الرئيسية اجتمــاعيات كلمة وفاء بحق رجل الخير والعطاء المرحوم سيدي محمد لمقدم من قبيلة كبدانة دوار أولاد محمد السفلى جماعة أركمان اقليم الناظور

كلمة وفاء بحق رجل الخير والعطاء المرحوم سيدي محمد لمقدم من قبيلة كبدانة دوار أولاد محمد السفلى جماعة أركمان اقليم الناظور

كتبه كتب في 4 فبراير 2023 - 10:52 م

جريدة البديل السياسي:

كلمة وفاء بحق رجل الخير والعطاء

المرحوم سيدي محمد لمقدم من قبيلة كبدانة دوار اولاد محمد السلى جماعة اركمان اقليم الناظور

الحمد لله رب العالمين حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده , والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله الطيبين الطاهرين وسائر الانبياء والمرسلين .

لا يمكن ذكر الخير والإحسان بدون المرور بذكر ابن قبيلتنا وأبونا وعمنا المغفور له بإذن الله تعالى السيد سيدي محمد لمقدم من عائلة عريقة من اهل الشرفاء من المدرسة الاسلامية من الشجرة الطيبة التي اثمرت الطيبون والطيبات رحمه الله وجعل مثواه الجنه .. ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ .

فقد كان شمعة مضيئة في الخير والعطاء ومن اصحاب الايادي البيضاء أعمال فقيد سيدي محمد لمقدم تشهد له في كل حين ولحظة وتدعو له بالرحمة والغفران ليلا نهارا.

حيث أن تفانيه رحمة الله عليه وإخلاصه جعله يوفق في معظم مساعيه الخيرة , كيف لا وهو صاحب النفس الكريمة المحبة للخير , سيدي محمد لمقدم الاسم والمعنى هو بكل فخر واعتزاز فكان هدية من الله لأبنائه التلاميذ في مدينة الناظور في وأب الفقراء والمساكين والمعوزين ويحب الخير للجميع  .

حيث لا يذكر اسمه ألا وتذكر الجميع صفاته الطيبة وإعماله الخيرية ,.سيدي محمد لمقدم …. أنت بوصلة لكل المحتاجين , أنت عنوان للكرم والجود والاحسان ‘

فشتان بين من رفعوا هاماتنا عاليا في السماء بجودهم وكرمهم وحفروا محبتهم في قلب كل محتاجٍ ‘ وبين من امضوا سنوات حياتهم دون ذكرٍ

كم برجل يعد بألف رجل **** وكم بألف تمر بلا عدادِ

وبكل صدق وأمانة وإخلاص أقولها بأعلى صوتي ان ان الفقيد سيدي محمد لمقدم أبو محمد وعبد الحفيظ وسمير ونافع ووو….  يعد بألف رجل لا بل بمليون رجل ,فهو ذلك الكريم الهمام الذي عرف طريق الخير والكرم وكل المناقب والصفات الحميدة .

وهو الرجل الذي يملك بين أضلعه قلبا رحيما فما من محتاج طرق بيته وعاد مخذولا ‘ وهو السخي الكريم الذي حمل هموم منطقته ومساعدة كل ضعيف ونجده كل مكروب لم يقتصر همه على أقربائه فقط بل شمل كرمه وسعيه البعيد قبل القريب ، ناره لا تخبو إذ هي منارة تشهد على عزه وجوده وكرمه كان محمب لأهل العلم والمعرفة .

قد مات قوم و ما ماتت مكارمهم***

وعاش قوم وهم في الناس أموات

وأفضل الناس من بين الورى رجل ***

تقضى على يده للناس حاجات

إن حديثنا عن مثل هؤلاء الخيّرين من اهلنا واحبابنا يأتي من باب التذكير بمحاسنهم وفضلهم في فعل الخير انطلاقاً من قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:(اذكروا محاسن موتاكم) وكذلك ورد في احاديثه صلى الله عليه وسلم:(انتم شهود الله في الارض)

نسأل الله لفقيدنا المغفرة والرحمة والعفو والصفح والغفران …

اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين

  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

 

لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .