الرئيسية ضيف البديل الأستاذ خالدأبو عقيل يجعل شعار “القضاء في خدمة المواطن “واقعا ملموسا بالدائرة الاستئنافية الناظور

الأستاذ خالدأبو عقيل يجعل شعار “القضاء في خدمة المواطن “واقعا ملموسا بالدائرة الاستئنافية الناظور

كتبه كتب في 12 نوفمبر 2022 - 11:24 م

جريدة البديل السياسي :

منذ توليه لمنصب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور  أبدى الأستاذ خليل أبا عقيل  حرصه الشديد على أهمية تنزيل برامج إصلاح منظومة العدالة.

حيث عمل على حث القضاة والمستشارين وكتاب الضبط ومرؤسيه بأن يستشرفوا المشاكل والإشكالات، ويستبقوها بحلول ناجعة تحقق انسجام وتكامل أداء مكونات المحكمة مع تحديث آليات ومساطر التصريف اليومي لحاجيات المواطنين من العدالة.

الرئيس الأول باستئنافية الناظور أخذ على عاتقه أيضا منذ أن حضي بالثقة المولوية الشريفة وتكليفه بهذه المسؤولية الانفتاح على محيطه الداخلي والخارجي، والإنصات وحل المشاكل، والاجتهاد في إيجاد الحلول المبتكرة وإنتاج الأفكار الخلاقة، ليجعل من شعار “القضاء في خدمة المواطن” حقيقة وواقع ملموس لدى ساكنة اقليم الناظور والداوئر التابعة لنفوذها الترابي والاداري.

مستعينا بطاقم كفئ من مستشارين وقضاة وكتاب الضبط  وكافة الاطر القضائية التابعة للرآسة وللنيابة العامة  وكتاب والمحررين . و السيد رئيس المحكمة الابتدائية بالناظور  الشاب الطموح وفي ظرف وجيز مضى للانخراط بكل فعالية وجدية من أجل الرفع من جودة العدالة بغية تحقيق النجاعة القضائية ورصد مكامن الخلل وتحديد مكامن الضعف والقوة، وضبط الموارد التي يتوفر عليها سواء كانت مادية أو بشرية وذلك قصد تدبير أفضل للملفات القضائية.

وقد عرفت المؤسسة القضائية بالناظور_كغيرها من المؤسسات الأخرى_ مجموعة من الإصلاحات لتفعيل الدور المنوط بها ،هذا الإصلاح الذي أعطاه جلالة المـــــــــــلك محمد السادس نصره الله.

مفهوما جديدا من خلال خطابه الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية و المتمثل في ” القضاء في خدمة المواطن ” و ذلك إيمانا منه بالمزايــــا

و الضمانات التي يحمله هذا المشروع الإصلاحي الساعي إلى الرقي بالــــــــعالقة القائمة بين المؤسسة القضائية و العاملين بها من ناحية، وبين هؤلاء و عــــموم المواطنين من ناحية ثانية، بل ويظل المواطن العنصر الأهم في هذه العالقة.و تكريسا لمسلسل الإصلاح فقد عمد المشرع إلى تبني مجموعة مـــــــــن التعديلات في المنظومة القانونية مسايرة للتطورات و المتغيرات الـــــــــتي يعرفها المجتمع،أهمها التعديلات التي طالت التنظيم القضائي للمملكة سيما ما بات يصطلح عليه ب” قضاء القرب ” و الذي يظل في نظرنا الشخـــصي من الوسائل التي ستعطي المعنى الحقيقي لمفهوم القضاء في خدمة المواطن على أرض الواقع.

إنه عمل دؤوب وحرص يومي على التفاعل الإيجابي مع شكايات وتظلمات المواطنين من طرف نواب وكيل الملك وكذا رؤساءوكتاب الضبط وقضاة  في أجال معقولة وحرص تام على التنزيل والتطبيق السليم للقانون جعلت المواطن بإقليم الناظور يستشعر الفرق و الأمن القضائي و يعبر عن أمنيته بأن تنتقل عدوى خدمة المواطن لباقي القطاعات بالإقليم .

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .