الرئيسية روبورتاج و تحقيق شهود الزور تقديم إفادات كاذبة إلى مهنة لكسب الأموال

شهود الزور تقديم إفادات كاذبة إلى مهنة لكسب الأموال

كتبه كتب في 6 أكتوبر 2023 - 3:42 م

 محمد العمراني –  جريدة البديل السياسي 

قريبا من مكاتب (العدول) ، يمارس بعضهم نشاطهم غير القانوني. بشكل فردي أو جماعي، حولوا فعلهم إلى مورد رزق سهل. إنهم شهود زور يقتاتون من الكذب والجور، غير آبهين بفظاعة الجرم الذي يقترفونه، ولا بالعقوبات الحبسية التي قد تطولهم بسبب الإدلاء بمعطيات لا يدركون عنها شيئا.
يحدث هذا رغم وعيد وزير العدل ، بالتصدي لهؤلاء، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

. فمن هم شهود الزور؟ وكيف يشتغلون؟ وكيف يتواطأ الفاعلون في ميدان القضاء معهم؟ وما هي الحلول الكفيلة بردعهم؟ تقرؤون كل ذلك وأكثر في الموضوع التالي.
ليست مكاتب العدول فقط المكان الوحيد الذي يرتاده شهود الزور، بل يوجدون أيضا بالقرب من المحاكم والمستشفيات والمقاطعات وفي الأسواق.
قامت «جريدة البديل السياسي  » بجولة بين المحاكم وبالقرب من مكاتب العدول في كل من الناظور وزايو واركمان والدريوش والعروي وسلوان ووووو….. والائحة طويلة ، ورصدت تحركات بعض من هؤلاء الذين يتعاملون، رغم كل شيء، بحذر.
يرابطون في المقاهي أو الحدائق العمومية المجاورة، ينتظرون من هم في حاجة إلى (خدماتهم). «شفت هادوك تاهوما تايفيقو الصباح تايترزقو على الله، ولات عندهم بحال شي وظيفة..»، يقول حارس سيارات في شارع مجاور لإحدى المحاكم ، يشهد نشاط هؤلاء الذي يشتغل بعضهم فرادى فيما يعمل آخرون في جماعات.

هؤلاء يستعينون بوسيط يبحث عن قضايا مقابل عمولة، بينما يحصل الشهود المزيفون على «أجر» يختلف بحسب القضايا، ويتراوح في الغالب بين مائتي والف درهم.
أناس يجلس بعضهم على أبواب المحاكم يبيعون ذممهم ولا يستحون أن يقولوا «تريد شهادة» أو «تريد أحداً يشهد معك» فيشهد معه في أمر لم يره مقابل ثمن بخس، أو لأجل صداقة أو قرابة أو عداوة للطرف الثاني، أو لأجل مجاملة أو خوف منه.

وقد تكون سلفا فيشهد له في قضيته على أن يشهد له في قضيته.

شهود الزور بين مدنيين ومحلفين
تعتبر شهادة الشهود من أقدم وسائل الإثبات، ولها أهمية كبرى في الدعاوى القضائية، خصوصا الجنائية منها.

فإذا كانت الشهادة زورًا، قد تؤدي إلى أن يُدان بريء ويعاقب، أو يُبرَّأ مجرم ويفلت من العقاب. «ولهذا عاقبت القوانين على الشهادة الزور التي عُرِفت منذ أن عرف الإنسان الجريمة والعقاب، في المجتمعات القبلية وفي الحضارات الفرعونية وبلاد ما بين النهرين. وقد عاقب عليها قانون حمورابي بقطع لسان صاحبها. كما نهت الديانات السماوية عن الشهادة الزور واعتبرتها من الكبائر»، ويصرح احد العدول (لجريدة البديل السياسي.)
شهادة الزور معقدة يتداخل فيها العرف والأخلاق والوازع الديني. يقول ، أنه يصعب إثبات شهادة الزور. فإن لم يردع لا الوازع الديني ولا الأخلاقي شاهد الزور فإن الحقيقة تغيب، ولا تظهر إلا مثلا باعتراف من الشخص ذاته أو الشخص الذي استعان به أو تضارب في المعلومات وانهيار شاهد الزور أمام القاضي وأسئلة النيابة العامة.
يظن كثير من الناس أن شهادة الزور مقتصرة على التي في المحاكم وعند القضاة وهذا إنما هو نوع من أنواع الزور الشاهد والمشهود له مجرمان فيه غاية الإجرام والشاهد أشد إجراماً لأنه يبيع دينه بدنيا غيره وأشد إجراماً منهما القاضي أو الحاكم إذا كان يعلم أن شهادة الشاهد كاذبة كما هو حال بعض الشهود الذين يرابطون عند أبواب المحاكم فيترددون على القاضي مراراً وتكراراً في قضايا مختلفة ولأناس مختلفين.
شهود الزور متنوعون، والشائع هم أولئك الذين يشهدون كذبا إما بمقابل أو بالإكراه.

لكن هناك نوعا آخر من شهود الزور يهم فئة المحلفين. يوجد على رأس هؤلاء رجال الشرطة الذين يخونون القسم، وقد يصدرون مخالفات ضد مواطنين أو يتهمون أبرياء بالباطل.

ينضاف إليهم الأطباء خصوصا الطب الشرعي الذين يزورون الشهادات الطبية، والخبراء الذين تعينهم السلطة القضائية لإجراء خبرات في وقائع معينة.

شهود الزُّور هم أناس بالغون سن الرشد مؤهلون قانونا لأداء الشهادة، يمكن أن يكونوا رجالا أو نساء، يدلون بشهادات لفائدة الغير تغييرا للحقائق مقابل تعويض مادي أو مجاملة رغم عدم علمهم بالوقائع أو تحريفا لها، ويمكن أن يكونوا أفرادا يدلون بشهادتهم أمام المحاكم أو جماعة ( اثنا عشر شاهدا) وهو ما يسمى باللفيف العدلي أمام عدلين أو أربعة عدول فيما يتعلق باللفيف المستفسر.

  • في أي القضايا تكثر شهادة الزُّور؟

تكثر شهادة الزُّور في قضايا عديدة يصعب إعطاء أرقام دقيقة بشأنها في غياب إحصاءات ميدانية ولكن على العموم : فيما يتعلق بالأسرة ،النفقة ، والهجر، والغيبة ، والضرر. وفي مسائل تتعلق بتأسيس الملكيات موجب استمرار الملك، وفي الخصومات بين الجيران، وفي الخصومات داخل الإدارات..

  • كيف يمكن التمييز بين شاهد زور من عدمه؟

شاهد الزُّور يظهر من خلال اضطراب في شهادته على سبيل المثال الذي يصرح بأنه يثق في الشخص الذي أحضره وأنه موافق على كل ما قال رغم عدم علمه بالوقائع كما يصرح لنا البعض عند إدلائهم بشهادتهم وهذه الشهادة لا نقبلها ونوضح للشاهد مدى خطورة هذا السلوك وتبعاته، وهنا يمكن أن يكون فعله مجاملة لصديق أو مقابل تعويض مادي، ونعرف نماذج من هؤلاء الأصناف ونحتاط منهم ربما لوجودهم اليومي أمام مواقف الشغل تحت ضغط الحاجة يستجيبون لمن طلبهم.

  • ما المشاكل التي توجهونها في عملكم العدلي بسبب شهود الزُّور؟

ما نعانيه في بعض الأحيان هو تراجع شهود وربما شاهد واحد ويصبح العدل في قفص الاتهام، في حين أن الأصل هو إخضاع الشاهد لعملية

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .