الرئيسية روبورتاج و تحقيق الذبيحة السرية واللحوم الفاسدة تغزو أسواق ومطاعم الناظور

الذبيحة السرية واللحوم الفاسدة تغزو أسواق ومطاعم الناظور

كتبه كتب في 17 سبتمبر 2022 - 2:37 ص

كريمة العمراني – جريدة البديل السياسي :

كشف مصدر مطلع لـجريدة البديل السياسي  ” أن الذبيحة السرية بالناظور وبعدد من الجماعات الترابية المجاورة للمدينة شهدت انتعاشة غير مسبوقة خلال هذه الشهور.

حيث أصبح عدد من الجزارين بإقليم الناظور  يتعاملون مع مزودين للحوم الحمراء التي لم يتم ذبحها داخل مجازر غير مسموح لها قانونا بالذبح أو التوزيع. كما كشف المصدر عينه أن مناطق قريبة من من المدينة «يعمد جزاروها إلى ذبح بهائمهم دون خوف، وسط غياب شبه تام للسلطات الرقابية التي كانت قد اتخذت قرارا يقضي بسحب طبيبها من عدد من المجازر، والاعتماد على مذابح عصرية قليلة العدد».
وحسب المعلومات التي أفاد بها المصدر عينه، فقد «تضاعفت الكميات التي أصبحت تدخل إلى مدينة الناظور من اللحوم الحمراء غير المراقبة، إذ صار جزارو المدينة وعدد من المطاعم داخل المدينة وخارجها وبائعو الأكلات السريعة يتعاملون بشكل واضح مع مزودين من مناطق مختلفة من الٌإقليم على غرار أسواق (السبت بسلوان  والأحد بالعروي والخميس بأزغنغان ووو……)، وهي الكميات التي لا تجرى عليها أي مراقبة، وتتم في ظروف غير لائقة للذبح، كما أن ثمنها المنخفض كان من ضمن أهم الأسباب التي جعلت الكل يتجه صوب مزوديها.».
وفي هذا السياقأن «ظاهرة الذبائح السرية لازالت تعرف انتشارا واسعا، بما تحمله من مخاطر على صحة المستهلك وحياته، حيث يذهب المستهلك ضحية تزايد المجازر العشوائية في غياب التدابير المواكبة اللازمة للحد من هذه الظاهرة وحماية المستهلك من مآسيها»، إذ علمت «جريدة البديل السياسي   » في هذا الصدد إن  ظاهرة الذبيحة السرية جد خطيرة.
وفي هذا الإطار، كانت الجريدة قد كشفت ضمن تقرير عن وجود مجزرة عشوائية بمدينة سلوان تقوم بالعمل صباحا ومساء، حيث يمتلك عدد من الجزارين مفاتيحها ويقومون بجلب مجموعة كبيرة من البهائم لذبحها بمختلف أصنافها وسط غياب أي رقابة، وفي ظل ظروف كارثية تعيش عليها المجزرة التي لا تتوفر على أدنى الشروط الموضوعة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث يتم نقل كل هذه الذبائح وتوزيعها على عدد من الأسواق الأسبوعية والأسواق الصغيرة الموجودة بالمدينة ومدينةالناظور..
كما كشفت المعلومات ذاتها التي توصلت بها الجريدة، أن الشيء ذاته يتكرر بكل من مدينة سلوان التي يعتمد فيها عدد كبير من الجزارين بنسبة فاقت 90 في المئة على مجزرة قديمة ومتهالكة، إذ يتم ذبح البهائم بطريقة سرية وبدون كشف الطبيب عليها، حيث باتت مكانا مخصصا وآمنا لهم وسط غياب أي دور رقابي، وذلك منذ اتخاذ «أونسا» لقرارها الأخير، وهو ما تسبب، حسب مصادر الجريدة، في خروج كميات كبيرة انطلاقا من هذه المدينة ونحو سوق مرجان وأسواق  اخرى مختلفة وصولا إلى مدينة الناظور وتزويدها بالأطنان من اللحوم غير المراقبة والتي لم يؤشر عليها الطبيب المختص.

إحباط أكبر عملية تهريب لحوم فاسدة من المشاعر إلى مطاعم جدة | صحيفة الاقتصاديةكارثة بمطاعم الصفوة.. تستخدم اللحوم والأسماك الفاسدة لبيع الوجبات.. الجيزة وكفر الشيخ في الصدارة بحالات التسمم.. محاضر بالغلق وحبس لأصحابها.. وتسمم عشرات المواطنينضبط لحوم فاسدة داخل 3 مطاعم شهيرة في الدقي - YouTubeكارثة بمطاعم الصفوة.. تستخدم اللحوم والأسماك الفاسدة لبيع الوجبات.. الجيزة وكفر الشيخ في الصدارة بحالات التسمم.. محاضر بالغلق وحبس لأصحابها.. وتسمم عشرات المواطنينصور صادمة/ حجز كميات كبيرة من اللحوم و الأسماك الفاسدة موجهة للإستهلاك ببعض مطاعم مدينة العيون !صور صادمة/ حجز كميات كبيرة من اللحوم و الأسماك الفاسدة موجهة للإستهلاك ببعض مطاعم مدينة العيون !المطاعم – البديل السياسي – جريدة ورقية وإلكترونية مغربية شاملة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .