الرئيسية قضايا المجتمع نقل قضاء الأسرة بالناظور الى دار العجزة مقر رعاية المسنين سابقا… إهانة لقطاع العدل برمته و للناظور

نقل قضاء الأسرة بالناظور الى دار العجزة مقر رعاية المسنين سابقا… إهانة لقطاع العدل برمته و للناظور

كتبه كتب في 13 أغسطس 2023 - 1:02 ص

مولاي ادريس العلوي – جريدة البديل السياسي 

في الوقت الذي كثفت فيه عمالة الناظور من مجهوداتها و سارعت إلى بناء مؤسسة جديدة بمنطقة سلوان لرعاية المسنين المعروفة اختصارا ( بدار العجزة ) وإخراجها إلى الوجود وبمواصفات معترف بها دوليا.

وعمدت السلطات الإقليمية بعدها الى تسخير كل ألياتها لنقل كل المسنين من البناية القديمة المتواجدة قرب خيرية الناظور المحادية لمنطقة سيدي وقد بررت السلطات الإقليمية أسباب نقل المسنين من تلك البناية الى عامل الرطوبة وتقادم البناية مع ضيق مساحتها و طبعا استحسن المجتمع المدني الناظوري المبادرة وصفق لها الجميع  .

لكن ما لم يكن بالحسبان ولم يخطر على بال أحد هو انتشار خبر مفاده نقل قضاء الأسرة المعروف بمحكمة الأسرة بالناظور المتواجدة بمقر محكمة الاستئناف سابقا المتهالكة أيضا و المحادية لمقر القيادة الجهوية للدرك على طول شارع 3 مارس …

حيث اندهش الجميع لسماع خبر نقل قضاء الأسرة إلى بناية دار العجزة سابقا والتي قيل عن تلك البناية المهجورة الشيء الكثير .

قبل نقل المسنين منها إلى بناية جديدة تتوفر فيها كل شروط السلامة الصحية .

وهنا يتساءل أهل الناظور هل قضاء الأسرة بالناظور أصابه العجز والشيخوخة وطاله الإهمال من قبل الوزارة الوصية حتى يتم ادخاله إلى مقر دار العجزة سابقا ؟؟؟

في الوقت نفسه نلاحظ أن الوزارة الوصية على القطاع ومعها الحكومة بأكملها كيف تعمد الى تسويق مشروعها الخاص بتحديث مدونة الأسرة دوليا لجلب إهتمام المجتمع الدولي حول تطور الأسرة المغربية والحداثة التي تسعى إليها الحكومة لتطبيقها و لتنزيلها.

وخاصة ما يتعلق بشؤون المرأة و مدونة الأسرة بصفة عامة حيث سيتم تنزيل تلك المدونة التي تتحدث عنها الحكومة داخل بناية دار العجزة و من قبل قضاة تمت إهانتهم مسبقا عبر قرار نقلهم للاشتغال في أماكن تقلل من قيمتهم .

وكذالك نفس الشيء بالنسبة لكل باقي الموظفين العاملين باالقطاع و المتعاملين المباشرين وغير المباشرين مع محاكم الأسرة وخاصة بالناظور المنكوبة على جميع الأصعدة.

فكيف لا قدر الله و أن حلت وفود اجنية مهتمة لمشروع الأسرة والمدونة التي تروج لها الحكومة و حلت بالناظور مثلا للوقوف على المجهودات المبذولة في هذا الشأن.

فهل سيتم نقلهم الى الفنادق الفخمة أم إلى مقرات تنزيل المدونة الخاصة بالمرأة وبشؤون الاسرة بصفة عامة ..؟؟؟

وهذا مجرد سؤال حدوثه وارد جدا .فإذا كانت الوزارة مثلا تعاني من عجز مالي في ميزانيتها فكان على المؤسسات المنتخبة بالناظور وعلى رأسها المجلس الإقليمي عوض تبذير مئات الملايين في مهرجانات تافهة نبذها المجتمع…

توفير مبلغ مالي أو ميزانية المهرجان برمتها وبرمجتها على شكل اتفاقية تعاون وشراكة مع قطاع العدل لبناء مقر لمحكمة الأسرة بالناظور ملائم لهبة القاضي والقضاء بأكمله .

او أضعف الإيمان تخصيص بناية دار الشباب الفارغة حاليا و التي تم إصلاحها ويتم اتخاذها كمقر مؤقت لمحكمة الأسرة أضعف الايمان عوض نقل قضاء الأسرة بأكمله إلى دار العجزة التي هاجرها من كان بداخلها.

الناظور ستبقى المدينة المهمشة في كل شيء الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .