الرئيسية قضية و تعليق الصحراء المغربية قبلة الأفارقة…الداخلة تستضيف أشغال اللجنة المشتركة المغربية البوركينابية

الصحراء المغربية قبلة الأفارقة…الداخلة تستضيف أشغال اللجنة المشتركة المغربية البوركينابية

كتبه كتب في 10 يونيو 2023 - 12:56 ص

جريدة البديل السياسي 

إنطلقت اليوم الجمعة أشغال الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين المغرب وبوركينافاسو بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

 

وجرى على هامش أشغال هذه الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين المغرب وبوركينافاسو التي تمت بالداخلة ،التوقيع على مجموعة من الإتفاقيات والآليات التي تهم البلدين.

 

ووقع وزيري البلدين، على آلية تتعلق بتبادل نقل المحكوم عليهم، في إطار خطة عمل في مجال العدالة في الفترة بين 2024-2025، ثم آلية في مجال التكوين والتعليم.

 

كما وقع بوريطة ونظيرته البوركينابية على بروتوكول يهم التعاون في مجال الرياضة و البحث العلمي و تبادل الخبرات بين البلدين،ثم التوقيع على اتفاق في مجال السياحة والتعاون اللامركزي.

ناصر بوريطة اكد في كلمة له بالمناسبة، ان دولة بوركينافاسو من الدول الصديقة للمغرب و تجدد دائما موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة، حيث جسدت ذلك بإفتتاح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

 

في السياق ذاته،حدد ناصر بوريطة التأكيد على ان المغرب يقدم كل الدعم لدولة بوركينافاسو خصوصا في مواجهتها لكل أشكال التطرف والارهاب الذي يحدق بللمنطقة،مبرزا في الآن نفسه بان المملكة المغربية تقف دائما إلى جانب استقرار وامن شعب دولة بوركينا فاسو الصديقة.

ومن جهتها قالت الوزيرة البوركينابية اوليفيا راغناجنيويندي روامبا، أن المملكة المغربية كانت حاضرة في دعم بوركينا فاسو على الساحة الدولية،مضيفة بان هذا اللقاء بمدينة الداخلة المغربية يعكس مدى متانة وقوة العلاقة بين البلدين الشقيقين.

إلى ذلك جددت الوزيرة البوركينابية روامبا ،في كلمتها التأكيد على دعم ومساندة بلادها للمملكة المغربية في قضية وحدتها الترابية.

واكدت أن بوركينا فاسو، مثلها مثل المغرب تضع وحدتها الترابية في صدارة أولوياتها، حيث شددت على أن دعم بوركينا فاسو تدعم بقوة المقترح المغربي المتعلق بمنح اقاليمه الجنوبية حكما ذاتيا كحل نهائي لهذا النزاع الذي طال امده ويصون الوحدة الترابية المملكة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .