الرئيسية قضية و تعليق الطب النفسي و بركة الأولياء  . 

الطب النفسي و بركة الأولياء  . 

كتبه كتب في 9 أكتوبر 2018 - 10:59 م

جريدة البديل السياسي.كومرشيد گداح / علم النفس والمجتمع .

الطب النفسي و بركة الأولياء 

 

بركة الضرائح ،الأولياء ، الزوايا وكافة أشكال العادات  الطقوس والتقاليد المرتبطة بالوعي الجمعي للمجتمع المغربي الدي يعرف ثقافة مرتبطة بمخيلة الإنسان المغربي في طابع شعائر الإسلام الشعبي .

 نستحضر أنمودج زيارات الأضرحة ومواسم الأولياء في أتباع الشيخ ومريديه من أنحاء المعمور .سنشير كذلك الى ظاهرة الدجل السحر والشعودة التي يعرف بها نساء و شابات المغرب من أجل الزواج وفك عقد الحياة وتيسير الشق المرتبط بالنجاح في كل الاعمال اليومية.

 إد يلتجأ معظمهم للشوافات بتنسيق مع معشبات متخصصة في بيع أشلاء الحيوانات و بعض النباتات السامة …..من أجل قضاء مصالحهم وتتبع الوصفات السحرية ( جداول / حرز / طلاسيم ..)  للمعالجة الفورية ويتم تتبع خطوات العلاج المبني على خرافات وقائية في دفن الوصفة في القبور أو تعليقها بشجرة في الخلاء مع توب احمر…..

لكن سرعان ما ينكشف خلل وظيفي بنائي في العلاج التقليدي الدي لم يعط نتائج فعالة على أرض الواقع بقدر ما يخلق الوسواس القهري والشك الدي يفضي الى فتح جبهات مشاكل أخرى في داتية الأفراد وعلاقاتهم بالمشكل الدي قد يكون عبارة عن إضطراب وتشنج نفسي أو خلل في بنية العصاب .

وهنا نشير الى ضرورة الطب والعلاج  النفسي الدي يرتكز على حصص علاجية يعنى بها علماء النفس خاصة أطباء علم النفس الإكلينيكي في عيادات نفسية توفر علاجا فعالا بطرق علمية . 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .