جريدة البديل السياسي – نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز :

تتساءل ساكنة لهدارة ودوار أولاد أحمد وعلي ( أفليون )والمركز الفلاحي 123 وسكان حي اعري الشيخ بقبيلة كبدانة جماعة اركمان اقليم الناظور ، متى يتحرك المجلس الجماعي  لإصلاح قناة الصرف الصحي على الطريق الرابطة بين لهدارة واركمان المركز وتعاونية فتح ؟ التي ماتزال تشكل خطرا كبيرا على المحيط البيئي وتهدد صحة وسلامة الساكنة، بعدما تحولت مياهها إلى برك مائية بوادي أولاد الطالب لهدارة ( احموشن ) والذي يصب ببحيرة مارشيكا اسنة تنبعث منها روائح كريهة، وتنتشر حولها حشرات ضارة.

 فرغم العديد من الشكايات التي وجهتها الساكنة للمسؤولين بالمجلس الجماعي لأركمان وكذا المجلس الاقليمي وعامل صاحب الجلالة علىعمالة اقليم الناظور ، فإنه إلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم تتحرك الجهات المعنية وعلى رأسها رئيس المجلس الجماعي، إستجابة لنداءات الساكنة المتكررة، من أجل وضع حد لمعاناتهم اليومية مع هذا المقطع الخاص بمياه الصرف الصحي.

وتجدر الإشارة، إلى أن قناة مياه الصرف الصحي قريبة من سكان الاراضي السقوية بسكتور زعاج ، وكذا من الدواوير السكنية المجاورة لوادي احموشن الذي تصب فيه قناة الصرف الصحي ( الواد الحار )  ، وتمر بجانب الطريق التي تربط الدواوير السكنية المذكورة النكد واركمان المركز ، حيث أصبحت تشكل كارثة بيئية حقيقية.

فإلى متى ستبقى دار لقمان على حالها؟ ولماذا هذا التأخر الكبير في إصلاح هذه القناة؟