أخبار عاجلة

ico أسرة الأمن الوطني تحتفي بعيد تأسيسها…68 عاماً من خدمة أمن المغاربة واليقظة الدائمة ico قضاة يبرزون مجهودات الدولة لتخليق الحياة العامة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ico تقدم كبير في بناء ملعب الرباط وتجهيزات غطاء ملعب طنجة تصل للشروع في تركيبها ico هيئة الموثقين بالمغرب تحدث منصة «توثيق+» لتسهيل الإجراءات على المواطنين ico الترخيص لـ52 شركة طيران لتسيير 2060 رحلة جوية أسبوعية من وإلى المطارات المغربية خلال فصل الصيف ico مجلس حقوق الانسان يتعهد بالترافع عن إدماج “معتقلي الإرهاب” بسوق الشغل ico جلالة الملك يشيد بدور الجيش في الدفاع عن حوزة الوطن والذود عن وحدته الترابية ico جلالة الملك يأمر بتطوير التكوين العسكري وإحداث مقر جديد للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا ico وسط حضور وازن.. كلية الناظور تشهد مناقشة أطروحة الدكتوراه في شعبة القانون الخاص من طرف الطالب “محمد الأمين ico وهبي: التواصل الاجتماعي أكبر عدو لحقوق الإنسان والذكاء الاصطناعي لايصلح للقضاء

الرئيسية كتاب وآراء قرأت لكم هذا الصباح…صباحكم نور وسعيكم مشكور، نتابع دائما “الشخصية والانفعالات”.

قرأت لكم هذا الصباح…صباحكم نور وسعيكم مشكور، نتابع دائما “الشخصية والانفعالات”.

كتبه كتب في 8 فبراير 2024 - 2:31 ص

بقلم ذ: عبد القادر العجباري- جريدة البديل السياسي 

قرأت لكم هذا الصباح

صباحكم نور وسعيكم مشكور، نتابع دائما “الشخصية والانفعالات”.

الانسان لا تظهر عليه الانفعالات الشديدة، الا عندما تقاوم دوافعه الوجدانية مقاومة وقتية، فيتعذر عليه إثر ذلك الإتيان بأي سلوك مغاير لتلك الانفعالات. فمثلا، إذا لحق ثور هائج براكض، في أثناء وجوده داخل حلبة السباق، فإن هذا الركض سيولي الأدبار محاولا الإفلات مما أحدق به من خطر، ولكن الخوف لن يستولي عليه ما لم يتأكد من أن الثور على مقربة منه، وأن هناك عوائق تحول دون نجاته منه. وتدل هذه الظاهرة على مرونة سلوك الإنسان، وعلى سرعة تغير تلك المرونة. فإذا تولدت في نفس الإنسان دوافع تحثه على التفوق على أقرانه في الميادين الرياضية، فإن تلك الدوافع والانفعالات تجعله يكثر مت التمرينات البدنية لتقوية عضلاته، فيتسنى له القيام بما لا يستطيع غيره من الناس أن يقوم به.

والعالم النفسي الذي وضع نظرية الانفعالات هذه، هو الدكتور دريفر Drever، أحد أقطاب المذهب المرتكز على الدوافع. ويرى العالم”ماكدوغال”، الذي وضع أصول هذا المذهب، أن الانفعالات المعقدة يمكن تحليلها الى انفعالات أولية تؤلف نواة كل منها غريزة من الغرائز، أي أن تلك النواة تثير في نفس الشخص ميلا نظريا للقيام بأنواع خاصة من الأعمال عندما يتكرر حدوث ظروف معينة.

ويعتبر ماكدوغال أن أهم الميول الفطرية للإنسان وانفعالاتها الملازمة لها هي: الهرب، الخوف، شهوة الطعام، النفور والتقزز، الاستطلاع والتعجب، الكفاح، الغضب، الأثرة النفسية، الشعور بالرفعة، الخضوع والشعور بالضعة أو الخيبة، الحنو، التعطف، التهيج التناسلي، الشعور بالعزلة.

هنا نقف، وتصبحون على الف خير وانتظرونا في القادم.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .