الرئيسية البديل الوطني ورشة للتواصل والتبادل بين صحفيي جهة الشرق والشمال بطنجة

ورشة للتواصل والتبادل بين صحفيي جهة الشرق والشمال بطنجة

كتبه كتب في 2 أكتوبر 2018 - 10:57 م

 

ورشة للتواصل والتبادل بين صحفيي جهة الشرق والشمال بطنجة

 جريدة البديل السياسي،كوم طنجة: لحسن أهادي

نظمت كل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الكائن مقرها بالرباط، والمنظمة المغربية لحقوق الانسان ، يومي 26 و27 شتنبر 2018، بمدينة طنجة، ورشة للتواصل والتبادل مع الصحفيين والصحفيات العاملين بجهتي الشرق والشمال في وسائل اعلام مكتوبة وسمعية بصرية، والكترونية. وقد ساهم في تأطير الورشة خبراء، كل واحد في مجال تدخله، من الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، والمعهد العالمي للإعلام والاتصال بالرباط.

وتهدف الورشة إلى تقوية امكانيات المشاركين والمشاركات بخصوص معالجة موضوع: "الهجرة واللجوء"، الذي يتصدر النقاش الوطني والدولي منذ سنوات.

الورشة كانت مناسبة لاستعراض التطور الحاصل في مجال الهجرة واللجوء في المغرب، من خلال العرض الذي قام به السيد محمد المكوتي عن مديرية شؤون الهجرة عن الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. حيث تطرق إلى  موضوع: "الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وآفاق تنزيل هذه الاستراتيجية". و "المرتكزات العامة والمحاور الأساسية لمشروع قانون 17.66 المتعلق باللجوء وشروطه".

ممثلة المنظمة الدولية للهجرة: دليليا(EULALIA FIGUERAS)، تطرقت في عرضها إلى تحديد وتدقيق المصطلحات المتعلقة بالهجرة واللجوء من قبيل(طالبوا اللجوء، اللاجئون، العائدون طوعا، النزوح، عديم الجنسية…) بغية التفريق بين المصطلحات واستخدماها الأمثل خصوصا في المعالجة الصحفية لموضوعات الهجرة واللجوء.

فحين تطرقت مداخلة ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وشؤون الهجرة إلى ، كما تم التعريف بعمل المفوضية والمتمثل أساسا على:

  • السعي لضمان أن تأخذ السياسات والممارسات والمناقشات المتعلقة بإدارة الهجرة في الاعتبار احتياجات الحماية المحددة لطالبي اللجوء واللاجئين والأشخاص عديمي الجنسية، والاعتراف بالإطار القانوني القائم لتلبية هذه الاحتياجات.

  • مساعدة الدول والشركاء في تلبية التحديات المتعلقة بإدارة الهجرة واللجوء مع مراعاة المخاوف المتعلقة بالحماية.

  • تحديد الهجرة والاتجار والتطورات ذات الصلة التي تؤثر على الأشخاص المشمولين بولاية المفوضية، ودعم تعزيز الحوكمة ومراعاة الطابع العالمي لحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق جميع الأشخاص المتنقلين بغض النظر عن صفتهم القانونية، وذلك بطرق تعزز مبادئ وممارسة الحماية الدولية للاجئين.

  • لدعم هذه الأهداف، تجمع المفوضية وتحلل البيانات والاتجاهات، وتطور السياسات والتوجيه، وتنفذ البرامج وتوفر الدعم العملياتي للحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين حول التحركات المختلطة والمسائل ذات الصلة مثل الإتجار بالأشخاص والحماية في البحر.

اليوم الثاني للورشة خصصت لعرض شريط مرئي حول الهجرة من إنتاج المنظمة المغربية لحقوق الانسان بمدينة طنجة، يستعرض ثلاثة قصص حياة مهاجرين حاصلين على صفة لاجئ ويزاولون أعمالهم بمدينة طنجة، تم انتاجه بمناسبة اليوم العالمي للجوء.

الأستاذ عبد اللطيف بنصفية، دكتور وأستاذ جامعي، حصل على الدكتورة في الاعلام فقد أطر ورشة تفاعلية رفقة الصحفيين والصحفيات من جهتي الشرق والشمال حول وموضوع: "القواعد الأخلاقية للكتابة والانتاج الصحفي"، حاول من خلال تمارين المجموعات العمل على تحديد  القواعد الأخلاقية للكتابة والانتاج الصحفي لمعالجة موضوع الهجرة واللجوء.

الورشة كانت مناسبة لاستعراض التطور الحاصل في مجال الهجرة واللجوء في المغرب، علاوة على الأهداف والانجازات الرئيسية المحققة على هذا الصعيد، كما تم بسط العديد من الممارسات والتجارب الناجحة.

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .