الرئيسية قضايا المجتمع الناظور … سكان قبيلة كبدانة يستنجدون بصاحب الجلالة الملك محمد السادس

الناظور … سكان قبيلة كبدانة يستنجدون بصاحب الجلالة الملك محمد السادس

كتبه كتب في 13 ديسمبر 2020 - 6:36 م

جريدة البديل السياسي :

تعيش بعض مناطق قبيلة كبدانة اقليم الناظور بالجهة الشرقية  على وقع العطش في خضم  فصل الشتاء هذا العام، حيث يعاني الآلاف من سكان قرى وبوادي نائية في المنطقة من ندرة المياه الصالحة للشرب، ما دفع الكثير من المواطنين وجمعيات المجتمع المدني يناشدون صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ضد تجاهل الحكومة لما يعانونه من عطش.
وخاض العديد من المواطنين  بضواحي اقليم الناظور قبيلة كبدانة، وتحديدا من دواوير قروية بجماعة أركمان والبركانيين ووو….، احتجاجات متكررة في الأيام القليلة الماضية، بسبب غياب المياه الصالحة للشرب، مطالبين السلطات المحلية بتوفير المياه لهم ولعائلاتهم، ومحذرين من تأثيرات سلبية على الصحة والبيئة جراء ندرة المياه.
وسيتجمع سكان مناطق قروية بضواحي قبيلة كبدانة بالقرب من مقر السلطات المحلية في الأيام القادمة ، مطالبين بتوفير المياه للسكان الذين  يعانون من ندرة مياه الشرب،

وعزا السكان المتخوفون من تأثيرات العطش الذي يحوم فوق رؤوسهم، ندرة المياه الصالحة للشرب، حيث كانت بمثابة المزود الرئيسي للسكان، ما جعل عشرات الأسر لا تجد الماء الذي يروي عطش أبنائها.

ويقول أحد سكان منطقة لهدارة قبيلة كبدانة ، التي تعاني جل  دواويرها من ندرة مياه الشرب، لـجريدة البديل السياسي ، إن مشكلة العطش تتكرر كل شهر ويوم  في المنطقة، موضحا أن السكان ايعانون الويلات .

وأردف أنه "إذا تأخرت الشاحنة المحملة بصهريج الماء من وادي ملوية ، أو حدث زحام من المطالبين بالتزود بالماء، فإن مياه الصهريج من والدي ملوية  لا تسمن ولا تغني من عطش، وبالتالي يعاني السكان من العطش في صمت وألم".
وتؤكد الحكومة أيضا وجود شبح العطش، حيث دقت  ناقوس الخطر بشأن العطش التي يتهدد المنطقة  بسبب تراجع الأمطار، وجراء الإفراط في استعمال المياه الجوفية، 
والسكان يستنجدون بصاحب الجلالة للتدخل  لمحاربة مخاطر العطش في السنوات المقبلة .

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .