الرئيسية المرأة ديكور المنزل والمطبخ شبح العطش يهدد ساكنة دواوير بجماعة أركمان إقليم الناظور

شبح العطش يهدد ساكنة دواوير بجماعة أركمان إقليم الناظور

كتبه كتب في 30 يوليو 2021 - 4:50 م

جريدة البديل السياسي :

اشتكت ساكنة دواوير كبدانة  التابعة ترابيا لجماعة أركمان بإقليم الناظور من انعدام الماء الصالح للشرب منذ عدة أسابيع، نتيجة الخصاص المائي الذي تعاني منه المنطقة.

سعيد ، فاعل جمعوي وأحد أبناء المنطقة، قال في تصريح لجريدة البديل السياسي  إن ساكنة هذه المنطقة تعيش تحت الوضع المهول الذي آلت اليه أوضاع المواطنين الذين يعانون من العديد من المشاكل أبرزها غياب المياه الصالحة للشرب ، حيث يلجأ السكان للتنقل إلى دواوير مجاورة لتزويدهم بالماء الشروب و خاصة في فصل الصيف الذي يعرف شحا أكثر في مخزون المياه.

وأشار المتحدث نفسه أن “المجلس الجماعي يمارس سياسة الأذن الصماء و العيون العمياء تاركا المواطنين في دوامة من المعاناة” مشيراً أنهم “طرقوا جميع الأبواب لإنقاذ أسرهم من شبح العطش، كما وعدهم بعض المحسنين بمساعدتهم و حفر آبار لهم، لكن سرعان ما أخلفوا .

ومن جانبه قال أحد المتضررين ،والذي إمتنع عن الكشف عن هويته، إن “رئيس الجماعة حاول فيما قبل التواصل مع الساكنة بعد عزمهم على تنظيم المسيرة، في محاولة منه إلى إقناعهم  قصد محاورة الجهات المسؤولة بالعمالة، و إخبارهم بأن مشروع تزويد المنطقة بالماء الشروب في طور الدراسة و سيتم إنجازه مستقبلا، لكن لم تصدقه الساكنة، لأنها تعودت على وعوده الكاذبة “.

و دعا المتحدث ذاته المسؤولين بضرورة إيجاذ حل جذري لمشكل المياه الشروب الذي بات معضلة كبيرة أمام كل الساكنة المذكورة و ساكنة الدواوير المجاورة لها، خصوصا مع موجة الحر التي تعرفها البلاد .

و الجدير بالذكر ان عدداً من سكان قبيلة كبدانة جماعة اركمان سيظمون  مسيرة احتجاجية سلمية من دوار سرغمان في اتجاه عمالة إقليم الناظور ، لإيصال صوتهم لعامل الاقليم، من أجل البحث عن الحلول التي من شأنها الحد من معانتهم في أقرب الآجال.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .