الرئيسية سـياسـيات شخصيات من التاريخ محمد بن سعيد أيت إيدر

شخصيات من التاريخ محمد بن سعيد أيت إيدر

كتبه كتب في 3 فبراير 2023 - 1:37 ص

محمد بن سعيد أيت إيدر – جريدة البديل السياسي :

محمد بن سعيد أيت إيدر
 
 
عضو جيش التحرير المغربي
في المنصب
1955 – 1958
نائب برلماني عن دائرة اشتوكة آيت باها
في المنصب
1984 – 2007
تفاصيل شخصية
وُلِد 1 يوليو 1925
ماسة، المغرب
الحزب الحزب الاشتراكي الموحد

محمد بن سعيد أيت إيدر (مواليد 1 يوليو 1925، تينمنصور) سياسي يساري مغربي ويعد من رموز اليسار المغربي، بدأ مسيرته السياسية كمقاوم للاستعمار الفرنسي ويعد من رموز اليسار المغربي.

عبر محمد بن سعيد آيت إدر في عدة مناسبات عن معارضته ، مما كلفه حكما غيابيا  شمله مع مجموعة من المناضلين اليساريين المغاربة.

مسيرته

ولد بقرية تينمنصور ب شتوكة آيت باها جنوب المغرب، تلقى تعليمه بعدد من مدارس سوس العتيقة”مدرسة علال العتيقة”.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية التقى لأول مرة بالفقيه محمد المختار السوسي. انتقل إلى مراكش لمتابعة دراسته مدرسة ابن يوسف وانفتح على العمل الوطني برفقة عبد الله إبراهيم وعبد القادر حسن، والمهدي بن بركة.

كما شارك في قيادة فرق جيش التحرير المغربي وتكوين خلايا المقاومة رفقة قيادات أخرى مثل عمر المسفيوي ومحمد باهي.

هذا بالإضافة لقيادات أخرى بميدان القتال مثل ناضل الهاشمي وادريس بن بوبكر والانصاري بلمختار ولغظف بن عبد الله وغيرهم.

وقد تعرض للاعتقال في بداية الاستقلال مع عدد من أطر المقاومة وجيش التحرير.

لجأ مبكرا إلى الجزائر، ثم انتقل إلى فرنسا، وساهم في تأسيس منظمة 23 مارس. كما أسس بعد عودته إلى المغرب منظمة العمل الديمقراطي الشعبي 1983 وتولى مهمة الأمين العام لها. وباسمها انتخب نائباً في البرلمان عن منطقة شتوكة آيت باها.

وساهم سنة 1992 في تأسيس الكتلة الديمقراطية وفي توحيد شتات اليسار سنة 2002 بتأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد وفيه تخلى عن منصب الأمين العام واكتفى بموقع الرئيس.

فكونه ينحدر من عائلة ميسورة، هذا ما جعل سياسته غير مبنية على حب السلطة والمال.

حيث انه كان ومازال مخلصا لوطنه وهذا يتجلى في كونه حارب من اجل الاستقلال، وناضل بعد الحصول عليه في تقدم وازدهار البلد من الناحية التنظيمية وذالك بتأسيس مجموعة من الاحزاب .

مركز محمد بنسعيد أيت ايدير: أجلنا مناظرة مراكش حول الصحراء ولم نلغيها – مراكش الان | marrakech press | marrakech newsمحمد بنسعيد آيت إيدر لـ"برلمان.كوم": نعمل من أجل المصالحة بين المغرب والجزائر عبر التفاوض – برلمان.كومهذه حقيقة وفاة الزعيم اليساري محمد بن سعيد آيت يدر – اليوم 24

منيب: أيت إيدر وأيت أحمد جمعتهما صداقة قوية ولهذا سيحضر أربعينيته | www.le360.maالمقاوم بنسعيد أيت إيدر في زيارة لعبد الرحمان اليوسفي بالمستشفى - YouTube

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .