الرئيسية البديل الوطني الناظور …التهرب من أداء واجب التجنيد عن طريق إعداد لفيف عدلي مفبرك بحجة التكفل العائلي

الناظور …التهرب من أداء واجب التجنيد عن طريق إعداد لفيف عدلي مفبرك بحجة التكفل العائلي

كتبه كتب في 7 فبراير 2023 - 10:00 م

مولاي ادريس العلوي – جريدة البديل السياسي :

الكل يتشدق ويتغنى بالوطنية لكن عندما يكون الوطن في حاجة ماسة لأبنائه نجد كيف يتم التهرب من نداء الوطن وبطرق احتيالية….. والحديث هنا يقودنا إلى الطريقة المبتكرة والتي كان ورائها قلة من الاعوان اللذين التموا نوعا من الفتاوى القانونية ذات طابع احتيالي لجعل كل من يرغب بعدم الالتحاق بالجندية لأداء الواجب الوطني و الذي أضحى أمرا الزاميا على كل الشباب اللذين بلغ سنهم ما بين (18 ) و( 25 ) من عمرهم واللذين في غالب الاحيان غادروا المؤسسات التعليمية باكرا .

ويستوجب عليهم الإلتحاق بثكنات القوات المسلحة الملكية لإجراء تدريب و الحصول على شواهد في مجالات عدة تأهلهم للدخول في سوق الشعب لبلادنا لطرق مريحة ويعود عليهم بمنافع عديدة إضافة إلى تكوين عسكري بجعل منهم مواطنين صالحين مصنعين في خانة الجيش الاحتياطي يكونون مستعدين للدفاع عن الوطن لا قدر الله.

وتعرض هذا الوطن الحبيب لأي مكروه كما هو الشأن في كل بلدان العالم بل وهناك دول كثيرة تجعل من التجنيد شرطا أساسيا للدخول إلى سوق الشعب أو الحصول على أي وضيفة عمومية كما يصطلح عليه ( بالواجب الوطني)..

فيما ان الدولة المغربية بادرت إلى إعطاء الأولوية للمتطوعين ثم باقي اللذين يتوصلون باستدعاء رسمي من قبل مصالح السلطة العمومية التابعة لوزارة الداخلية تمهل المشمولين بأداء واجب التجنيد مهلة كافية لتبرير الأسباب المعقولة لعدم رغبتهم بالالتحاق بالجندية كما نص على ذلك القانون المنظم لذلك .وهي الحالة القليلة..( مثلا .المتزوجين المسؤولين عن العائلة…أو اللذين لا يزالون يتابعون دراستهم سواء الثانوية أو الجامعية وكذلك في حالة وجود فرد واحد بالعائلة وهو الذي يتكفل بالعائلة. وووووو..)

وهناك فيما يخص سرك التكفل العائلي يتم التلاعب فيه عبر إعداد لفيف عدلي بأسماء شهود تحت الطلب غالبيتهم من صغر السن بدعوى ان المشمول بالإستدعاء لأداء الواجب الوطني وحيدا لدى الأسرة والمعيل الوحيد للعائلة بيد أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق وان كل ما تم تقديمه مخالف تماما لكل الحقيقة .

حيث اطلعت الجريدة على لفيف عدلي تم الأدلاء به لدى إحدى المصالح الإدارية التابعة لباشوية بني أنصار بالناظور وخاصة ( المقاطعة الجديدة )

حيث إن المعني بالأمر والده متقاعد من المهجر ويتقاضى راتبا شهريا يفوق سلم ( 11) بالإضافة العمومية وان تسلموا  الإستدعاء الذي اعد اللفيف العدلي منقطع عن الدراسة ويكاد يسلك طريق الانحرافات وليس وحيدا لدى العائلة كما يعمد إلى تظليل السلطات المحلية..

يستوجب على اللجنة المشتركة بعمالة بالناظور الانتباه لمثل هاته الحيل الجديدة التي يتم اللجوء إليها للتهرب من الواجب الوطني…….

الجريدة ستكشف كل اللذين يتهربون من الخدمة الوطنية إيمانا منها بكون الواجب الوطني واجب على كل المغاربة وليس على قلة معينة فقط …….

التجنيد الاجباري 2023 بالمغرب طريقة تسجيل الشباب ومعلومات هامةالتجنيد الاجباري بالمغرب برسم سنة 2023.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .