الرئيسية البديل الاقتصادي المغاربة ينفقون أكثر من ثلث مداخيلهم على بطونهم في شهر رمضان

المغاربة ينفقون أكثر من ثلث مداخيلهم على بطونهم في شهر رمضان

كتبه كتب في 16 أبريل 2021 - 11:33 م

جريدة البديل السياسي :

أفادت مصادر إعلامية ، بأنه في الوقت الذي من المفروض أن يكون رمضان شهرا للعبادة والتدين، يصر بعض المغاربة على تحويله إلى شهر للاستهلاك بامتياز، إذ تسجل نفقات الأسر الغذائية ارتفاعا قويا، حيث تقفز في المعدل من 1651 درهما في الشهور العادية إلى 2113 درهما في رمضان.

وأوردت المصادر، حسب مذكرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط حول تأثيرات رمضان على بنية وأسعار المواد الغذائية في رمضان، أن معدل إنفاق الأسر المغربية على الاستهلاك المنزلي خلال شهر رمضان يسجل زيادة ملموسة، حيث يبلغ في المتوسط 16,3 في المائة، مؤكدة أن هذا الارتفاع المسجل يتغير حسب مستوى عيش الأسر.

وتابعتالمصادر، أن بخصوص التقييم العام لقفة استهلاك الأسر المغربية في شهر رمضان، أن ثلث ما تنفقه الأسر يصرف على التغذية بأكثر من 37 في المائة، مشيرة في هذا السياق إلى أن هذا الارتفاع في مصاريف التغذية يشمل كل فئات المجتمع، وهو ما جعل المغرب يحرز تقدما ملموسا على الصعيد العالمي بهذا الخصوص متنقلا من 22.5 في المائة إلى أكثر من 40 في المائة.

ما يستهلكه المغاربة

وتتجلى المنتوجات التي تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة المصاريف الإضافية، على وجه الخصوص، في الفواكه التي يرتفع استهلاكها خلال هذا الشهر من السنة بـ163 في المائة، فيما ترتفع نسبة استهلاك الأسر للحوم بـ35 في المائة، كما يزداد استهلاك الحليب ومشتقاته بـ47 في المائة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .