الرئيسية البديل الدولي خلال مشاركتها في قمة TED بالعربي “ميتيوويذر” تؤكد على ضرورة وجود أنظمة إنذار مناخية ذكية مبكرة في مختلف الدول العربية

خلال مشاركتها في قمة TED بالعربي “ميتيوويذر” تؤكد على ضرورة وجود أنظمة إنذار مناخية ذكية مبكرة في مختلف الدول العربية

كتبه كتب في 21 مارس 2023 - 4:26 م

نوفل محمود

الشاكر: “التغيرات المناخية واقعاً نعايشه، والحل الفوري يُسمى بالتأقلم المناخي”

الدوحة، قطر – 21 مارس 2023: شارك محمد الشاكر، مؤسس “طقس العرب” و”ميتيوويذر”، المجموعة العربية الرائدة في التقنية المناخية، في قمة “تيد بالعربي” والتي استضافتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، لعرض الأفكار العربية المبتكرة والملهمة وسط حضور كبير من مختلف الدول العربية.

وجاءت مشاركة الشاكر بصفته الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية الرائدة في التقنية المناخية بعد اختياره كأحد أصحاب الأفكار الملهمة في الوطن العربي والمتمثلة في ابتكار برمجيات ذكاء اصطناعي عربية تُستخدم في مواجهة التغيرات المناخية ضمن مختلف دول العالم، وخصوصاً دول المنطقة العربية.

ففي بداية حديثه في القمة، تناول الشاكر شرحاً تفصيلياً حول البرمجيات المُبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي والتي تعمل كأنظمة إنذار مناخية مُبكر ذكية، والتي لها دور رئيس في مواجهة التغييرات المناخية في مختلف الدول، عبر تمكين التخطيط المُبكر ودعم اتخاذ القرارات وتسهيل خطط الاستجابة للأزمات، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الخسائر البشرية والمادية.

وأضاف الشاكر، بأن دول منطقة الخليج والوطن العربي من أكثر المناطق تأثُراً بالتغييرات المناخية التي تأتي في صور مُختلفة، وقد ازدادت بشكل ملموس مؤخراً، على غرار السيول القوية، وموجات الأمطار الغزيرة، وازدياد حِدّة العواصف الرملية والترابية وغيرها، الأمر الذي يستدعي وبصورة ملحة، ابتكار حلول تكنولوجية مناخية ذكية تُسهم في تعزيز السلامة المناخية عبر زيادة قدرة الحكومات والمؤسسات المختلفة على ما يُسمى بـ”التأقلم المناخي”، خصوصاً مع إطلاق العديد من الدول العربية مبادرات مناخية لمجابهة هذه التغيرات المناخية.

ونوه الشاكر في معرض حديثه في قمة TED بالعربي معنى مصطلح “التأقلم المناخي” والذي يُعتبر مُصطلحاً جديداً، وهو عبارة عن قدرة الأفراد، والمؤسسات، والحكومات، والمُجتمعات على التعامل مع حالات الطقس القاسية والمناخية الجديدة عبر أنظمة إنذار مُبكر تُتيح التخطيط واتخاذ القرارات مُبكراً وتُساهم في تقليل الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن هذه الأحداث. وأضاف الشاكر “في الوقت الذي أصبحت فيه التغيرات المناخية واقعاً نعايشه، أصبح هناك حاجة مُلحة للحل الفوري، والحل الفوري يُسمى بالتأقلم المناخي”.

واستعرض الشاكر أنظمة الانذار المُبكر المُبتكرة من قبل مجموعة طقس العرب وميتيوويذر المُطورة في الوطن العربي، والذي يُعتبر بعض منها الأول من نوعه في العالم، والتي بُرمجت لقطاعات عِدّة مثل الحكومات، والملاحة، والزراعة، وديمومة سلاسل الانتاج وغيرها، وتُستخدم هذه البرمجيات بشكل واسع في دول الخليج، وتسعى الشركة إلى تطبيقها في معظم دول العالم.

واختتم الشاكر حديثه في القمة بالاستشهاد بالحديث الشريف لسيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم: “إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةٌ فإنِ استَطاعَ أن لا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها”، لتبيان مدى أهمية التحرك السريع في هذا المجال وفي مجال الحفاظ على البيئة والطبيعة وعمارة الأرض.

عن مجموعات شركات تنقية المناخ: طقس العرب و”ميتيوويذر”:

ميتيوويذر “MeteoWeather” هي الشركة الأولى والرائدة للحلول المناخية وتكنولوجيا المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لدى الشركة تقنيات مناخية فريدة يتم تشغيلها عبر برمجيات وخوارزميات يستند بعض منها على الذكاء الاصطناعي، ويتم معالجتها بشكل حيّ مع برمجيات مُخصصة لكل قطاع، بحيث يتم توفير مُنتجات تساهم في الأمن المناخي من خلال واجهات استخدام تدعم اتخاذ القرار وتُوفر القدرة على التحضير المُبكّر لدرء المخاطر، وتحسين جودة الحياة، وتجنب الخسائر المادية والبشرية وإدارة الأزمات والكوارث. وتقدم “ميتيوويذر” حلول دعم القرارات المناخية لعدة قطاعات، بحيث تُمكّن هذه القطاعات من أن تصبح أكثر تأقلماً مع المناخ.

لمعرفة المزيد، قم بزيارة:

https://www.meteoweather.global

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .