الرئيسية منوعات مذكرات فنان. بقلمي محمد الكبداني المغرب

مذكرات فنان. بقلمي محمد الكبداني المغرب

كتبه كتب في 11 نوفمبر 2023 - 4:33 م

جريدة البديل السياسي

مذكرات فنان. بقلم محمد الكبداني المغرب

مع المطرب الشعبي الزميل في الغناء ونحن في المسرح رشيد الناظوري الراحل’ رحمة الله عليه الذي جمعتنا به اجمل الذكريات ذات زمان’ فقد قمنا بتقديمه زمنا لنشاط لجمعية البعث المسرحي بالناظور بسينما الريف ولقي ترحيبا كبيرا لدى جمهوره الذي يفضل الاستماع اليه.

وحكى لي عن سفرياته الى المانيا وبعض المدن الاوربية التي احيا فيها بعض امسياته ولقيت تجاوباا وصيتا كبيرا,, فنان شعبي من اطيب ما عرفته من الفنانين الشعبيين ’’فقد كان متواضعا لعفوية فائقة ترافقه في كل جلساته ا’’لتي كنا من حين لاخر يجمعنا الجلوس معا في بعض مقاهي الناظور مع الزميل الراحل اليزيدي عبد الاله رحمه الله.

الفنان في عالم الفكاهة,و ورشيد الناظوري سليل مدينة ازغنغان ’’كان انسانا صريحا يعالج مواضيع اجتماعية في المجتمع الناظوري في قوالب غنائية رائعة ممزوجة باهازيج امازيغية’’’ يتقن الة العود بل هو عصامي حتى النخاع ’’فقد عاش اوضاعا مزريةة في حياته ’ولم يستسلم قط في حياته ولم يعتمد على الفن فقط بل حتى الاشتغال في مهن حرة ,, اغانيه تناقش ايضا مواضيع المرأة الريفية والمغربية على العموم ان صح التعبير فقد ورث عن الفنان فريد الناظوري وغيرهم كالفنان الذي عمل معه الزهواني الهواري مواهب ومزايا عدة, هذا الاخير الذي نال اعجابه موهبة رشيد الناظوري, من الاعمال السينمائية التي شارك فيها اواسط الثمانينيات باحدى اغانيه في الفيلم الاسباني سنة 1985تحت عنوان,,’’.

بيضة من ذهب ’’ او المسلسل المغربي الوريث الوحيد ’ اغانيه ناقشت هموم الانسان الامازيغي الريفي في بيئة ريفية محافظة’’ انتقدوه كثيرا في بداية مشواره’’ الا انه واصل رسالته النبيلة في احياء الاغنية الشعبية ’’وغيرها من الاغاني التي كان يسحر بها جمهوره…رشيد الناظوري مثله ومثل الاخرين الذين التقيتهم في حياتي’’ لم يكرم ولم تعطى له مكانته التي كان يستحقها بلون غنائي عبر فيها عن قلقه من تنامي البعد عن عالم الاغنية الشعبية من وجهة نظره .كان دائم الجلوس الى جانبنا من حين لاخر ’’وبالخصوص في شهر رمضان .

حيث كانت المقاهي ممتلئة عن اخرها لامسيات فنية كانت تلقى في الهواء’’فهو مرح للغاية…تلك الذكريات ونحن الان بين اعال جبال الريف ببلدي الحبيب المغرب ’ةنتذكرها لنقول ان الفنان باغانيه تبقى خالدة.

رحم الله الفنانين الاخ رشيد الناظوري والاخ اليزيدي عبد الاله الذين قدما اجمل ما لديهما في عالم الابداع على مستوى الغناء والفكاهة بمدينة الناظور بمنطقة الريف ببلدي الحبيب المغرب …. في 2023/11/10

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .