الرئيسية نقطة نظام حول تنمية السياحة: بقلم الاستاذ عبد القادر طلحة

حول تنمية السياحة: بقلم الاستاذ عبد القادر طلحة

كتبه كتب في 26 أغسطس 2022 - 4:34 م

ذ: عبد القادر طلحة- جريدةالبديل السياسي:

حول تنمية السياحة:

====================

المدن التي ورثناها عن الاستعمار سواء الفرنسي او الاسباني هي التي تتميز بمعمار عصري وبهندسة ذات طابع حضاري مع الحد الادنى من البنيات التحتية الاساسية كالشوارع الممتدة بشكل لائق تتيح لك الرؤية

وتمنحك بعض الانشراح وانت تتجول فيها، ولنا في الرباط والدار البيضاء، وطنجة وفاس نماذج عن اناقة المدن التي تركها الاستعمارِِ،

هل تطور الامر الى الاحسن بعد الاستقلال؟

لا والف لا. استنبتت دور الصفيح واحياء مقسدرة كدوار الحاجة بالرباط وكريان سنترال بالدار البيضاء ومدن صفيح على مرمى من مقرات السلطات الادارية كما هنا في الناظورمثلا. الحي العسكري وترقاع وبوعرورو وقبالة بحيرة مار شيكا وتزيرين وبراقة وغيرها…..

تشوهت مدننا وتداخل فيها الحضري والقروي وانتجت ظواهر اجتماعية هجينة متنافرة تماما مع اي رؤية تنموية للسياحة، هل تركنا فرص لتشييد المعالم الحضارية التي تكون قبلة للسواح، عظمة اي امة فيما تشيده من معالم تعكس تراثها وتاريخها كحسان مثلا او وليلي،وليس درب الناموس.

السياحة تنمى بواسطة نشر الثقافة والفكر وضبط النظام العام في اي فضاء من الفضاءات من الشارع الى ركوب الحافلة لاأحد يطأ على القانون برجله، مجتمع منخور فكريا لا يحسن الا التنطع على هيبة الدولة باشهار السلاح في وجه رجال الامن، وسلخ السواح في الساحات العمومية والتربص بهم لسرقتهمٍ ،ظواهر لاتنمي السياحة،اننا لم نعد مدنا عصرية ولم نعد المواطن الصالح والمسؤول، اعددنا متسولين وبلطجية يتقنون السب والقذف ويعتدون على النظام العام بعجرفة حتى يكاد يخيل اليك ان الدولة غير موجودة.

بالامس شاهدت سائق طاكسي يقوم بتجاوز في اتجاه اليسارليدخل الى شارع الريف الكبير ولم يلتفت الى الكارثة التي كاد ان يحدثها لانه احتل الطريق التي يستعملها من لهم الاسبقية على اليمين فحاصرته احدى السيارات التي تمسك مالكها باحقيته في المرور، كل هذا امام مرأى شرطيين واقفين في نفس المكان الى جانب سيارتهم الوظيفية. هل مثل هذا المشهد يقع امام دورية للشرطة الاسبانيةويمر مرالكرام، سائق الطاكسي سيندم طيلة حياته، ولن يكرر فعلته ما بقي حيا.

انه تطبيق القانون حيث القانون فوق الجميع وليس”ماخصني الصداع مع نقابة الطاكسيات”

منذ الاستقلال لم نعد شاطئ بني انصار، بعض اعضاء جماعة بني انصار اغتنوا غناء فاحشا واستفادوامن الجماعة اكثرممااستفاد الشاطئ، السياحة ليست هي توفير الفنادق انها اولا اعداد الانسان واشاعة صرامة تطبيق القانون بهذين الامرين نبني النظام العام حينذاك ستتطور السياحة من تلقاء نفسها.

انه الفساد الذي ينخر مجتمعنا ولانريد له ان يتوقف مع كل اسف

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .