الرئيسية منوعات ” إبداع” IBDA3 Startup Accelerator تستهل مشوارها في منظومة ريادة الأعمال الأردنية بإحتضان 8 افكار وشركات ناشئة متخصّصة بالصناعات الإبداعية

” إبداع” IBDA3 Startup Accelerator تستهل مشوارها في منظومة ريادة الأعمال الأردنية بإحتضان 8 افكار وشركات ناشئة متخصّصة بالصناعات الإبداعية

كتبه كتب في 14 فبراير 2021 - 9:52 م

ميرا سمان:

أول ٨شركات ناشئة تم اختيارها لخوض برنامج مسرعة الأعمال الإبداعية الأولى في الشرق الأوسط ، إبداع

برنامج تسريع أعمال يتضمّن تطوير الأفكار والإرشاد والتسويق والتشبيك مع مستثمرين

” إبداع” IBDA3 Startup Accelerator تستهل مشوارها في منظومة ريادة الأعمال الأردنية بإحتضان 8 افكار وشركات ناشئة متخصّصة بالصناعات الإبداعية

عمّان – شباط ( فبراير) – إستهلّت مسرعة الأعمال المتخصصة في دعم الرياديين والمبتكرين في مجال الصناعات الإبداعية ” إبداع”  IBDA3 Startup Accelerator مشوارها في منظومة ريادة الاعمال الاردنية باستقبال اول فوج من الشركات الناشئة الابداعية واحتضانها بهدف تسريع اعمالها وتطويرها لتصبح مشاريع انتاجية قادرة على المساهمة في الاقتصاد.

وباشرت مسرعة ” إبداع” IBDA3 Startup Accelerator  العمل مع هذا الفوج من الشركات العاملة في مضمار الصناعات الابداعية والبالغ عددها 8 شركات، جرى اختيارها وفقا لمعايير موحدة لتدخل هذه الافكار والشركات برنامجا متكاملا لتسريع الاعمال يمتد لفترة زمنية تتراوح بين 3 الى 6 شهور.

وستتلقى هذه الشركات الثمان خلال فترة برنامج تسريع الاعمال حزمة من مجالات الدعم الأساسية تشمل الحصول على تدريب وارشاد يمن خلال خبراء مختصين لإيجاد خطة عمل مستقبلية قابلة للتطوير والتسويق، ومساعدة هذه الشركات لتطبيق افكارها على أرض الواقع.

ويشمل برنامج تسريع ” ابداع” ايضا تعزيز العلاقات مع بين هذه الشركات ومختلف الجهات وتوسيع شبكة المعارف في أجواء تمكينية مليئة بالفرص، وطرح و اختبار المنتج الأولي بمساعدة خبراء ، و الاستفادة من مساحات عمل توفرها المسرعة بالتعاون مع شركاءها ، واتاحة المجال لعرض افكار الشركات امام مستثمرين محتملين في القطاعات ذات الصلة.

والمشاريع والأفكار الثمان التي إختارتها ” إبداع” للاستفادة من برنامجها لتسريع الاعمال هي مشروع ” مدونة شارع” وهي منصة عالمية على وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل توثيق حياة الشارع الزاخرة بالألوان والموسيقى والنكهات، ومشروع ” كيوبلي” وهو نظام لإدارة عملية الإنتاج البصرية والصوتية لشركات الإنتاج بمختلف انواعها ومنصة تعاونية تجمع مختلف المبدعين من الطراز العالمي بهدف تقديم خدمات ذو جودة عالية.

ومن الشركات التي تم اختيارها ايضا ” سوق افلام” و هي منصة للمحتوى العربي الأصلي من الفيديوهات والصور الفوتوغرافية والرسومات التي تمتاز بهويتها العربية ، ومشروع ” فالور ” الذي يجمع الفنانين من كل العالم بتطبيق يتيح للناس اختيار نوع الفن والالوان حسب اذواقهم، ومشروع للمصممة شروق التي بدأت العمل على تطوير التصميم والموضة بطريقة تكون صديقة للبيئة.

وإختارت ” ابداع” ايضا شركة ” حبكا ” المختصة في تحويل اي صورة أو  مشهد أو فكرة الى تصميم من السهل استخدامه في  منتجات مختلفه ، ومؤسسة “إطار فني” التي تهدف لتعزيز الفن في المجتمعات العربية وايجاد فرص متكافئة للجميع للتعلم حول الفنون، كما جرى اختيار شركة ” توق” للإنتاج السينمائي” وهي معنية بإنتاج الأعمال المحلية والدولية في مجال الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.

الى ذلك ، أكد الشريك الإداري في الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر إكس” – التي تدير وتشرف على مسرعة الاعمال ” إبداع” – يوسف حميد الدين بان الشركة فخورة بانجاز واخراج المسرعة الى حيز الوجود بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجموعة من الشركاء في قطاع الثقافة والفنون منهم : الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، معهد الإعلام الاردني، المركز الوطني للثقافة والفنون، المعهد الوطني للموسيقى، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة.

وأكّد حميد الدين ان ازمة الكورونا لم تقف في وجه عمل متواصل جرى خلال العام الماضي للتعاون مع الشركاء في هذا القطاع الحيوي وتصميم برنامج تسريع الاعمال والاعلان عن فتح الباب للتسجيل فيه واستقبال الطلبات حتى تم اختيار اول دفعة من الشركات والمشاريع التي ستحتضنها المسرعة.

وقالت مديرة وحدة تسريع الاعمال في ” فينتشر إكس” ديانا ابو عبيد ان مسرعة ” ابداع” تستهدف الشركات الناشئة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاعات الثقافية والإبداعية.

وأكدت ابو عبيد اهمية بداية نشاط المسرعة بهدف تحويل الأفكار الإبداعية إلى نماذج قابلة للتطوير والإستدامة، لافتة الى ان اطلاق ” إبداع” في بيئة ريادة الاعمال الاردنية جاء كنتاج لمذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر اكس” مع وزارة الثقافة خلال العام الماضي لإطلاق مُسرّعة أعمال ثقافية في المملكة.

وبحسب منظمة ” اليونسكو” بلغت إيرادات مختلف انشطة الصناعات الإبداعية2.25 تريليون دولار في العام 2018 ، ما يشكّل نسبة تصل الى 3 بالمئة من الناتج الاجمالي العالمي، كما خلقت نحو29.5 مليون وظيفة في العام نفسه.

عن ” إبداع” :

هي مسرعة اعمال تشرف عليها شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر اكس” ، وقد جرى اطلاق هذه المسرعة بموجب مذكرة تفاهم وقعت مع وزارة الثقافة لتكون اول مسرّعة أعمال للقطاعات الثقافية والإبداعية ولتعمل كمختبر فني لتبني الأفكار وتحفيز الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة في كلا القطاعين الإبداعي والثقافي، كما تهدف مسرّعة الأعمال هذه الى إدخال ثقافة ريادة الأعمال ودمجها مع التصور الثقافي المستقبلي للأردن خلال السنوات القادمة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .