الرئيسية البديل الثقافي صدى الواقع (477): #يوم_في_معرض_الكتاب كتب: ذ/عبد المنعم شوقي

صدى الواقع (477): #يوم_في_معرض_الكتاب كتب: ذ/عبد المنعم شوقي

كتبه كتب في 7 يونيو 2022 - 2:52 ص

جريدة البديل السياسي :

صدى الواقع (477):

#يوم_في_معرض_الكتاب

كتب: ذ/عبد المنعم شوقي

حرصت على استغلال تواجدي بالرباط يوم أمس لحضور ندوة هامة على هامش فعاليات معرض الكتاب في دورته السابعة والعشرين والذي تحتضنه عاصمة مملكتنا. وقد كان موضوع هذه الندوة هو “التعاون جنوب جنوب: الإسهامات الثقافية للجاليات الإفريقية “.. وهي الندوة التي أطرها باستحقاق كبير الدكتور المختار غامبو سفير المملكة المغربية بدولة كينيا، وشارك فيها إلى جانبه أساتذة وباحثون جامعيون ومتخصصون في قضايا الهجرة، ونذكر منهم هنا أنطوني موشاما من كينيا.. منيرة حسين من اثيوبيا.. ماديامبي جوف من جنوب إفريقيا.. تويين أجاو من نيجيريا.

إن الحضور المتنوع لهذه الندوة التي نظمت برواق مجلس الجالية المغربية تابع باهتمام كبير مختلف العروض القيمة التي ساهم بها المشاركون، والتي أجمعت أولا على الإشادة بالدور الريادي الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لتحقيق تنمية شاملة في مختلف ربوع القارة الأفريقية سواء على الصعيد الأمني أو الاقتصادي أو في كل ما يتعلق بتأسيس تحالفات تنموية قادرة على بناء مستقبل افريقي مشترك وقوي.

الدكتور المختار غامبو سفير جلالة الملك بكينيا خصص جزءا بارزا من مداخلته القيمة لاستعراض محطات حافلة من الاهتمام الملكي بمشاكل وانشغالات دول افريقيا حيث أوضح أن جلالته يسعى دوما لنشر قيم التعاون والتعاضد خصوصا منذ عودة بلادنا لمنظمة الاتحاد الإفريقي. وقد أكدت مختلف جولات ومبادرات جلالته في شتى بلدان قارتنا أن بلادنا تسعى لتكون صمام أمان إفريقيا عبر إسهامها في حل كل المشاكل والعقبات السياسية والاقتصادية أو حتى تلك التي خلفتها الفترة الكولونيالية بأياد إفريقية.

وفي هذا الإطار، فقد أجمع الباحثون والمتخصصون في القضايا الافريقية على التنويه بالطرق الدبلوماسية الهادفة التي يدير بها السفير المغربي بكينيا هذه السفارة، والتي بدأت تعطي ثمارها على شكل اتفاقيات تعاون وتحالف واحترام متبادل. وهو الأمر الذي يجعلنا نفتخر بهذا الابن البار لقبيلته وريفه ووطنه.. فهو حقا نعم الأصل ونعم المعدن ونعم الرجل المناسب في المكان المناسب.

ولا يفوتني هنا أن أنوه أيضا بالمشاركة الفعالة والإيجابية لمجلس الجالية المغربية في معرض الكتاب من خلال رواق فسيح ومؤثث بخطب ملكية سامية، وبالمواقف الرائدة لبلدنا في قضايا افريقيا وقضية القدس الشريف. وقد علمت في هذا الصدد أنه وفي إطار اتفاق التعاون المبرم بين مجلس الجالية المغربية بالخارج ووكالة بيت مال القدس، افتتح أمس الأحد 5 يونيو على الساعة الرابعة بعد الزوال معرض في موضوع: “القدس وفلسطين في رسائل وخطب أمير المؤمنين”، وذلك برواق وكالة بيت مال القدس بفضاء المؤسسات التابع للمعرض الدولي للنشر والكتاب. وكان في حضور افتتاح هذا المعرض على الخصوص الدكتور عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، ومحمد سالم الشرقاوي مدير وكالة بيت مال القدس إضافة إلى دبلوماسيين وأكاديميين فلسطينيين.

هو فعلا معرض دولي رائع أيها الأحبة.. فهو لا يكتفي بتقديم الإبداعات الأدبية لكل بلدان العالم فحسب، بل يتجاوزه إلى تنظيم ندوات وملتقيات ذات أهداف كونية نبيلة.

قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نظارة‏‏قد تكون صورة ‏‏منظر داخلي‏ و‏تحتوي على النص '‏والكتاب للنشر الدولي المعرض في السابقة المجلس مشاركات PARTICIPATIONS PRECÉDENTES DU CONSEIL AU SALON INTERNATIONAL DE L'ÉDITION ET DU LIVRE‏'‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏شخص واحد‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏منظر داخلي‏‏لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏- Lasihns 一 L'AFRIQUE MIANO بااذارح المغربية الجالية بمجلس الإعلام و التوثيق مركز في إفريقيا L'AFRIQUE AU CENTRE DE LA DOCUMENTATION ET DE L'INFORMATION DU CONSEIL DE LA COMMUNAUTÉ MAROCAINE À L'ÉTRANGER‏'‏

 

 

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .