الرئيسية قضايا المجتمع حقوقيون : الحكومة تتحمل مسؤولية وفاة شابين في مقتبل العمر في أعماق البحر بحثا عن الكرامة قبل لقمة العيش

حقوقيون : الحكومة تتحمل مسؤولية وفاة شابين في مقتبل العمر في أعماق البحر بحثا عن الكرامة قبل لقمة العيش

كتبه كتب في 26 أبريل 2021 - 2:25 م

جريدة البديل السياسي :

حمل مرصد الشمال لحقوق الإنسان حكومة العثماني مسؤولية وفاة شابين غرقا أثناء محاولتهم الوصول سباحة من الفنيدق نحو سبنة المحتلة .

و قال المرصد في بلاغ له إن الشابين توفيا غرقا في أعماق البحر، بحثا عن الكرامة قبل لقمة العيش متوجها إلى اسرهم وعائلاتهم بأحر التعازي والمواساة .

وأوضح بلاغ مرصد الشمال لحقوق الإنسان أن موجة الهجرة غير نظامية الجديدة تأتي في ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تمر منها المنطقة بشكل خاص، والمغرب بشكل عام. خصوصا مع القرارات المتتالية للحكومة المغربية- غير مفهومة- بحظر التجول عند الساعة 8 خلال شهر رمضان، دون توفير بدائل دعم، باستثناء لفائدة انشطة محدودة… مما أدى الى تضرر أغلب الأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة التي تعتبر مصدر الدخل الوحيد لملايين المغاربة.
و أضاف البلاغ أن محاولات الهروب لمئات الشباب المغاربة من الواقع المأسف، تأتي في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة، وواقع سياسي محبط، يسوده الفساد والريع واتساع الفوارق الطبقية والتحكم …. واستبعاد الشباب من الحياة العامة، وتحطيم امالهم في امكانية التغيير الايجابي، وصنع مستقبلهم بأيديهم.
واعتبر الهيئة الحقوقية أنه في الوقت الذي يعيش المغرب على شرارات متتالية تنبأ بانتفاضات اجتماعية يؤمن صانعوا القرار بوهم الاستثناء المغربي، ويطلقون العنان للترويج لانتصارات متتالية في معارك أو برامج اقتصادية واجتماعية يكذبها الواقع المادي الفعلي والمؤشرات الصادرة عن مختلف المنظمات المعنية الوطنية والدولية.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .