الرئيسية البديل الوطني انتشار البناء العشوائي و مافيا العقار بالحسيمة

انتشار البناء العشوائي و مافيا العقار بالحسيمة

كتبه كتب في 22 مايو 2023 - 2:43 ص

عبد اللطيف الهواري – جريدة البديل السياسي

يعتبر قسم التعمير والبيئة  بالحسيمة  اليد التي تمسك بمجال العمران على مستوى إقليم الحسيمة ويسهر على تنفيذ سياسة الدولة في ميادين إعداد التراب والتعمير والهندسة المعمارية وذلك تحت سلطة ومراقبة عامل الحسيمة ، ويعهد إليه خاصة بالسهر على تطبيق المعايير والأنظمة المرتبطة بإعداد التراب الوطني، وخلق وتحسين الظروف اللازمة للتوفيق بين اختيارات التنمية ومتطلبات السياق الإقليمي في تكامل مع البرامج القطاعية.

ومن مهامه أيضا الرفع من قيمة الفضاء بغية تحسين خصائصه ومميزاته الوظيفية قصد التوفيق بينه وبين حاجات الجماعات مع تمكين عناصره وتوحيد المبادرات الخاصة بالتهيئة والاستثمار قصد الحد من الفوارق ذات الطابع المادي والبشري الناجمة عن اعتبار المردودية الاقتصادية دون غيرها.

مع النهوض بجميع الأعمال أو المشاريع أو المعلومات المتعلقة بإعداد التراب وتنسيقها وتحقيق الانسجام فيما بينها.

ويتكلف هذا القسم أيضا، بالسهر على تطبيق أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية الجارية على التعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب وتقييم تطبيقه والقيام بجميع الدراسات والأبحاث القانونية الهادفة إلى ضمان التوفيق باستمرار بينها وبين التطور الاجتماعي والاقتصادي للإقليم.

يرأس قسم التعمير حاليا ببلدية الحسيمة موظفة  عاصرت مجموعة من الرؤساء والعمال والولاة وتعتبر أقدم مسؤولة  ببلدية الحسيمة  إذ قضت  في منصبها مدة طويلة  دون أن تشملها حركة التنقيلات التي شملت العديد لضخ دماء جديدة في مرفق مهم يرتبط بالعقار و التصميم و التهيئة و محاربة البناء العشوائي سواء بالمجالين الحضري أو القروي.

و في سياق الحديث عن ملف العقار بالحسيمة  و ما شابته من اختلالات،  كشفت عنها معطيات جديدة  بعد الحديث عن وجود شبكات مافيا العقار، تنشط في جماعات قروية بالإقليم، ، التي تمكنت فيها شبكة تظم عائلات معروفة من بسط نفوذها على أراض وعقارات ليست في ملكيتها.

واستغلت الشبكة نفوذها للحصول على سندات حيازة بواسطة مطالب تحفيظ مزورة، والتصرف في مئات الهكتارات خارج القانون، وتحقيق أرباح منها

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .