الرئيسية البديل الوطني “مدوّنة الأسرة ومتطلّبات التّعديل” بقاعة النّدوات بالكلية متعدّدة التخصّصات بالنّاظور. ‏‎

“مدوّنة الأسرة ومتطلّبات التّعديل” بقاعة النّدوات بالكلية متعدّدة التخصّصات بالنّاظور. ‏‎

كتبه كتب في 18 ديسمبر 2023 - 2:24 م

جريدة البديل السياسي 

الاستاذ محمد الحدوشي مراسل الانشطة العلمية من الكلية المتعددة التخصصات بالناظور.

‏‎شهدت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يوم السبت 16دجنبر 2023  ندوة  وطنية، نظّمها مختبر البحث في قانون العقار والتّعمير ومتطلّبات الحكامة الترابية وماستر قانون العقار والتّعمير موضوعها “مدوّنة الأسرة ومتطلّبات التّعديل” بقاعة النّدوات بالكلية متعدّدة التخصّصات بالنّاظور.   ‏‎

وعرفت  أشغال هذه النّدوة حضور شخصيات وازنة على الصعيد الوطني ،والتي تأتي في سياق الورش المفتوح من اجل اصلاح مدونة الاسرة بناءا على الرسالة الملكية  بتاريخ 26سبتمبر 2023 الموجهة إلى رئيس الحكومة والتي أعلن فيها عن إسناد الإشراف العملي على إعداد ملف تعديل مدونة الأسرة بشكل جماعي ومشترك ، لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة،وذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع “،مع ضرورة إشراك بشكل وثيق في هذا الإصلاح الهيئات الأخرى المعنية بهذا الموضوع بصفة مباشرة، وفي مقدمتها المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، والسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة ، مع الانفتاح ايضا على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين، وذلك في أفق رفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة ، إلى المؤسسة الملكية في أجل أقصاه ستة أشهر، وذلك قبل إعداد الحكومة لمشروع قانون في هذا الشأن، وعرضه على مصادقة البرلمان.

وتجاوبا مع مضامين الرسالة الملكية، وبحضور باحثون وأساتذة جامعيون،  ونواب وكلاء الملك وقضاة ومحامين وفاعلين قانونيين وطلبة باحثين ومهتمّين بالموضوع بصفة عامّة افتتحت الندوة . بكلمة ألقاها نيابةً عن عميد الكلية نائبه المكلّف بالشؤون البيداغوجية الدكتور أبو عبد السلام الإدريسي، الذي قال إن موضوع هذه الندوة يكتسي أهمية بالغة بما تطرحه مدونة الأسرة على المستويين الاجتماعي والتّشريعي، مؤكّدا أن نقاش هذا الموضوع يعود أساسا إلى العلماء والباحثين من أجل هداية المجتمع بنور العلم، وقطع الطّريق على المتطفّلين وغير المتخصّصين في هذا الموضوع.

من جهته أوضح الدكتور أحمد خرطة،أستاذ التعليم العالي  منسّق مختبر البحث في قانون العقار والتعمير ومتطلبات الحكامة الترابية ماستر قانون العقار والتّعمير ورئيس شعبة القانون الخاصّ بكلية النّاظور، أن النّدوة تسعى أساسا إلى مناقشة الإشكالات التي تطرحها مدوّنة الأسرة، والوقوف على بعض الاختلالات وتسويتها بعد التطوّر الذي عرفه المجتمع المغربي، خاصّة بعد دستور 2011.

‏‎وأكّد الدكتور خرطة أن الملك حدد الإطار العام لهذا التّعديل، وأنه يجب الالتزام بهذا الإطار الذي يركّز أساسا على الثّوابت النّابعة من ديننا، مشيرا في ختام كلمته إلى أنّ أشغال النّدوة تهمّ بيان الاجتهاد الفقهي في تعديل مدونة الأسرة، وبيان الإشكالات العامة التي تثيرها، وتقديم تقييم عام لحصيلة 20 سنة من التّطبيق.   ‏‎

وفي جلستها العلمية الأولى،والتي ترأسها المستشار بمحكمة الاستئناف بالناظور الدكتور مراد المدني استاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات ،عرفت  مداخلة للعلامة الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي الجهوي لجهة الشرق عضو المجلس العلمي الاعلى بعنوان “مآلات مقترحات تعديل مدوّنة الأسرة”، تلتها مداخلة الدكتور إبراهيم بحماني رئيس غرفة الاحوال الشخصية والميراث بمحكمة النقض حول موضوع “خصوصيات قانون الأسرة”، وبعد ذلك قدّم الدكتور عبد الهادي الطالبي رئيس المحكمة الابتدائية فجيج بوعرفة ورقة علمية بعنوان “الإشكالات العلمية للمنازعات الأسرية المرتبطة بحقوق الأطفال”.

. ‏‎واستمرّت أشغال هذه الجلسة بمداخلة الاستاذة سليمة فراجي محامية نائبة رئيس لجنة العدل والتشريع بالبرلمان سابقا تحمل عنوان “مدوّنة الأسرة بين مقاصد التّشريع وثغرات التّطبيق”، فيما قدّم الدكتور عادل الغنوبي استاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور مداخلة موسومة بـ”تأملات في مطالب التّحديد لمدوّنة الأسرة”.

.   ‏‎وفي الجلسة العلمية الثانية والتي ترأسها الدكتور نجيم أهتوت أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور ،ألقى الدكتورأحمد خرطة مداخلة بعنوان “المسوغات الشرعية والقانونية لتعديل بعض مواد الإرث”، تلتها مداخلة الدكتور فكري العلالي أستاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور تحت عنوان” ثبوت الزوجية بين الإبقاء والالغاء ” تلتها مداخلة الدكتور أحمد أحيدار مستشار بمحكمة الاستئناف بالحسيمة  استاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور بعنوان “تنظيم الروابط المالية بين الزوجين..

 رؤية شمولية ومقاربة منطقية”، تلتها مداخلة الدكتور المصطفى الطائل استاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة تحت عنوان “اعادة النظر في مدونة الاسرة في ضوء التوجهات الملكية السامية” ‏‎وأخيرا ‏‎ مداخلة الدكتور عبد الحق بوكبيش استاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور ، وكانت بعنوان “بعض الجوانب من الإصلاح المأمول لأحكام الحضانة” هي

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .