الرئيسية نقطة نظام الأمية تضرب المنتخبين بالجماعات الترابية … نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز

الأمية تضرب المنتخبين بالجماعات الترابية … نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز

كتبه كتب في 30 مارس 2021 - 12:46 ص

 جريدة البديل السياسي – نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز :

يوجد على رأس المجالس الجماعية بجل أقاليم المملكة  أشخاص أغلبهم أميون لا يعرفون القرائة والكتابة وإذا كان الميثاق الجماعي ينص على ضرورة أن يكون رئيس المجلس الجماعي يتوفر على شهادة الدروس الإبتدائية فإن غالبية من رؤساء الجماعات الترابية لا يحصلون عليها إلا بطرق غير شرعية تعتمد على الرشوة والإحتيال على القانون والتزوير حيث بعض الأخبار تؤكد أن العديد من هؤلاء الرؤساء اعتقلوا لهذا السبب إضافة إلى تزوير شواهد مدرسية من أجل الضفر بكرسي الرئاسة الذي يدفعون من أجله المال الكثير.

إن غالبة رؤساء الجماعات الترابية بالمملكة لا يخرجون عن هذه القاعدة إذ أن العديد من الجماعات المنضوية تحتهم تسير بمن لا تتوفر فيه أبسط شروط التعلم فبالأحرى الكفائة في التسيير وتدبير شؤون المواطنين.

فإذا كان المشرع قد إشترط الشهادة الدروس الإبتدائية على الأقل لتولي منصب الرآسة فذلك بهدف تحقيق جودة أكبر في التسيير ومردودية كبيرة في العطاء والإنتاج وعقلنة في تدبير موارد الجماعة والإهتمام بشؤونها .

فلا يعقل أن يكون رئيس جماعة جاهلا بمختلف المراسلات والمذكرات التي تبعثها السلطات المركزية إلى الجماعة الترابية ولا عارفا بفحوى الدراسات والتقارير التي تنجزها الجماعة أما والحال عليه فلا يمكن أن نأمل في تنمية تقودها جماعات ترابية يوجد على رأسها أميون.

جريدة البديل السياسي حصلت على لائحة بأسماء رؤساء الجماعات الترابية  لا يتوفرون على شهادة الدروس الابتدائية  بل حصلوا عليها بطرق ملتوية وغير قانونية وسنعمل على نشر هذه اللائحة في القريب العاجل خدمة للحق والديموقراطية  وتنويرا للرأي العام.

وحيث أن المعطيات الرسمية لوزارة الداخلية، التي يشرف عليها عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية ، حول التعليم في الجماعات الترابية تؤكد ارتفاع نسبة الأمية في صفوف المنتخبين .

و كماسجلت نفس المعطيات  أن عدد المستشارين الذي لم يتجاوز مستواهم الدراسي الابتدائي يصل إلى 8792 مستشارا في الجماعات، و212 في العمالات والأقاليم، و44 في مجالس الجهات.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .