الرئيسية الأنشطة الملكية الحسن الثاني: والدي كان يعاقبني بالسواط والحزام ويأمر مربيتي بضربي

الحسن الثاني: والدي كان يعاقبني بالسواط والحزام ويأمر مربيتي بضربي

كتبه كتب في 17 مايو 2021 - 1:18 م

جريدة البديل السياسي :

تضمن كتاب “تحت أشجار الأرز بإفران، حوارات حرة مع الحسن الثاني ملك المغرب”، لكاتبه السويسري جورج فوشي، تفاصيل مثيرة عن حياة الملك الراحل الحسن الثاني وخاصة مرحلة طفولته ودراسته، ولم يكن الكاتب جورج يعتقد أن مجيئه للمغرب للتعرف أكثر على شخصية الحسن الثاني، في أول سنة له من توليه العرش سنة 1961 ، سيتوج بتأليف الكتاب المذكور.

وكشف الملك الحسن الثاني في هذا الكتاب، عن جوانب عديدة في طفولته أهمها أسلوب عقاب والده الملك محمد الخامس، حيث قال الراحل الحسن الثاني:” كان والدي يدللنا، لكنه كان صارما في تربيتنا، حيث كنت أقضي أربعا وعشرين ساعة من الدراسة في الأسبوع، كانت مخصصة للبرنامج الخاص بالعربية، إلى جانب بقية المواد الخاصة بالباكالوريا الفرنسية” مضيفا ” كان والدي يزرع فينا روح المنافسة والاعتزاز بالكرامة، كان يريد أن نتعلم كل شيء، ممارسة كرة المضرب، والفروسية، وكذلك الاهتمام بالمواد الدراسية العادية، كان يريد أن نجتاز امتحاناتنا بتفوق”.

ويضف الحسن الثاني، حسب ما جاء في الكتاب نفسه، “حين كان والدي يغضب مني، كان يتجاهلني، وقد لا يوجه لي أي كلام لمدة تزيد عن الأسبوعين، لدرجة تجعلني أشعر بالحزن، حيث كنت أترجاه أن يقوم بضربي، بدل اللجوء لهذا النوع من العقاب، فحتى سن الرابعة عشرة كنت أتعرض عدة مرات لعقاب قاس.

وحين وجّه  صاحب الكتاب، سؤالا للحسن الثاني بخصوص نوعية هذا العقاب، أجاب الملك الراحل ضاحكا: “ببساطة كان العقاب يتم بكل الوسائل الممكنة، منها استعمال والدي للسوط، أو الحزام، بل إنه أمر مربيتي بضربي، إذا تطلب الأمر، لكنه نبهها ألا تصفعني أبدا”.

وأردف الحسن الثاني قائلا:”وحين تجاوزت سن الرابعة عشرة، لم يعد والدي يستعمل معي العقاب الجسدي، بل كان يلجأ إلى الجانب العاطفي والنفسي لعقابي. وحين أصبحت طالبا، كان والدي يبدو منشغل البال ثلاثة أيام قبل موعد اجتيازي للامتحانات السنوية، لم يكن يستطيع النوم.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .