الرئيسية البديل الوطني جلالة الملك يعين محمد بنشعبون مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار

جلالة الملك يعين محمد بنشعبون مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار

كتبه كتب في 19 أكتوبر 2022 - 12:36 ص

جريدة البديل السياسي :

عين جلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، محمد بنشعبون، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

وذكر بلاغ الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، أن تعيين بنشعبون جاء طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزيرة الاقتصاد والمالية.

وشغل بنشعبون، الذي ازداد في 12 نونبر 1961، منصب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في حكومة سعد الدين العثماني، من غشت 2018 إلى أكتوبر 2021.

وكان جلالة الملك محمد السادس عين بنشعبون، يوم 14 دجنبر 2021،  سفيرا جديدا لجلالته في العاصمة الفرنسية باريس.

وبدأ بنشعبون، الذي حصل على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس، مشواره المهني بـ (ألكاتيل ألستوم المغرب)، حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، قبل أن يتقلد منصب المدير الصناعي.

وتم تعيينه في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

والتحق بنشعبون بالبنك الشعبي في شتنبر 1999، كنائب للمدير العام.

كما عُين بنشعبون سنة 2003، من طرف جلالة الملك في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه من طرف جلالته في سنة 2008 رئيسا مديرا عاما لمجموعة البنك الشعبي المركزي.

وموازاة مع المسؤوليات التي تقلدها،  تولى بنشعبون العديد من المناصب في مؤسسات عمومية وبالقطاع الخاص سواء في المغرب أو الخارج، لاسيما في قطاع المالية، كما ترأس مجلس رقابة مجموعة اتصالات المغرب.

كما يتقلد بنشعبون عضوية أيضا بمجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وفي أبريل 2010، وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، السيد محمد بنشعبون بوسام العرش من درجة فارس.

والجدير بالذكر أنه تم إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار من طرف جلالة الملك، سنة 2020.

وتنفيذا للتعليمات الملكية، كشف المجلس الوزاري اليوم أنه سيتم تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي، بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي.

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .