أخبار عاجلة

ico أسرة الأمن الوطني تحتفي بعيد تأسيسها…68 عاماً من خدمة أمن المغاربة واليقظة الدائمة ico قضاة يبرزون مجهودات الدولة لتخليق الحياة العامة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ico تقدم كبير في بناء ملعب الرباط وتجهيزات غطاء ملعب طنجة تصل للشروع في تركيبها ico هيئة الموثقين بالمغرب تحدث منصة «توثيق+» لتسهيل الإجراءات على المواطنين ico الترخيص لـ52 شركة طيران لتسيير 2060 رحلة جوية أسبوعية من وإلى المطارات المغربية خلال فصل الصيف ico مجلس حقوق الانسان يتعهد بالترافع عن إدماج “معتقلي الإرهاب” بسوق الشغل ico جلالة الملك يشيد بدور الجيش في الدفاع عن حوزة الوطن والذود عن وحدته الترابية ico جلالة الملك يأمر بتطوير التكوين العسكري وإحداث مقر جديد للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا ico وسط حضور وازن.. كلية الناظور تشهد مناقشة أطروحة الدكتوراه في شعبة القانون الخاص من طرف الطالب “محمد الأمين ico وهبي: التواصل الاجتماعي أكبر عدو لحقوق الإنسان والذكاء الاصطناعي لايصلح للقضاء

الرئيسية منبر البديل السياسي الأستاذ حميد الرحاوي يجعل شعار “القضاء في خدمة المواطن “واقعا ملموسا بالمحكمة الابتدائية بالناظور

الأستاذ حميد الرحاوي يجعل شعار “القضاء في خدمة المواطن “واقعا ملموسا بالمحكمة الابتدائية بالناظور

كتبه كتب في 26 ديسمبر 2022 - 11:47 م

جريدة البديل السياسي :

منذ توليه لمنصب وكيل للملك لدى المحكمة الابتدائية  بالناظور أبدى حرصه الشديد على أهمية تنزيل برامج إصلاح منظومة العدالة.

حيث عمل على حث نوابه ومرؤسيه بأن يستشرفوا المشاكل والإشكالات، ويستبقوها بحلول ناجعة تحقق انسجام وتكامل أداء مكونات المحكمة مع تحديث آليات ومساطر التصريف اليومي لحاجيات المواطنين من العدالة.

وكيل الملك الأستاذ حميد الرحاوي بالمحكمة الابتدائية بالناظور أخذ على عاتقه أيضا منذ أن حضي بالثقة المولوية الشريفة وتكليفه بهذه المسؤولية الانفتاح على محيطه الداخلي والخارجي، والإنصات وحل المشاكل، والاجتهاد في إيجاد الحلول المبتكرة وإنتاج الأفكار الخلاقة، ليجعل من شعار “نيابة عامة مواطنة” حقيقة وواقع ملموس لدى ساكنة اقليم الناظور والداوئر التابعة لنفوذها الترابي والاداري.

ومن أجمل الصفات التي يتمتع بها الاستاذ حميد الرحاوي هي
التواضع والإخلاص في العمل، حيث يصر دائما على أنه لا مجال للفساد بالمحكمة ومكتبه مفتوح في وجه المواطنين الراغبين في تقديم شكاياتهم، مشيرا إلى اعتزازه بالثقة السامية التي يحضى بها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا عزمه واستعداده دائما للعمل بمعية كافة المتدخلين في المجال القضائي للرفع من قيمة منظومة العدالة، موضحا بأن المحامي “يعتبر شريكا أساسيا في محاربة الفساد داخل المحكمة”.

 مستعينا بطاقم كفئ من نوابه الأساتذة   اليحياوي وازدوفل والنمساوي والحجيوي وهدهود والشمانتي   وكافة الاطر في كتابة الضبط كالاستاذ سعيد عزوزي وعلي اسكور وعمر البشيري وعمر فلكو وطارق برجاستي ووو…. . فتعد كتابة الضبط تحت اشراف رئيسها المشهود له بالصرامة والنجاعة تدخل في العمل القضائي في كافة النواحي والمراحل بدءا بمرحلة اعداد القضايا ، مرورا بمرحلة مواكبتها اثناء سيريانها امام المحكمة ليمتد الى ما بعد صدور الاحكام اي مرحلة التنفيذ .

كما ان هذه الاهمية تظهر جليا في كون هيئة كتابة الضبط هي الواجهة الامامية للعلاقات الرابطة بين المحاكم والوافدين عليها وما يعنيه ذلك التفاعلات والانفعالات التواصلية بكل مكوناتها ولكون هذه الهيئة تعد من الاوراش المعنية بالإصلاح نهوضا بدور القضاء من جهة ونظرا لما تحظى به كتابة الضبط داخل اسرة العدالة لدرجة ان جلالة الملك ربط بين النهوض بأوضاعها واصلاح القطاع.

وذلك بوضع نظام اساسي محصن ومحفز خاص بها .في اطار القضاء في خدمة المواطن ترسيخا لمؤسسة قضاء القرب كنموذج تطبيقي في خدمة المواطن وكذا مكانة السلطة القضائية ضمن الدستور الجديد للدولة.

وفي ظرف وجيز مضى للانخراط بكل فعالية وجدية من أجل الرفع من جودة العدالة بغية تحقيق النجاعة القضائية ورصد مكامن الخلل وتحديد مكامن الضعف والقوة، وضبط الموارد التي يتوفر عليها سواء كانت مادية أو بشرية وذلك قصد تدبير أفضل للملفات القضائية.

وحيث أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور  ينهج فلسفة ترمي إلى فتح مكتبه في وجه عموم المواطنين الراغبين في تقديم شكاية ما أو تظلم من جهة ما دون ضرورة الحصول على موعد لذلك، واستنادا إلى تصريحات الاساتذة  المحامين لجريدة البديل السياسي يمكن لأي شخص كيفما كان أن يتقدم إلى مكتب السيد وكيل الملك شخصيا أو نواب وكيل الملك الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة والاستقامة في خدمة الوطن والمواطن ، حيث يستمعون لشكواهم أو التظلمات قبل أن يتخذوا القرار ويصدروا التعليمات للجهات المختصة (الدرك أوالأمن) قصد الإستماع للمشتكي والقيام بما يلزم لإرجاع الحق لصاحبه أو تحرير محاضر بخصوص القضايا المعروضة أمامهم للبحث في شأنها.

وعن علاقة النيابة العامة بالمحامين ان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور حيث المحامي يعتبر شريكا أساسيا في محاربة الفساد والمفسدين داخل وخارج المحكمة، وهذا حسب نفس المصادر يولد نوعا من الارتياح لدى المحامين الذين انخرطوا فعلا في الحركة التصحيحية التي أطلقها السيد وكيل الملك منذ تعيينه في هذا المنصب، وبصفتنا صحافيين، فإننا ننوه بهذا الإجراء البناء الذي اتخذه من جهته تنفيذًا للتعليمات السامية ألا وهي تقريب الإدارة للمواطنين ومن منا أيضا لا يتذكر ونحن متتبعون للشأن القضائي، أن وحدة جهاز النيابة جعلت عين الأستاذ/ حميد الرحاوي لا تغفل عن سير عمل النواب وموظفي النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالناظور .

الأستاذ حميد الرحاوي وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور يوصيهم دائما بخدمة مصالح هذا الوطن الأمين، ويجمع الكل على خصاله الحميدة  فتجده دائما محبوبا وممتعا بين أصدقائه، ومواظبا في نفس الوقت على العمل الحق وتحقيق العدالة، ثم المساهمة في تطوير مسار إصلاحها وفق الخطوط التي خطها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  .

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .