الرئيسية روبورتاج و تحقيق البرلماني حفيظ وشاك لوزيرة السياحة: وجب إعادة بناء وهيكلة القطاع السياحي

البرلماني حفيظ وشاك لوزيرة السياحة: وجب إعادة بناء وهيكلة القطاع السياحي

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2021 - 5:41 م

رشيد كداح 

طرح  النائب البرلماني التجمعي ” حفيظ وشاك ” بمجلس النواب البرلمان المغربي سؤالا شفويا اليوم  على وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني الاجتماعي فاطمة الزهراء عمور.

حول الوضعية الكارثية لقطاع السياحة بالمغرب و المقاولات السياحية التي تعاني الويلات جراء الإجراءات المرتبطة بالوضعية الوبائية .

تداولت الوزيرة عمور في أجوبتها : أن هناك تواصل إيجابي مع كافة المهنيين وخطة عمل لتسريع استئناف الأنشطة وإجراءات مرتبطة بتعويضات الأجراء المنخرطين ومؤسسات الإيواء ،  الأسفار و النقل السياحي و كذا وضع منصات رقمية للتتبع والمواكبة ، وتمكين المرشدين من الانخراط في صندوق CNSS و إنعاش السياحة الداخلية في علاقتها مع  المكتب الوطني للسياحة بشراكة مع جهات من قبيل شركة الطيران هذا كله من أجل ملائمة العرض السياحي.

حيث  أضاف البرلماني في تعقيب له أن هناك مجهودات في الحكومة لا يمكن إنكارها ” لكن” المقاولة السياحية تعاني بشكل كبير بعدد 8500 مقاولة منها 3500 مقاولة فندقية تعرف خسارة ما يفوق 30 مليار درهم رقم معاملات القطاع السياحي.

وشدد حفيظ وشاك  تفاعلا مع الوزيرة أنه وجب اعتماد الوزارة تخطيط محكم ببرنامج عمل متماسك متكامل  لإعادة بناء القطاع السياحي  و ذلك من خلال خلق صندوق خاص بالقطاع السياحي لتدعيم المؤسسات والمقاولات بترابط مع صندوق محمد السادس للتنمية أو صناديق أخرى.

إذ  أكد على ضرورة إحياء لجنة اليقظة التي تم تنزيلها سنة 2020  وكدا رد الثقة مع شركة الطيران و تفعيل مرصد السياحة وإعادة النظر فيه حيث ختم كلمته بطرحه مسألة التعجيل بهذه الإجراءات.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .