الرئيسية سـياسـيات بيان المكتب الإقليمي و المحلي الناظور UMT: الاتحاد المغربي للشغلالجامعة الوطنية للتعليم

بيان المكتب الإقليمي و المحلي الناظور UMT: الاتحاد المغربي للشغلالجامعة الوطنية للتعليم

كتبه كتب في 30 مايو 2023 - 11:43 م

جريدة البديل السياسي 

بيــــــان                       الناظور في : 25 / 05 / 2023

      في يوم الجمعة 12 ماي 2023 في تمام الساعة 12h30 زوالا ، اجتمع أعضاء المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بمقر المديرية الاقليمية الناظور مع السيد المكلف بتدبير المديرية الإقليمية لإثارة مجموعة من النقط التي تشغل بال نساء و رجال التعليم بالإقليم  تم تصنيفها حسب أقسام المصالح بالمديرية لإيجاد أجوبة أو حلول لها من طرف السيد المدير الإقليمي .

مصلحة التخطيط :  أن هناك تباين في بنية المؤسسات إقليميا أرجعه السيد المدير إلى حركية التلاميذ في بداية الموسم مما يخلق بنية مكتظة في بعض المؤسسات و العكس مخففة في أخرى ، و أن ذلك تنظمه مذكرات وزارية ، و أن هناك إحداث سبعة مؤسسات تعليمية بالإقليم هناك تتبع لإتمام الأشغال بها و تجهيزها في أقرب وقت ممكن .

 الشؤون التربوية :  تمت إثارة مشكلة عدم التجاوب مع التظلمات و الشكايات لدى السادة الأساتذة و الأستاذات في إطار التراسل الإدارى مع المصالح المختصة و هذا ما من شأنه أن يذكي الاحتقان في الجسم التربوي ، ففسره السيد المدير بالضغط الممارس على رؤساء المصالح في معالجة ملفات نساء و رجال التعليم و كثرة الزيارات المتكررة  لمكاتبهم و في بعض الأحيان بدون سبب . مما دفع السيد المدير اتخاذ بعض الاجراءات في التفاعل مع مختلف الشكايات و التظلمات لتدبير التواصل من داخل المديرية ، بخلق فضاء للإستقبال مراقب بكاميرا مباشرة من طرف السيد المدير ، و مكتب خاص لمعالجة الشكايات ، في أفق إحداث السجل الإلكتروني .

ـ تأكيد السيد المدير على عدم قانونية جداول الحصص التي تعتمد التوقيت الشتوي ببعض المؤسسات داخل جماعة الناظور  ( خروج التلاميذ على الساعة 30h 17 في كل أيام الأسبوع طيلة الموسم الدراسي ليس هناك ما يبرره داخل الجماعة مما يخلق ضغطا على الزمن المدرسي للتلميذ) و وعد بإلغائه بداية الموسم الدراسي المقبل .

ـ الدعوة إلى مراعاة المساواة  و تكافؤ الفرص في توزيع حصص جداول الزمن على السادة الأساتذة و الأستاذات من داخل كل مؤسسة و تطبيق المذكرات الوزارية في هذا الشأن . 

 تأطير المؤسسات : التفاوت في إصلاح المؤسسات مرده إلى إشكالية التمويل و البحث عن مصادر أخرى للتمويل، و أنه بإمكان المديرية تمويل الاصلاحات التي لا تتعدى تكلفتها 30000 درهم مثل إصلاح أسوار المؤسسة 

ــ التدخل لتفعيل النصوص التنظيمية الخاصة بالجمعيات و التدخل في التعاونيات و مؤسسة الأعمال الاجتماعية 

 و تجديد مكاتبها بإعتبار السيد المدير الإقليمي هو رئيسها.

 الموارد البشرية : فتح التباري في المناصب الشاغرة بالمديرية الإقليمية ، و إلغاء التكليفات التي لم تخضع لمبدأ المنافسة و تكافؤ الفرص بين نساء و رجال التعليم بالاقليم .

ـ إرجاع الأساتذة و الأستاذات المستفيدين من وضعية انتقال من أجل المصلحة إلى تكليف أو تصحيح جميع الوضعيات المعنية إلى وضعية انتقال من أجل المصلحة .

ـ تطبيق مذكرة الالتزام بالإطار الأصلي في تطبيق مذكرة التفييض داخل المؤسسات التربوية في تدبير الفائض إحقاقا لمبدأ المساواة و تكافؤ الفرص .

ـ توفير53 وظيفة جديدة لحراس الأمن المدرسي والعمل لمدة 12 ساعة توفير 53 وظيفة جديدة للمنظفات والعمل لمدة ثلاث ساعات مع إمكانية التنقل بين أكثر من مؤسسة لإتمام المدة خاصة بالعالم القروي و تعيين المنظفات في الفرعيات التي يتجاوز عدد التلاميذ بها 150 تلميذ ابتداء من   01 -7-2023

   الامتحانات : الانتقائية في تصحيح وحراسة الامتحانات الجهوية والوطنية. و احتفاظ مجموعة من المؤسسات التي تعتبر مركز امتحان بنفس أساتذة المؤسسة و بشكل متكرر في خرق للمادة 41 من المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات شهادة البكالوريا و ضربا لمبدأ الشفافية و تكافؤ الفرص .

 ــ في حالة إشراك أساتذة السلك الابتدائي نطالب بمراعاة القرب من مراكز الامتحان و استدعاء الأساتذة الذين لهم رغبة في الحراسة ، و تقليص عدد حصص الحراسة إلى حصتين أو ثلاث على أقصى تقدير ، مع التفكير في تعويض مادي في الأفق.

  البنايات : التدخل بتحسين جودة السكنيات بالإقليم و تطبيق مذكرة الافراغ في وجه المحتلين للسكنيات و رفض الازدواجية في تطبيق القانون .

 

 

 

 

عن المكتب الإقليمي :

                 الجامعة الوطنية للتعليم UMT – FNE                  

 

 

                                               

بــيـــان

      عقد مكتب فرع الناظور للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اجتماعه يوم السبت  27/05/2023 لتدارس مشاكل و قضايا نساء و رجال التعليم بجماعة الناظور ، و بعد تدارس و مناقشة جدول أعمال الاجتماع و تدخلات أعضاء المكتب تم تسجيل ما يلي :

يعلن المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم ،تضامنه المطلق واللامشروط مع مناضلي الاتحاد المغربي للشغل  بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير ضحايا الحملة المسعورة للمندوب السامي الهادفة لمحاصرة

العمل النقابي .

يطالب المديرية الإقليمية بضبط بنية المؤسسات التعليمية تفــاديا للتقــليـص أو الزيادة فيها و الارتباك الذي يحدث مع بداية كل موسم دراسي .

تأهيل المؤسسات التعليمية على قدم المساواة ، و تجديد الأثاث و الدعامات 

و الوسائل التعليمية بها  على سبيل المثال لا الحصر ( ثانوية الفيض …)

استنكار أساتذة التربية البدنية الثانوي التأهيلي إقصائهم إجتياز امتحان مادة التربية البدنية لتلامذة البكالوريا أحرار و تعويضهم بأسلاك أخرى .

مطـالبة أساتذة التربية البدنية بالاستفادة من التكوينات الإقلـيمية و الجهوية 

و الوطنية بشكل منصف للجميع دون انتقائية أو تغليب مبدأ الزبونية .

توفير الظروف الملائمة  للسادة الأساتذة و الأستاذات بمراكز الامتحانات أثناء المراقبة و تحسين ظروف تصحيح الامتحانات .

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم

مستقلة ــ وحدوية ــ ديمقراطية

 

عن المكتب المحلي  الناظور :

                 الجامعة الوطنية للتعليم UMT – FNE                  

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .