أخبار عاجلة

ico أسرة الأمن الوطني تحتفي بعيد تأسيسها…68 عاماً من خدمة أمن المغاربة واليقظة الدائمة ico قضاة يبرزون مجهودات الدولة لتخليق الحياة العامة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ico تقدم كبير في بناء ملعب الرباط وتجهيزات غطاء ملعب طنجة تصل للشروع في تركيبها ico هيئة الموثقين بالمغرب تحدث منصة «توثيق+» لتسهيل الإجراءات على المواطنين ico الترخيص لـ52 شركة طيران لتسيير 2060 رحلة جوية أسبوعية من وإلى المطارات المغربية خلال فصل الصيف ico مجلس حقوق الانسان يتعهد بالترافع عن إدماج “معتقلي الإرهاب” بسوق الشغل ico جلالة الملك يشيد بدور الجيش في الدفاع عن حوزة الوطن والذود عن وحدته الترابية ico جلالة الملك يأمر بتطوير التكوين العسكري وإحداث مقر جديد للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا ico وسط حضور وازن.. كلية الناظور تشهد مناقشة أطروحة الدكتوراه في شعبة القانون الخاص من طرف الطالب “محمد الأمين ico وهبي: التواصل الاجتماعي أكبر عدو لحقوق الإنسان والذكاء الاصطناعي لايصلح للقضاء

الرئيسية البديل الوطني فضائح رئيسي المجلس البلدي والإقليمي للناظور ..أحدهم يأتي بمتهم لافتتاح معرض والأخر يتفنن في تبذير المال العام ؟؟؟

فضائح رئيسي المجلس البلدي والإقليمي للناظور ..أحدهم يأتي بمتهم لافتتاح معرض والأخر يتفنن في تبذير المال العام ؟؟؟

كتبه كتب في 15 أغسطس 2023 - 1:36 ص

 

مولاي ادريس العلوي – جريدة البديل السياسي 

أي مجالس ترابية هاته التي ابتليت بها ساكنة الناظور وأي رؤساء آخر الزمان تم تنصيبهم على رأس هاته المجالس ؟؟

استولوا على كراسي تسيير شؤون العباد والإقليم. فإذا كان دور المجلس الإقليمي كمركز ممثل لكل الجماعات الترابية بالإقليم يكون تدخله عندما تكون جماعة ترابية ما تعاني من نقص في المداخيل وميزانيتها لا تغطي حاجيات المواطنين من بنيات تحتية ومرافق إجتماعية ويكون المجلس الإقليمي ملزم بالتدخل لتوفير بعض الاعتمادات المالية الخاصة بالإقليم لأحداث مشاريع تنموية واجتماعية بالجماعات الفقيرة ذات مداخيل محدودة حسب برامج يتم إقرارها والتصويت عليها في دورات منتظمة يعقدها المجلس الإقليمي وفي غالب الأحيان تكون بالحضور الشخصي لعامل الإقليم باعتباره ممثلا لكل القطاعات الوزارية وممثلا بصفة خاصة لملك البلاد .

لكونه يتم تعيينه وتنصيبه بظهير شريف بعد إقتراح من الوزارة الوصية وبتزكية من رئيس الحكومة…

لكن المجلس هذا وخاصة بإقليم الناظور ليس لديه رؤيا ولا رغبة في تخفيف المعاناة على ساكنة معظم الجماعات الترابية وخاصة النائية منها و التي يعاني سكانها من تهميش ونقص حاد في كل البنيات التحتية وخاصة منها الماء الشروب الذي يعد مادة حيوية يضطر فيها المواطنون إلى قطع كيلومترات على الدواب لجلب الماء الذي يروون به عطشهم في نفس الوقت.

نرى الملايير يتم التلاعب فيها في تنظيم مهرجانات يسند فيها التنظيم والاشراف لجمعيات تم تأسيسها مسبقا من قبل رئيس المجلس وعند اقتراب موسم تنظيم المهرجان يستقيل رئيس المجلس من رئاسة الجمعية ليتم تنصيب موالين له على رأسها للفوز بتنظيم المهرجانات ونفس الرئيس المحتفظ بعضويته بالجمعية وهو الذي يختار الجمعية التي بسند إليها تنظيم المهرجان ليتم صرف تلك الملايين للجمعية الفائزة ويكون للرئيس المستقيل وهميا منافع منها كنوع من التحايل على القانون ..

يحدث هذا بالناظور ومواطنون في أمس الحاجة إلى تلك الأموال لفك العزلة عليهم أو تخصيص ميزانية لحفر آبار لإنقاذ ما شيتهم من العطش وإنقاذ الساكنة برمتها من العطش ..

ولم يلمس المواطن اي تدخل لجهات لا فتحاص مالية المهرجان ومالية المجلس الإقليمي ككل و الأماكن التي تم صرف فيها تلك الملايين والجهة المستفيدة منها إن كانت أصلا تتوفر فيها شروط الإستفادة من المال العام ؟؟؟؟

وبما ان السيبة والفضائح أضحت من شيم مجالس الناظور ككل .فلا بأس أن نرى المجلس البلدي برئاسة الحالية هو الآخر يتبع نفس الأسلوب الذي ينهجه غريمه السياسي رئيس المجلس الإقليمي.

حيث قام رئيس المجلس البلدي الحالي ( ازواغ ) في فضيحة لم يشهدها إقليم الناظور من ذي قبل قام باستقدام من كان له الفضل عليه حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن ( ازواغ) استقدم أحد المتابعين جنائيا أمام محاكم جرائم الأموال بفاس وفي حالة سراح مؤقة ليتم تقديمه للساكنة وإعطائه مقص لإعطاء انطلاقة مهرجان آخر خاص بالتجار دون علم الجهة المعنية بالقطاع ( غرفة التجارة والصناعة ) .

وذالك على كورنيش الناظور وكأن المدينة خالية من كل المسؤولين الكبار و المنتخبين النزهاء حتى يتم استقدام و إسناد مهام قطع شريط الانطلاقة لمن هو لايزال يمثل أمام القضاء ومتابع بتهم ثقيلة تخص التلاعب بالمال العام وجريمة الغدر وأخذ منفعة من إدارة يتولى تسيير شؤونها والنصب والاحتيال ..وووو.

وهكذا تحدثت وسائل الاعلام عن الفضيحة قائلة بأن الناظور اضحى يتيما ليس به رجال ولا مسؤولين ولا اعيان ولا حتى رؤساء مصالح يتقدمون يتقنون أخذ المقص وقطع شريط إعطاء انطلاق مهرجان تجاري خاص أقيم على ملك عمومي ساهم في عرقلة السير فوق المتنفس الوحيد للمدينة وهو المتنفس الوحيد بالمدينة الذي كان وراء احداثه وكالة مارشيكا وليس المجلس البلدي ولا الإقليمي….

وهكذا إكتملت أركان الفضيحة بين رئيسين لمجلسين متنافسين فيما بينهما لإظهار قوة أحدهم على الآخر فيما يتعلق بالتلاعب في كل ما هو خاص بالعام من مالية عمومية وفضاء عام…

بالمقابل نرى سلطة الرقابة وكأنها اصابها شلل تام بالإقليم لا تحرك ساكنا ولم ببقى للناظوريين سوى تكرار مقولة …لك الله يا ناظورنا الحبيب…

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .