الرئيسية ضيف البديل التدبير الاعرج للحكومة :الحلقة الثالثة..بقلم الأستاذ عبد القادر طلحة

التدبير الاعرج للحكومة :الحلقة الثالثة..بقلم الأستاذ عبد القادر طلحة

كتبه كتب في 27 مايو 2023 - 5:44 م

الاستاذ عبد القادر طلحة – جريدة البديل السياسي 

التدبير الاعرج للحكومة :الحلقة الثالثة.

======================

في الحلقة الثانية اشرت الى ان للحكومة التزامات ذات الاولوية بالنسبة للمواطنين وهي ملزمة بتوفير ما هو حيوي بالنسبة للشعب كتجهيز المستشفيات وبناء،المدارس والالتفات الى ظروف الممرضين والممرضات ورواتبهم الهزيلة والعناية بالاطر التعليمية وعموم الموظفين الصغاروالمتوسطين. اعتقد ان لما ذكرته اسبقية على اعطاء منح لتجديد وتكسير مركبات نقل المسافرين والبضائع، المركبة هنا ملك شخصي استفاد منه صاحبه وادر عليه دخلا مهما، كيف تحشر الحكومة انفها في ملك شخصي وتتبرع بسخاء بملايين السنتيمات على كل من يرغب في تجديد او تكسير مركبته بعد ان شغلها لنفسه ولفائدته سنوات كانت مصدر رزقه واكيد ان مالك المركبة كان من علية القوم في السنين الماضية.

طبعا يتبادر الى اذهاننا هذا السؤال:من يملك هذه الاليات، ؟الجواب طبعا ليسوا هم عموم المواطنين ولكن الميسورين والمحظوظين. بمعنى ان صرف مثل هذه المنح هو ريع ولاتفسير له غير هذا.

انقل اليكم من الوثائق الرسمية مبالغ منح التكسير والتجديد.

الوثيقة الاولى:

المملكة المغربية

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

المادة2

1=منحة تجديد ومنحة تكسير المركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي لنقل المسافرين والنقل الجماعي للاشخاص داخل الوسط القروي عبر الطرق.

تحدث خلال السنوات المالية 2020 و2021 و2022 و2023 منحة تجديد ومنحة تكسير المركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين والنقل العمومي الجماعي للاشخاص داخل الوسط القروي عبر الطرق.

عمر المركبةموضوع الاتلاف ومبلغ المنحة:

اذا كان عدد المقاعد. المأذون به للمركبة يفوق 9 مقاعد ويقل او يعادل 15 مقعدا وعمرها يفوق 15 سنة ويقل عن 20 سنة فالمنحة محددة في 19 مليون سنتيم اما اذا كانت المركبة هرمة اي يفوق عمرها 20 سنة فالمنحة محددة في 17 مليون سنتيم…….

اذا كان عدد المقاعد المأذون به للمركبة يعادل او يفوق 40 وكان عمر المركبة يفوق 15 سنة ويقل عن 20 سنة فمبلغ المنحة محدد في 55 مليون سنتيم امااذا كانت المركبة هرمة فالمبلغ حدد في 50 مليون سنتيم وبين النوعين انواع مختلفة وتتجاوز المنح سقف 30 مليون سنتيم.

اقبال كبير من مالكي المركبات على عملية التكسير لجني هذه الملايين في ومضة عين مثل ما حصل مع المغادرة الطوعية بالنسبة “للحاذقين”.

يتبع

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .