الرئيسية قضايا المجتمع الناظور : المواطنون يشتكون من إحتلال الملك العمومي من طرف المقاهي

الناظور : المواطنون يشتكون من إحتلال الملك العمومي من طرف المقاهي

كتبه كتب في 4 مايو 2018 - 7:19 م

جريدة البديل السياسي المغربية:  جميلة العمراني :

تحولت أرصفة شوارع رئيسة بمدينة الناظور ، إلى إمتداد طبيعي للمقاهي والمطاعم ومختلف المشاريع التجارية، من خلال وضع كراسي ومعدات المقاهي والمحلات التجارية على الرصيف المخصص للراجلين من أجل إستغلال أكبر قدر من مساحة الرصيف وخاصة بشارع مخمد الخامس وبالضبط بشارع الاندلس هناك صاحب مقهى يتحدى الجميع ويقول انا هو كل شيئ في هذه المدينة حيث يضع الكراسي اينما هب ودب دون مراعات للقوانين الجاري بها العمل وازعاج الساكنة بالكلام الفاحش الساقط من طرف مرتدي المقهى ليلا  ونهارمما اصبح السكا مضطرين بمغدرة سكناه وان اقتضى الحال بعدم جلوسهم رفقة العائلة وكما يصعب عليهم فتح نوافذ منازلهم نتيجة التلوث الذي يلحقهم اضرارا بليغة ولأطفالهم الصغار من تدفق دخان السجائر . 

 

 

ودفع تنامي الظاهرة الراجلين إلى إستعمال طريق السيارات بعدما أصبح من الصعب  السير على الرصيف المخصص للراجلين، في ظاهرة تنضاف إليها فوضى عارمة وإقدام بعض السائقين على ركن سياراتهم فوق الرصيف.

ويثير إستمرار إستغلال الملك العمومي دون سند قانوني، العديد من المشاكل المتعلقة أساسا بالخطر الذي تشكله على حياة الراجلين الذين يضطرون للسير في الطريق المخصصة للسيارات والدراجات النارية، حيث تسجل حوادث سير بين الفينة والأخرى، دون إغفال  تشويه المنظر العام وجمالية هذا الشارع

ويزداد حضور الظاهرة بقوة في الشوارع الرئيسية  للمدينة التي تعرف ازدحاما على طوال اليوم، كما هو الحال في باقي شوارع مدينة الناظور وخاصة  شارع محمد الخامس كما اشار السكان الى ذلك .

 

 

 

ويطالب مواطنون في حديث  لهم لجريدة البديل السياسي السلطات المحلية بضرروة التدخل لوضع حد للظاهرة من خلال  تنظيم  إستعمال الرصيف وفق القوانين الجاري بها العمل، وتفعيل الأدوار الموكولة للشرطة الأدارية الموكل لها مراقبة إحترام مختلف الأنشطة التجارية والمهنية.

 

 

كما عبروا في الان نفسه  عن استغرابهم من الصمت الغريب الذي يميز تصرفات  السلطات المحلية في بعض الأحياء إزاء هذه التجاوزات غير القانونينة.

يذكر أن معظم الحملات التي شنتها السلطات المحلية بالناظور خلال الأشهر الأخيرة لتحرير الملك العمومي  إستهدفت  بالدرجة الأولى الباعة المتجولين المحتلين للرصيف، ولا تشمل  هذه الحملات  إحتلال الملك العمومي  الممارس من  طرف المشاريع التجارية الكبيرةوخاصة المقاهي

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .