الرئيسية روبورتاج و تحقيق الناظور ….تشارانا… معقل لمهربي الحشيش الى إسبانيا

الناظور ….تشارانا… معقل لمهربي الحشيش الى إسبانيا

كتبه كتب في 3 أغسطس 2022 - 3:00 ص

مولاي إدريس العلوي – جريدة البديل السياسي :

بحيرة تقع شمال مليلية حولتها المافيا الى مركز رئيسي للزوارق المطاطية لتهريب المخدرات إلى إسبانيا
يقع شاطئ تشارانا أو ما يسميه سكان قرية بني شيكر “البحيرة” شمال غرب مليلية المحتلة، و تمتد حدوده إلى جماعتي إعزانن و فرخانة
يتطلب الوصول إلى تشارانا عبور منحدر غير معبد مسافته حوالى 22 كيلومتر و هو ما جعلها بعيدة عن أعين الأجهزة الأمنية و العسكرية و حولها خلال العقد الأخير إلى معقل لكبار مهربي المخدرات بواسطة الزوارق المطاطية السريعة
في يوم (مارس الماضي حاصرت فرقه خاصة من الدرك الملكي معززة بمروحيتين موقعين بقريه تشارانا الشاطئية، وكان عناصرها مسلحين ومقنعين، وطلبوا عن طريق مكبر صوتي من مهربين كانوا مختبئين في كوخ على الشاطئ بتسليم أنفسهم، واعتقلوهم و نقلوهم بواسطة طائرة مروحيه إلى وجهة مجهولة، يحكي صياد صادفته‏”جريدة البديل السياسي ” بالمنطقه.
‏ويقص الصياد ما حدث منتصف ذلك اليوم بالقول “لقد فاجأت المروحيتان المهربين الذين لم يكونوا يتوقعون أن يصل إلى مخبئهم أحد، وكانوا يظنون أن أي فرقه أمنيه ستعبر من المنحدر، ما يمكن أن يتيح لهم فرصأ الهروب بواسطه الزوارق المطاطية السريعة، لكن حدث ما لم يكن متوقعا و نزل أزيد من عشرين عنصرا من الدرك إلى الشاطئ واستخدمت البحريه الملكية زوارق سريعة لمحاصرة المهربين لإحباط أي محاوله للهروب عن طريق البحر، وكانت فرقه أخرى من وحدات التدخل السريع منتشرة في الغابة الجبلية للإيقاع بأفراد شبكه التهريب.
‏وحجز الدرك الملكي في هذه العملية أربعه قوارب سريعة من نوع ”غو فاست” كانت مخبأة في كهف على شاطئ تشارانا، كما أوقفت أربعه من المهربين، ثلاثة منهم كانت الأجهزة الأمنيه بالناظور أصدرت في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الوطني في إطار ملفات تهريب المخدرات.
إحراق زوارق الحشيش
‏ما أثار انتباهنا في بحيرة تشارانا أن الفرقة الخاصة للدوك الملكي عمدت إلى إحراق بعض الزوارق المطاطية، إذ كانت أثار الحريق على صخور بالشاطئ، بل إن عددا من الشهود أكدوا لنا أن الفرقة الأمنية نقلت المهربين بواسطة الطائرة المروحية بعد إحراق ثلاث زوارق، كما فتشت مجموعة من الاكواخ بالمنطقة و حققت في هويات أشخاص كانوا يقطنون في بيوت مخصصة للمصطافين.
‏وعلق أحد الصيادين على حادث اعتقال مهربين بتشارانا “الحشيش كان يهرب بالعلالي انطلاقا من البحيرة، والجميع كان يعلم أن عشرات الزوارق المطاطية تنطلق من الشاطئ محمله بالمخدرات في اتجاه الجنوب الإسباني، بل إن جميع العمليات كانت تتم أمام أعين البحرية الملكيه والقوات المساعدة، لأن لا أحد كان يتجرأ على الوقوف في وجه شبكات التهريب ببني شيكر”.

كهف الشبكة قريب من مركز المراقبة
‏يقع المركز الرئيسي لعناصر مراقبه السواحل التابعين للقوات المساعدة على بعد حوالي عشرة أمتار من الكهف الذي حجزت فيه فرقه الدرك الملكي القوارب السريعه لتهريب الحشيش، وهو ما يؤكده أحد سكان قريه “دتشارانا”، بالقول ”الحشيش كان يهرب ليل نهار من هنا وكل مهرب امتلك موقعا على الشاطئ، و نجح في إغراء عناصر المراقبه من قوات مساعدة و بحريه ملكيه ودرك، إلى درجه أن مسؤولين في أجهزة المراقبه الأمنية والعسكريه كانت عائلاتها تصطاف على حساب شبكات تهريب الحشيش”. و يضيف الشاهد نفسه “كان مسؤولين كبار من القوات المساعدة المشرفين على الشواطئ  يجلسون في مقهى تشارانا التي يملكها المهربون، وكانوا يتناولون وجبات السمك هناك، وأكثر من ذلك كانوا يعاينون وجود قوارب سريعه ولا يحركون ساكنا، لأنهم كانوا يتقاضون عمولات خياليه من ألشبكه”.
‏وزارت ”جريدة البديل السياسي ” المركز الرئيسي للقوات المساعدة بتشارانا وأكد عنصر تابع لحرس السواحل أنه عين قبل أسبوع بالمنطقه ويجهل عنها أي شيء، وأن العناصر التي كانت في المركز اعتقلت في إطار ما يسمى “شبكه المخدرات .
‏ولم يخف عنصر فرقة حرس السواحل خطورة المنطقة و صعوبة المهمة المسنودة إليهم، على اعتبار أن ”تشارانا” تعتبر أهم شاطئ تنطلق منه زوارق تهريب الحشيش إلى الجنوب الإسباني.
مهربون يقدمون المؤن للحرس
‏يحكي أحد أبناء قرية «تشارانا» أن مهربي المخدرات كانوا يتكلفون بتوفير الوجبات الغذائية لعناصر القوات
‏المساعدة المكلفين بمراقبة البحيرة، نظرا إلى أن المؤونة كانت تصلهم متأخرة ولم تكن تسد حاجياتهم.
‏ويتقاضى عناصر فرق المراقبة الساحلية، التابعون للقوات المساعدة رواتب شهرية لا تتجاوز 4000 درهم، ويضطرون إلى قضاء شهر و نصف في تلك المراكز النائية والبعيدة عن المناطق السكنية، قبل الاستفادة من عطله لا تتجاوز أربعه أيام، ما يجعلهم عرضه لإغراءات شبكات تهريب الحشيش بمنطقه الريف.
‏ويؤكد صيادون بتشارانا أن عناصر في القوات المساعدة كانت تسهل تهريب الحشيش و شحنه في القوارب المطاطية، وأن كميات المخدوآت كانت تنقل إلى شاطئ البحيرة بواسطة سيارات رباعيه الدفع.
‏ويقول ابن مهرب اعتقل في إطار ملف شبكه المخدرات  “الحشيش يهرب بواسطه الزوارق المطاطيه انطلاقا من جميع القرى الساحليه من السعيديه إلى الحسيمه، ومجموعه من المسوولين في الأجهزة الأمنية والعسكريه المكلفه بمراقبه السواحل متورطة مع شبكات التهريب

الناظور ..زوارق مطاطية محملة بالمخدرات ترسو على شاطئ الجزيرة المهندس ( صور  ) – البديل السياسي – جريدة ورقية وإلكترونية مغربية شاملةوبوقانا – البديل السياسي – جريدة ورقية وإلكترونية مغربية شاملةزوارق تهريب “الحشيش” تعود بشكل غير مسبوق إلى نشاطها ببحيرة مارتشيكا منطقة (  المهندس )33 و 34 بالناظور – البديل السياسي – جريدة ورقية وإلكترونية مغربية  شاملةفي زمن كورونا، السواحل الاطلسية المغربية تتحول الى منصات لتهريب المخدرات. -  Maroc bleu _ المغرب الأزرقالناظور.. حجز زورق سريع يحمل أطنانا من الحشيش بعد مطاردة جوية وبحرية |  أريفينو.نت

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .