الرئيسية كاريكاتور البديل السياسي محاصرة المد المغربي..تدريب البوليساريو..مخرجات اجتماع سري وضابط سابق بالمخابرات الجزائرية يفضح التفاصيل

محاصرة المد المغربي..تدريب البوليساريو..مخرجات اجتماع سري وضابط سابق بالمخابرات الجزائرية يفضح التفاصيل

كتبه كتب في 29 ديسمبر 2022 - 2:22 ص

جريدة البديل السياسي :

التقى رئيس أركان الجيش الجزائري “السعيد شنقريحة”، خلال الأسابيع القليلة الماضية “لافغيني بريغوجين” الإسم الأكثر ارتباطا بشركة “فاغنر” العسكرية السيئة الذكر.

ووفق تسريب لضابط مخابرات سابق في الأمن الجزائري، يستقر حاليا ببريطانيا كمعارض لنظام الكابرانات، فالرجل الأول بالجيش وأحد الحكام الفعليين للجزائر، التقى بالشخصية المذكورة في مدينة بطرسبرغ الروسية.

وحسب ذات المصدر، فاللقاء جاء بطلب من “شنقريحة” بعد تلقيه لتقرير مفصل من طرف زعيم عصابة البوليساريو، “ابراهيم غالي”، حول ضعف التكوين العسكري لدى ميليشيات المرتزقة، وعجزها عن شن حرب استباقية ضد القوات المغربية، وعدم تمكنها من استخدام مجموعة من الأسلحة المتطورة، التي تسلمتها الجبهة في الفترة الأخيرة من إيران وكوبا.

واعتبر المعارض الجزائري، أن التقرير المذكور كان هو الدافع وراء عقد الاجتماع الأمني\العسكري، حيث تم الاتفاق بين “شنقريحة” و”بريغوجين”، على أن تضطلع شركة “فاغنر” بتدريب ميليشيات المرتزقة، على استخدام طائرات “الكاميكازي” الإيرانية، والصواريخ الإيرانية من نوع “بركان2;قاهر 2;بدر 1″، مقابل مبلغ مالي تم الاتفاق عليه وحُدِدّ في 12 مليون دولار شهريا لمدة سنتين قابلة للتجديد.

وفي نفس السياق، يشير التسريب إلى أنه تم الاتفاق بين “السعيد شنقريحة” و”لافغيني بريغوجين”، على تأسيس استراتيجية موحدة للتضييق ومحاصرة الامتداد السياسي والاقتصادي المغربي في دول غرب إفريقيا والساحل.

وستقوم الجزائر بالتمويل الكامل لهذه الخطة، التي تستهدف إضعاف المؤسسات الاقتصادية والبنكية المغربية في العديد من الدول الإفريقية، حسب ما جاء في نص الوثيقة\التسريب.

للتذكير، فـ”لافغيني بريغوجين” هو رجل أعمال روسي مقرب من الكرملين، وهو المالك الحقيقي لمجموعة “فاغنر” إداريا، لكنه يتلقى الأوامِر مباشرة من وكالة المخابرات العسكرية الروسية GRU.

ويعيش هذا الملياردير في مدينة سانت بطرسبرغ، وجمع ثروة طائلة من خلال المطاعِم الفخمة قبل أن يتعاقد مع الجيش الروسي لِيزوده بالوجبات الغذائية، وفق منظمة العفو الدولية، التي كشفت كذلك أن الرئيس “فلاديمير بوتين” كان يرتاد مطاعِم -بريغوجين- الفخمة في عام 2000، قبل أن تصبِح الممول الرسمي لوجبات الكرملين.

وأضافت منظمة العفو الدولية، أن الملياردير “لافغيني بريغوجين” استثمر أيضا في مجالات عدة أخرى كالغاز والبترول في إفريقيا والشرق الأوسط وفي مجال الإعلام والاتصال.

ويطلق عليه إسم “الزعيم” وهو الإسم الذي يشتهر به داخل جهاز وكالة الإستخبارات الروسية، المعروفة اختصارا بـGRU.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .