الرئيسية البديل الوطني الدار البيضاء .. الهيئة المغربية للصحافيات تكرم 5 أسماء وازنة في مجال الصحافة والاعلام

الدار البيضاء .. الهيئة المغربية للصحافيات تكرم 5 أسماء وازنة في مجال الصحافة والاعلام

كتبه كتب في 14 مارس 2023 - 9:16 م

عبد المجيد رشيدي

نظّمت يوم الجمعة 10 مارس 2023،  الهيئة المغربية للصحافيات، حفل تكريمي على شرف أيقونات الاعلام المغربي بالموازاة مع الاحتفالات الخاصة بعيد المرأة المصادف لـ 8 مارس من كل سنة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن نشاطات الهيئة المغربية للصحافيات، بشراكة مع مركز ابن بطوطة للأبحاث والدراسات الاستيراتيجية، برئاسة الأستاذ الجامعي الحسن عبيابة وزير الاعلام والاتصال سابقا، والمجموعة الاعلامية اقتصادكم و quotidienne لفاطمة الزهراء الورياغلي.

الحفل الذي نظم تحت شعار” نحو  إعلام نسائي أفضل ” عرف مشاركة  المنخرطات في مهنة المتاعب لمختلف وسائل الإعلام، بنقل تجاربهن الخاصة، وتقديم بعض النصائح والشروحات التي يتضمنها العمل الإعلامي ميدانيا لجيل من الصحافيات في بداية مشوارهن، حيث أبدى الجميع استحسانا كبيرا لهذه الخطوة، قصد تشجيع الممارسة الإعلامية في المغرب.

كما تخلل الحفل ضمن فقرته الثانية مائدة مفتوحة على القاعة بعنوان “المرأة والسؤال الاعلامي” هذه الندوة جاءت في سياق الأنشطة السنوية التي دأبت الهيئة على تنظيمها لإثراء النقاش العمومي حول دور المرأة المغربية في تطوير الممارسة الصحافية ببلادنا، والإضافات النوعية التي تساهم بها في هذا النهوض بالقطاع، وكذا الإكراهات التي تواجهها.

وعرف الحفل تكريم نساء يمثلن المجال الإعلامي، إلى جانب الاحتفاء بتجاربهن كنساء رسخن وجودهن في الساحة الاعلامية المغربية من قبيل، السيدة خناثة بنونة الاعلامية والأديبة، وهي أول امرأة حاصلة على بطاقة الصحافة،  أمينة السوسي، وهي من بين أقدم الصحافيات بمدينة طنجة، والاعلامية فاطمة البارودي، عضو بالهيئاة العليا للسمعي البصري، واسمهان عمور، التي تعتبر من أهرامات إعلام الإذاعة الوطنية، والمتميزة فريدة الرحماني صحافية متقاعدة اشتغلت سابقا بالإذاعة الوطنية.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت الإعلامية فتيحة مرشود، أن الحفل كان مناسبة لربط جسر التواصل بين قيدومات المشهد الاعلامي الوطني بخبرتهن وتجاربهن الرائدة التي بصمت محطاتهن والجيل الصاعد من الصحافيات للرقي بادائهن المهني طبقا للمعايير الاعلامية التي تحترم أخلاقيات المهنة.

ودعت فتيحة مرشود، إلى تقوية هذا الإطار القانوني بالمشاركة المكثفة في الدورات التكوينية ومختلف الأنشطة التي تسطرها الهيئة لتحقيق مكاسب أخرى لصالح المرأة المغربية عموما والاعلامية على الخصوص في أدائها لمهمتها ورسالتها النبيلة.

جدير بالذكر، أن فقرات الحفل قامت بتنشيطها الصحافية وسام الحنكري إعلامية بقسم الأخبار بالإذاعة الوطنية بالرباط، كما تم الاحتفال في نهاية اللقاء بعيد ميلاد ابتسام الحمومي أمينة مال الهيئة المغربية للصحافيات، وتوزيع مجموعة من الجوائز التحفيزية على الفائزين في القرعة.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .