الرئيسية سـياسـيات أوجار: ساهمنا في دسترة الأمازيغية ونأمل أن تخصص لها الحكومة عيدا وطنيا

أوجار: ساهمنا في دسترة الأمازيغية ونأمل أن تخصص لها الحكومة عيدا وطنيا

كتبه كتب في 12 يناير 2023 - 11:41 م

جريدة البديل السياسي :

قال عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد أوجار، إن حزبه “ساهم بشكل كبير” في مرحلة ما قبل ترسيم الأمازيغية في دستور المملكة المغربية 2011، وكان “مفاوضا قويا” في الموضوع مع اللجنة التحضيرية حينها.

كلام أوجار، جاء بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2973، في ندوة نظمها حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الخميس، بالمقر الوطني الرباط، بعنوان “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. إرادة راسخة والتزام ثابت”.

وأضاف أوجار، أن حزب التجمع الوطني للأحرار، “وبدون أية شعبوية، أو مزايدة سياسية أو طموح لا مسؤول للركوب على أي قضية من القضايا الوطنية، كان أثناء المحادثات والمفاوضات مع اللجنة التحضيرية لإعداد الدستور، من أكبر المطالبين بجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية في الدستور”.

واسترسل المتحدث أنه بفضل التوافق الوطني والإرادة الملكية، تمت دسترة الأمازيغية في دستور 2011، واعتبرت لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، ولنا كامل الفخر أن نتقدم أمام شعبنا والتاريخ كحزب مدافع عليها”.

وعن جعل رأس السنة الأمازيغية، يوم عيد وطني، قال أوجار إن طموحاتنا في التجمع الوطني للأحرار ما تزال كبيرة وما تزال رغباتنا لم تتحقق بعد، مشيرا إلى أن الحزب يطالب الحكومة الحالية بجعل يوم 12 يناير، يوم عطلة رسمية ضمن العطل الإدارية.

وقال أوجار: “نريد كوطنيين ومؤمنين بالأمازيغية من الحكومة الحالية أن تعبأ كل الوسائل المتاحة لتحفيز الطابع الرسمي للأمازيغية”. موردا أن الاحتفال بهذا اليوم “كان دائما حاضرا في ثقافتنا وحياتنا الاجتماعية”.

 

في ليلة رأس السنة الأمازيغية.. مطالب نقابية بإقرار "الناير" كيوم عطلة | www.le360.ma

أخنوش يدعم إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا في المملكةفي ليلة رأس السنة الأمازيغية.. مطالب نقابية بإقرار "الناير" كيوم عطلة | www.le360.ma

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .