الرئيسية منبر البديل السياسي الأستاذ حميد رحاوي وكيل الملك بابتدائية الناظور نموذج الاستقامة والنزاهة

الأستاذ حميد رحاوي وكيل الملك بابتدائية الناظور نموذج الاستقامة والنزاهة

كتبه كتب في 25 مايو 2023 - 2:43 ص

جريدة البديل السياسي 

بصم وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالناظور  على تجربة فريدة من نوعها في سلك القضاء، وبرزت هذه التجربة خلال السنوات التي قضاها نائبا لوكيل العام لدى محكمة الاستئناف ، إذ صارت مرافعاته حديث العامة والخاصة.

كان الاستاذ حميد الرحاوي بدة يشكل رفقة رئاسة غرف الجنح التلبسية باستئنافية الناظور هيئة يضرب لها المتقاضون وحتى المحامون ألف حساب وهم يمثلون أمامها.

مرافعات الأستاذ ، وقدرته على تفكيك خيوط وألغاز الجرائم ، من خلال قرائته المتأنية والمتبصرة والتي تنسجم مع روح ومنطوق النصوص والتشريعات.

لم يعرف عنه  يوما أن كان منفعلا أو متسرعا، الذي يراقبه داخل جلسات الجنحية ، تجده يجلس مطأطأ الرأس يستمع إلى المتقاضين، وهو يراجع أوراق الملف ويدون المداخلات وربما حتى المغالطات التي قد تصدر من المحامين، قبل أن ينبري لها مصححا ومذكرا وموجها وناصحا إذا اقتضى الأمر ذلك.

خارج قاعة المحكمة استطاع  بتواضعه نسج علاقات جيدة مع الموظفين والشرطة ورجال الدرك والمجتمع المدني ، ولم يعرف عنه يوما أن استغل سلطه ومنصبه، لقضاء أمور خارجة عن نطاق القانون.

 

من أجل ذلك استحق هذا المنصب عن جدارة، ونال ثقة مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة والتي يرأسها الملك محمد السادس.

الأستاذ حميد الرحاوي الذي ترك بصمات واضحة وأيادي بيضاء بإستئنافية الناظور حيث شغل منصب نائب  لوكيل العام  الملك لدى المحكمة الاستئنافية بالناظور ، قبل أن يعينه صاحب الجلالة وكيلا للملك لدى المحكمة الابتدائية بنفس الدائرة القضائية . الأستاذ “حميد الرحاوي ” ورغم تقلده للمسؤولية أبان عن مستوى عالي وفتح أبواب مكتبه في وجه المتقاضين وعموم المرتفقين من أجل الاستماع إلى مشاكلهم والمعيقات التي تواجههم أثناء تواجدهم بمحكمة ، ويسعى جاهدا إلى فتح قنوات التواصل مع كل مكونات المجتمع المدني ويتفاعل مع شكايات المواطنين ويستمع لاقتراحاتهم من أجل تجويد الخدمات وتسريع وثيرة التقاضي ومنج الحقوق لأصحابها.

كما يعتبر من الأطر القضائية القريبة والمنفتحة من رجال الصحافة ومهتما بقضايا الإعلام. وكيل الملك بابتدائية الناظور نموذج للمسؤول القضائي النزيه المحب لوطنه المتفاني في خدمة مصالح رعايا صاحب الجلالة بهذا الربع من الوطن العزيز.

كما عمل على إحترام الحقوق والحريات عبر ترشيد وتجويد الآليات القانونية المتعلقة بالحقوق والحريات للتصدي للإنتهاكات بحزم وصرامة، وفق إستراتيجية تتبع أماكن الإعتقال قصد الوقوف على شرعية الإعتقالات وفقا للضوابط المحددة قانونا، فضلا عن حرصه على ترشيد الإعتقال الإحتياطي والعمل بمفهوم العدالة التصالحية عملا بدوريات رئاسة النيابة العامة في هذا الباب .

و يقال “المؤمن إذا وعد وفى “فقد أوفى وكيل الملك الأستاذ حميد الرحاوي بوعوده عبر إنتهاجه مقاربة القرب من المواطنين وجعل أبواب مكتبه مشرعة لمعالجة تظلماتهم وشكاويهم، طبقا لمبدأ الإنصات الذي يكفل تحقيق النجاعة القضائية.

وهذا ليس بالامر الجديد على الأستاذ حميد الرحاوي ، الذي يعتبر واحدا من الأطر القضائية الشابة التي بصمت على مسار مهني متميز وخبرة وتجربة عالية في إدارة الملفات كوكيل للملك لدى المحكمة الإبتدائية بالناظور

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .