31 دجنبر 2021

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة المنحة المخصصة لسيارات الأجرة الكبيرة تبلغ 80.000 درهم شرط تخلي مالكها عنها بصفة نهائية لصالح الوكيل المسوق للمركبة الجديدة وذلك بهدف تحطيمها وتعويضها بأخرى حديثة الصنع مباشرة بعد صرفه لمنحة التجديد.

ففضلا عن استجابة تجهيزاتها لشروط السلامة والراحة المطلوبة لنقل الركاب، فقد ألزمت الوزارة على هذه السيارات ( الكبيرة / صنف A ) توفرها على 07 مقعدا ( 6 ركاب + السائق ).

وبخصوص سيارات الأجرة الصغيرة / صنف A ) فمنحة دعمها تتوزع على شطرين:
– الأول : حددت بقيمة 35.000 درهم ( H.T ) -الثاني : 15.000 درهم مقابل سحب المركبة القديمة بصفة نهائية ووضعها ملك يمين الوكيل مسوق السيارة الجديدة، وهو الجزء من المنحة الذي يبقي الحسم في تحطيم المركبة أمرا اختياريا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏سيارة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏سيارة‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سيارة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .