الرئيسية البديل الصحي شبح التسمم الغذائي داخل المأكولات السريعة

شبح التسمم الغذائي داخل المأكولات السريعة

كتبه كتب في 1 يوليو 2018 - 4:43 م

جريدة البديل السياسي المغربية :

"التسمم الغذائي" هو شبح يهدد صحة الفرد عند تناوله لطعام فاسد يحتوى على الجراثيم ، وهي عادةً تتكون بسبب الطرق الخاطئة للتعامل مع  الطعام الملوث بالفيروسات والطفيليات التي تؤدي للتسمم الغذائي.

لذا يصبح الحفاظ عل صحة جيدة وتجنب الميكروبات من أهم خطوات مكافحة التسمم الذي تختلف أعراضه التالية :

قد تختلف العوارض بين تعب ، قشعريرة، إرتفاع قليل بالحرارة، دوخة، ألم في الرأس، إنزعاج في المعدة، وإسهال حتى الجفاف، مغص قوي، مشاكل في الرؤية، وفي بعض الحالات قد تؤدي الى  انعكاسات صحية سلبية. 

تختلف الأشخاص في ما بينها. تناول نفس الطعام الملوّث يختلف بين شخص وآخر. أحد الأشخاص قد لا يتأثر أبداً. وشخص آخر قد يمرض بشدّة. ردة الفعل تتأثر بنوع البكتيريا، مدى تلوّث الطعام، كمية الطعام المتناولة، وقوة مناعة الشخص تجاه هذه البكتيريا. 

ويعد الأطفال والحوامل المسنين والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر تعرضا للإصابة بالتسمم الغذائي دون غيرهم  ، إلا في حالة اتباع الإجراءات الوقائية  التالية :

• الحفاظ على نظافة الطعام من خلال بغسل اليدين دائماً أثناء تحضير الطعام ، استخدام  فوط، إسفنج، صحون، وأدوات مطبخية نظيفة  ،وعقّمي ألواح الفرم بين خطوات تحضير الطعام. دعي الأدوات وألواح الفرم  تجف في الهواء.

• حفظ المأكولات الساخنة على حرارة مرتفعة أكثر من 70 درجة مئوية. الحرارة المرتفعة تقتل معظم أنواع البكتيريا. والحرارة بين 60 و 70 درجة مئوية تمنع نمو البكتيريا إنما تسمح بإبقائها على مستواها. لا يجوز ترك المأكولات المطبوخة التي تحتوي على اللحوم، الدجاج، السمك، البيض والحليب ومشتقاته  في حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.

• حفظ المأكولات الباردة على حرارة منخفضة حتى 5 درجات مئوية أو أقل حتى لا تنمو البكتيريا التي تُفسد الطعام على هذه الحرارة ببطئ شديد. وعلى حرارة أقل من 0 درجة مئوية وهي حرارة التجليد، يتوقف نمو البكتيريا فبذلك من الأفضل تثليج الطعام المتبقي إذا كنا لا نريد استهلاكه في ظرف يومين.

• عليك التأكد من مستوى السلامة والنظافة في المطعم. هذا بالإضافة إلى تجنب اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة جيداً. إذا كان لديك أدنى شك أن الطعام ملوّث، لا تتذوقيه حتى! لا يمكنك استطعام أو شم رائحة للبكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .