الرئيسية قضايا المجتمع الناظور ..الكلاب الضالة تغزو شوارع وأزقة مدينة بني أنصار والمجلس الجماعي خارج التغطية

الناظور ..الكلاب الضالة تغزو شوارع وأزقة مدينة بني أنصار والمجلس الجماعي خارج التغطية

كتبه كتب في 2 يوليو 2023 - 5:41 م

سميرة قريشي – جريدة البديل السياسي 

تشهد مدينة بني انصار اقليم الناظور ، ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في العديد من الأزقة، و الشارع الرئيسي للمدينة و بعض المناطق المحاورة لها، في ظل إهمال الجهات المعنية بدروها في هذا الجانب.

هي كلاب ضالة بأنواع و أحجام مختلفة، تعد مصدر خطر يثير الرعب و الفزع بين المواطنين؛ الذي يخشون اعتداءات مفاجئة، و تهدّد سلامة المارة ، و عمال النظافة في أوقات الصباح الباكر؛ وكبار السن خلال فترة صلاة الفجر، في ظل غياب دور الجماعة الترابية للتصدي لهذه الظاهرة التي تحمل معها مخاطر صحية و جسدية.

وإذا كانت  الجماعة الترابية، لا تستطيع حتى التغلب على الكلاب الضالة، و أصبحت توفرها شروط تجول هذه الكلاب، فهل في استطاعتها تنظيم المدينة وترتيب أمورها؟

وخلق الثروة المحلية، والتخلص من النفايات، والتي بدورها تساهم بشكل كبير في توفير الظروف الملائمة لتكاثر هذه الكلاب، إضافة الى الحشرات وما يرافقها من أمراض تنتج عبر لسعاتها مرض اللشمانيا؛ خصوصا بالنسبة للأطفال.

ونتذكر جميعا يوم اطلق هذا المجلس الجماعي في تدبير شؤون هذه المدينة، كان الشعار الذي رفعه حينها هو  “بني انصار باب أوروبا  أخرى ممكنة”.

لكن الزمن كان أقوى من الكذب، وها هي المدينة ازدادت سوء، حيث ساد الغبار و ظل المجلس يلهث وراء “المحسوبية والزبونية باك صالحبي ” وفضلوا مصالحهم الذاتية عن مصلحة مدينتهم.

ظاهرة الكلاب الضالة لاتزال  تعرف تفاقما بالمغرب، خاصة مع منع قتلها بمجموعة من الوسائل المختلفة، على إثر الغضب والانتقادات والحملة التي أطلقتها جمعيات الرفق بالحيوان.

وحسب السيد وزير الداخلية، فإن ظاهرة الكلاب الضالة، كلفت الوزارة خلال السنوات الخمس الأخيرة حوالي 70 مليون درهم لاقتناع المعدات والعربات لجمع الكلاب، فضلا عن الميزانيات التي تخصصها الجماعات، لكن الظاهرة لا تزال تتسع.
إن ضمان استقرار الساكنة بمسقط رأسها وتوطيد ارتباطها به، رهين بتوفير الحماية لها من الأخطار التي تهدد حقها في الحياة، وتحصين مصدر رزقها .

وجدير بالذكر أن ساكنة بني انصار أناس بسطاء، ذوو قناعة كبيرة، يرغبون بالعيش الكريم، يعانقون عاداتهم من قيم أسلافهم ، لا يطلبون رخص مقالع الرمال أو رخص الصيد في أعالي البحار أو رخص النقل بل يطلبون فقط تدخلا من شأنه أن يجنبهم مخاطر الكلاب المسعورة.
و عليه تناشد ساكنة الجهات المعنية إلى الإسراع لتدارك الوضع بمحاربة هذه الظاهرة، حفاظا على البيئة وعلى صحة المواطن خصوصا و نحن مقبلين  في فصل الصيف ما يمكن ان ينجم عن ذلك من مخاطر تضر بصحة المواطنين و تهدد سلامة أطفالهم؟ وقدوم الجالية المغربية الى ارض الوطن .

مما يفرض على المسؤولين بالمجلس البلدي إعطاء المزيد من العناية بالمدينة و إدخاله ضمن الأولويات الأولى في الحفاظ على نظافته و حماية بيئته.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .